الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور احمد جلال يكتب .. كيف يمكن زيادة إنتاج الغذاء دون التوسع في الأراضي الزراعية

ارض,  ارض زراعية
ارض زراعية
أ أ

-زيادة إنتاجية الماشية والمراعي

يختلف إنتاج الماشية لكل هكتار بشكل كبير من بلد إلى آخر وهو الأدنى في المناطق الاستوائية. ونظراً لأن الطلب على الأغذية القائمة على الحيوانات من المتوقع أن ينمو بنسبة 70% بحلول عام 2050 وأن المراعي تمثل ثلثي استخدام الأراضي الزراعية، فإن تعزيز إنتاجية المراعي يشكل حلاً مهماً. إن زيادة إنتاج اللحوم والحليب بنسبة 25% أسرع لكل هكتار من المراعي بين عامي 2010 و2050 من شأنها أن تغلق فجوة الأراضي بنسبة 20% وفجوة التخفيف من غازات الاحتباس الحراري بنسبة 11%.. وتشمل الإجراءات التي يمكن للمزارعين اتخاذها تحسين تسميد المراعي وجودة الأعلاف والرعاية البيطرية؛ وتربية سلالات الحيوانات المحسنة؛ واستخدام الرعي الدوري. ويمكن للحكومات تحديد أهداف الإنتاجية ودعم المزارعين بالمساعدة المالية والفنية.


- تحسين تربية المحاصيل

إن نمو الغلة في المستقبل أمر ضروري لمواكبة الطلب. إن التربية التقليدية، أي اختيار المحاصيل الأفضل أداءً على أساس السمات الوراثية، كانت مسؤولة عن نحو نصف المكاسب التاريخية في إنتاج المحاصيل. وتقدم التطورات الجديدة في مجال البيولوجيا الجزيئية وعداً عظيماً بتحقيق مكاسب إضافية في الإنتاج من خلال جعل رسم خرائط الشفرات الوراثية للنباتات، واختبار السمات الوراثية المرغوبة، وتنقية سلالات المحاصيل، وتشغيل الجينات وإيقافها أرخص وأسرع. ومن بين الإجراءات التي ينبغي اتخاذها زيادة ميزانيات تربية المحاصيل العامة والخاصة بشكل كبير، وخاصة بالنسبة للمحاصيل "اليتيمة" مثل الدخن والبطاطا، والتي تشكل أهمية إقليمية، ولكنها لا تُتاجر بها على مستوى العالم.


- تحسين إدارة التربة والمياه

إن التربة المتدهورة، وخاصة في الأراضي الجافة في أفريقيا، قد تؤثر على ربع الأراضي الزراعية في العالم. ويمكن للمزارعين تعزيز إنتاج المحاصيل في التربة المتدهورة ــ وخاصة الأراضي الجافة والمناطق ذات الكربون المنخفض ــ من خلال تحسين ممارسات إدارة التربة والمياه. على سبيل المثال، يمكن للزراعة الحرجية، أو دمج الأشجار في المزارع والمراعي، أن تساعد في تجديد الأراضي المتدهورة وتعزيز المحاصيل. وقد أسفرت المواقع التجريبية في زامبيا التي تدمج أشجار فايديربيا ألبيدا عن إنتاج ذرة أكثر بنسبة 88-190% من المواقع التي لا تزرع فيها الأشجار. ومن الممكن أن يؤدي ارتفاع إنتاج المحاصيل بنسبة 20% بين عامي 2010 و2050 ــ نتيجة للتحسينات في تربية المحاصيل وإدارة التربة والمياه ــ إلى سد الفجوة في الأراضي بنسبة 16% وفجوة التخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 7%. ومن بين الإجراءات التي ينبغي اتخاذها زيادة دعم وكالات المعونة لحصاد مياه الأمطار والزراعة الحراجية والتعليم بين المزارعين؛ وإصلاح قوانين ملكية الأشجار التي تعوق تبني المزارعين للزراعة الحراجية. ومن الممكن أيضاً أن تجرب الوكالات برامج تساعد المزارعين على إعادة بناء صحة التربة.


- زراعة الأراضي الزراعية القائمة بشكل أكثر تكراراً

إن زراعة وحصاد الأراضي الزراعية القائمة بشكل أكثر تكراراً، إما عن طريق الحد من الأراضي البور أو عن طريق زيادة "الزراعة المزدوجة" (زراعة محصولين في حقل في نفس العام)، من شأنه أن يعزز إنتاج الغذاء دون الحاجة إلى أرض جديدة. إن زيادة كثافة المحاصيل السنوية بنسبة 5% عن خط الأساس لعام 2050 البالغ 87% من شأنها أن تقلص فجوة الأراضي بنسبة 14% وفجوة التخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 6%. وينبغي للباحثين إجراء تحليلات أكثر وضوحا من الناحية المكانية لتحديد الأماكن التي تكون فيها زيادة كثافة المحاصيل أكثر جدوى، مع الأخذ في الاعتبار المياه والانبعاثات والقيود البيئية الأخرى.


-التكيف مع تغير المناخ

توقع تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ لعام 2014 أنه في غياب التكيف، من المرجح أن تنخفض غلة المحاصيل العالمية بنسبة 5% على الأقل بحلول عام 2050، مع انخفاضات أكثر حدة بحلول عام 2100. على سبيل المثال، من المتوقع أن تكون مواسم النمو في معظم أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أقصر بنسبة تزيد عن 20% بحلول عام 2100. ومن شأن انخفاض غلة المحاصيل بنسبة 10% أن يزيد من فجوة الأراضي بنسبة 45%. وسوف يتطلب التكيف تنفيذ عناصر أخرى في القائمة، فضلاً عن تربية المحاصيل للتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة، وإنشاء أنظمة الحفاظ على المياه، وتغيير أنظمة الإنتاج حيث تجعل التغيرات المناخية الكبرى من المستحيل زراعة محاصيل معينة.

 الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة،صناعة دواجن ، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات،  وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة