السبت، 02 ربيع الثاني 1446 ، 05 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور عاطف كامل يكتب .. اليوم العالمى للحيوان تحت شعار"العالم موطنهم أيضًا"

الدكتور عاطف كامل
الدكتور عاطف كامل مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس
أ أ
اليوم العالمى للحيوان 4 أكتوبر 2024 تحت شعار"العالم موطنهم أيضًا
 World Animal Day 4 October 2024 under theme, "The world is their home too,"

"العالم هو موطنهم أيضًا" حيث يدعو اليوم العالمي للحيوان 2024 إلى الحاجة الملحة لحماية التنوع البيولوجي. حيث يحمل موضوع عام 2024 رسالة قوية تتردد صداها في الاعتبارات البيئية والأخلاقية. من خلال إعلان "العالم هو موطنهم أيضًا"، يؤكد المنظمون على حقيقة أساسية: الحيوانات ليست مجرد سكان لكوكبنا ولكنها مكونات لا يتجزأ من النظام البيئي العالمي والتنوع البيولوجى. يخدم هذا الموضوع من خلال:  تعزيز مفهوم الموائل المشتركة وتسليط الضوء على أهمية التعايش والتأكيد على الحق الأصيل للحيوانات في بيئة آمنة.

يوم الحيوان العالمي، والذي يشار إليه أحيانًا باسم يوم رعاية الحيوان العالمي أو يوم حماية الحيوان العالمي، هو حدث سنوي يقام في الرابع من أكتوبر، للاحتفال بحقوق الحيوان ورفاهيته في جميع أنحاء العالم. إنه يوم مهم وتم الاحتفال به منذ عام 1925، مع مجتمع دولي متنامٍ يسعى إلى إنهاء المعاناة غير الضرورية لجميع الحيوانات. من خلال زيادة الوعي وتحسين التعليم في جميع أنحاء العالم، يساعد المشاركون في إنشاء مساحة للاعتراف بالحيوانات البرية والمزروعة ككائنات واعية لها أفكار ومشاعر وشخصيات فردية. 

يجب أن تعكس ممارسات رعاية الحيوان ومعاملتهم هذا.  مع انتشاره الدولي، يحتفل العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم بيوم الحيوان العالمي بطرق مختلفة. يمكن للشركات والأفراد إعطاء صوت للحيوانات من خلال الاحتفال بيوم الحيوان العالمي بطرق مختلفة، سواء كان ذلك من خلال حدث لجمع التبرعات للجمعيات الخيرية التي تدعم جهود الحماية، أو حملة التبرع بالسلع أو جلسات التثقيف، فهناك العديد من الخيارات للجميع للمشاركة. ويوم الحيوان العالمي هو احتفال عالمي يسلط الضوء على حقوق الحيوان ورفاهيته والحفاظ عليه. هذا اليوم الخاص، المخصص لزيادة الوعي بحماية الحيوانات ورعايتها، يشجع الناس على اتخاذ إجراءات لحماية المخلوقات التي نشاركها هذا الكوكب. إنه تذكير بالدور الحيوي الذي تلعبه الحيوانات في عالمنا ومسؤوليتنا عن ضمان سلامتهم ورفاهتهم.

إن يوم الحيوان العالمي 2024 هو فرصة لنا جميعًا للتفكير في علاقتنا بالمملكة الحيوانية واتخاذ خطوات ذات مغزى نحو حماية المخلوقات التي تثري كوكبنا. ومن خلال تبني موضوع التعايش الرحيم، يمكننا العمل نحو عالم حيث يمكن للبشر والحيوانات العيش في وئام. سواء من خلال أعمال صغيرة من اللطف أو جهود الحفاظ الأكبر، فإن كل عمل مهم في جعل العالم مكانًا أكثر أمانًا ولطفًا للحيوانات. ويهدف هذا اليوم إللا زيادة الوعى بالأنواع المهددة بالإنقراض والحاجة إلى بذل خهود للحفاظ على التنوع البيولوجى والموائل الطبيعية كما يلفت الإنتباة إلى عواقب تدمير الموائل الطبيعية والصيد الجائلر وتغير المناخ على أعداد الحيوانات.

إن حماية الحيوان على مستوى العالم قضية بالغة الأهمية يكافح من أجلها الكثيرون ويواجهونها يوميًا. يساعد اليوم العالمي للحيوان في جمع الناس معًا لزيادة الوعي وتحسين التعليم في جميع أنحاء العالم حتى تتمكن الحيوانات من عيش الحياة التي تستحقها.

يعزز يوم الحيوان العالمى فكرة أن التعليم حول أهمية رعاية الحيوانات يجب أن يبدأ مبكراً غالباً ماتستضيف المدارس والمجتمعات والمنظمات العالية فعايات لتعليم الناس أهمية التعامل مع الحيوانات وإستخدام اللطف والعناية بها.

كيف نحتفل باليوم العالمي للحيوان؟

باعتباره حدثًا دوليًا، يتم الاحتفال باليوم العالمي للحيوان بطرق مختلفة في جميع أنحاء العالم. لا يهم أين تعيش، أو ما إذا كنت فردًا أو شركة، يمكنك الاحتفال من خلال:

-الفعاليات التوعوية والتعليمية مثل المؤتمرات وورش العمل
-أيام الملاجئ المفتوحة وفعاليات تبني الحيوانات الأليفة
-فعاليات جمع التبرعات مثل الحفلات الموسيقية وزيارة الحيوانات.
-فعاليات المدرسية لتثقيف الجيل الأصغر سنًا في وقت مبكر باستخدام المسابقات والحفلات الموسيقية والأفلام المتعلقة بالحيوانات
-ورش العمل مع أصحاب الحيوانات العاملة
-ماراثونات التعقيم للحيوانات أو معسكرات العلاج البيطري
المقابلات الإعلامية لزيادة الوعي باليوم العالمي للحيوان ورسالته

طرق حماية الحيوانات

إختر المنتجات الصديقة للبيئة وقلل من بصمتك الكربونية من خلال إعادة تدوير وتفير الطاقة والحد من إستخدام البلأستيك لخطورتة على الحيونات  والطيور البحرية ويساعد إسلإستهلاك المستدام في تقليل التأثير على النظم البيئية والتي تدعم الحياة الحيوانية.

تجنب المنتجات المصنوعة من أجزاء الحيوانات مثل العاج  أو الجلود الغريبة من الحيوانات البرية وإختر المنتجات صديقة البيئة وخالية من القسوة مع الحيوانات للحصول عليها.

تجنب الصراعات من خلال إحترام حدود الحيوانات البرية عند التواجد في المناطق الطبيعية ولاتطعم الحيوانات البرية أو تزعجها وإدعم ممارسات الحفاظ على البيئة التي تساعد على الحفاظ على صحة الأنواع الحيوانية في البرية.

الدعوة إلى سن قوانين أكثر صرامة لحماية الحيوانات لمنع إساءة معاملتها وإستغلالها والتجارة غيلر المشروعة فيها إن دعم أو الضغط من أجل سن قوانين ضد الصيد الجائر والتجارة غير المشروعة في الحياة البرية وتدمير الموائل الرئيسية للحيوانات البرية من شأنة أن يخلق نصيرا منهجيا لحماية تلك الحيوانات من خطر الإنقراض.

بقلم:  الدكتور  عاطف محمد كامل أحمد-مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ - عضو اللجنة العلمية , والإدارية لإتفاقية سايتس- المستشار العلمى لحديقة الحيوان بالجيزة -وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم .

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة