الإثنين، 13 ربيع الأول 1446 ، 16 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور صادق الشيمى يكتب..عن التسميد الارضي و5 مميزات للورقى

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية البناتات بمركز البحوث الزراعية
أ أ
 التسميد الارضي ، هو الاساس ولا بديل عنه، ولا يمكن الاستغناء عنه،لانه يمد النبات بالعناصر الغذائية ويمد التربة علي المدي البعيد أيضاً.


التسميد الورقي نلجأ الى التسميد الورقي في هذه الحالات:

١-تجنبا لمشاكل التربة مثل الحموضة او القلوية. فمن المهم جدا معرفة درجة حموضة او قلوية التربة لإتمام عملية التسميد والتغذية بشكل صحيح، لان التربة إذا كانت حامضية ستمتص بعض العناصر الغذائية وترسب الباقي، وإذا كانت قلوية ستمتص بعض العناصر وترسب عناصر أخرى.

٢-تجنبا لمشاكل التربة الملحية، فالتربة الملحية يكون فيها عنصر الصوديوم متواجد بصوره كبيرة، وهذا يؤثر على امتصاص النبات للعناصر الغذائية، ويسبب مشاكل فسيولوجية في للنبات، ومن الممكن ان يحدث  " بلزمة " يضطر فيها النبات لغلق الثغور الموجودة في أوراقه، مما يؤدي الى موت تدريجي للنبات، لذلك في حالة وجود املاح الصوديوم بنسبة عالية، نضطر الى إضافة العناصر الغذائية عن طريق الرش.


٣-تجنبا لمشاكل الجذور، فأحيانا يكون هناك مشاكل في الجذور التي تعتبر الوسيلة الأساسية لامتصاص الغذاء، هذه المشاكل تسبب منع النبات او عدم مقدرته على امتصاص الغذاء من التربة بسبب بعض الامراض مثل اعفان الجذور، او النيماتودا، في هذه الحالة نلجأ الى حل سريع بان نعالج هذا العرض، ونعالج المرض في نفس الوقت، لذلك نضطر لاستخدام الرش الورقي.

٤-إجهاد النبات، فالنبات يمر بمراحل مختلفة في حياته، من فترة نمو وفترة تزهير وفترة عقد وفترة تحجيم الى الوصول الى الشيخوخة، في بعض هذه المراحل يحدث اجهاد للنبات، فمثلا في فترة التزهير يحتاج النبات للطاقة فنلجأ لرش عنصر الفوسفور، ويحتاج النبات ايضا في فترة التحجيم الى عنصر البوتاسيوم، لذلك نلجأ الى حل سريع وهو الرش الورقي.

الدكتور صادق الشيمى  أستاذ وقاية البناتات بمركز البحوث الزراعية


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ، اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة