الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور صادق الشيمى يكتب .. درجات الحرارة وزيادة حشرات النبات

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
أ أ
الحرارة المرتفعة وعلاقتها بزيادة تعداد الحشرات ،زيادة معدلات النمو والتكاثر للحشرات ،تحسين قدرتها على البحث عن الطعام ، تُصبح أكثر نشاطًا وحيوية في درجات الحرارة المرتفعة، مما يُحسّن قدرتها على البحث عن الطعام ومناطق التكاثر المناسبة .

توسيع نطاقها الجغرافي ،  تتكيف مع بيئات جديدة والتوسع في نطاقها الجغرافي، مما يُعرّض المزيد من النباتات للإصابة ، تسبب درجات الحرارة المرتفعة إضعاف وإجهاد النباتات، مما يُضعف قدرتها على مقاومة الآفات والأمراض .  


تغيير سلوك المفترسات: قد تُؤثّر درجات الحرارة المرتفعة على سلوك المفترسات الطبيعية للحشرات الضارة، مما يُقلّل من قدرتها على مكافحتها ،  يساهم الجفاف، في ازدياد أعداد الحشرات الضارة بالنباتات. 

للحد من الإجهاد الحراري ووقاية النباتات ، يراعي عدم تعطيش النبات في الحرارة المرتفعة  ،  ينصح برش مركبات الطحالب البحرية والأحماض والسيليكات بوتاسيوم لمقاومة الإجهاد الحراري ورفع مناعة النبات.


من المهم اتباع أساليب مكافحة آفات متكاملة للحد من تأثير ارتفاع درجات الحرارة على النباتات حيث تتمثل في:
 اختيار أصناف نباتية مقاومة للآفات ،  مراقبة دقيقة للنباتات للكشف المبكر عن الإصابة بالآفات ،  استخدام المبيدات الحشرية الموصي بها  ،  تشجيع المفترسات الطبيعية للحشرات الضار ،  استخدام الممارسات الزراعية الصديقة للبيئة ،مع ارتفاع درجات الحرارة العالمية، من المتوقع أن تزداد مشكلة الآفات الضارة بالنباتات سوءًا.

لذلك، من المهم تسليط الضوء علي هذه الآفات واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية الفعالة لحماية المحاصيل من الآفات وتطبيق برامج توصيات المكافحة المعتمدة من لجنة المبيدات بوزارة الزراعة للحد من الخسائر الإقتصادية الناجمة عن الآفات.
الدكتور صادق الشيمى  أستاذ  وقاية  النباتات بمركز البحوث الزراعية


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ،بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة