الجمعة، 15 ربيع الثاني 1446 ، 18 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور صادق الشيمى يكتب ..الامراض الفطرية التي تصيب أشجار الزيتون

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى استاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
أ أ
من الأمراض الفطرية التى تصيب اشجار الزيتون هو اخطر هذه الامراض على الاطلاق:مرض ذبول الزيتون الفرتسيليومي:يصيب أشجار الزيتون ويؤدي لتدهور حالتها الصحية وتدني انتاجها. تبدو اعراض الاصابة بجفاف للأفرع الخضرية وحالة من الضعف العام للأشجار،. اذ تفقد الأوراق نضارتها ويتجعد سطحها العلوي وتلتف على نفسها طوليا،..ويلتوي عنقها، وتذبل وقد تسقط، وكذلك الامر لنهايات الفروع مسببة تعري الاغصان.

في حالة الإصابة الشديدة يجف الفرع تماما، وتبقى الأوراق الجافة عالقة عليه..، اذ تبدا الإصابة عادة على فرع واحد او اكثر وفي احد جوانب الشجرة ثم ينتقل تدريجيا لباقي أجزاء الشجرة، وتشتد الإصابة لتموت معظم الافرع العلوية للشجرة. ..وان أصيب الفرع بالمرض قبل الربيع فانه لا يزهر.


اما اذا أصيب الفرع بعد بدء النشاط الربيعي فتظهر الأوراق ثم تذبل وتجف وتبقى عالقة على حواملها حتى موعد متأخر من الموسم، واذا حصلت الإصابة بعد العقد فان الثمار تجف على حاملها الثمري.. ومن المظاهر المرافقة للإصابة ظهور نموات غزيرة جديدة اسفل منطقة الإصابة والعديد من السرطانات في منطقة التاج..، لا تلبث ان تصاب من جديد في نفس العام او في الأعوام التالية، وقد تموت الشجرة بكاملها.

من العوامل المساعدة على حدوث الإصابة وانتشار المرض بالعدوى:

- مصدر الغراس المزروعة فقد تكون مأخوذة من أشجار مريضة أصلا،.. وللوقاية من ذلك لابد من اخذ مواد الاكثار من أشجار سليمة...
- زراعة الخضراوات وبعض المحاصيل في حقل الزيتون مثل الباذنجان والبندورة والفليفلة، ..والوقاية تكون بعدم انشاء بستان الزيتون في أراض زرعت سابقا بالخضار وعدم زرع الخضار في بستان الزيتون.

- الفلاحات العديدة والعميقة والزائدة، اذن يجب الا يتجاوز عدد الفلاحات السنوية الأربع..
- إضافة الأسمدة الآزوتية بكميات كبيرة دون إضافة الأسمدة الأخرى بشكل متوازن، ..اذن لابد من تسميد متوازن مع ضرورة إضافة السماد البوتاسيوم ومن طرق الوقاية بهذا المرض أيضا


 وللحد من انتشاره ينصح:


- عزل الأشجار المصابة في البستان عن باقي الأشجار مثل تغطيتها بخيمة بلاستيكية لرفع درجة حرارة الجو المحيط بالأشجار،.. وذلك للقضاء على الفطر داخل الافرع في الأشجار المصابة مع تغطية التربة بالرقائق البلاستيكية للقضاء على الفطر في التربة، وكذلك عدم تقديم عمليات الخدمة للأشجار المصابة.

- التخلص من الأعشاب المنتشرة داخل الحقل وذلك للقضاء على الفطر داخلها.

- استخدام أصول مقاومة للمرض. ويجري حاليا مكتب الزيتون تجارب لمكافحة الذبول وذلك بحقن الأشجار المصابة بمبيد كربندازيم لمعالجة المرض داخل الشجرة، ..ومعاملة التربة بالمبيدات الفطرية للقضاء على الفطر بداخلها، وتغطية الأشجار المصابة.


مرض ذبول الزيتون



من الامراض الفطرية الأخرى التي تصيب الزيتون: عين الطاووس على الأوراق Cycloconium oleaginum سل الزيتون Pseudemonas staves tanoi والعفن الأبيض على الجذور Armellaria mellea ويحدث في الأراضي الرطبة وسيئة الصرف وتعالج بتعقيم التربة بمركبات نحاسية او مركب سلفور الفحم بعد تخليصها من الرطوبة الزائدة، تكافح اغلب هذه الامراض بمركبات نحاسية مختلفة مع تجنب التقليم واحداث جروح فى طقس رطب .

الدكتور صادق الشيمى استاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة