الأحد، 03 ربيع الثاني 1446 ، 06 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور احمد جلال يكتب .. تزاوج الطيور وعملية المغازلة

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق
أ أ
الربيع هو موسم التكاثر لمعظم الطيور، ولكن بالضبط كيف تتزاوج الطيور؟ تأتي الطيور مع لمسة رقيقةkiss، "cloacal kiss"، على وجه الدقة، للتزاوج. إنها مختلفة قليلاً عن الطريقة التي تؤدي بها الحيوانات والبشر الآخرون هذا الفعل. في حين أن ممارسة الجنس بين الطيور ليست سوى جزء قصير من الخطوب courtship والرابطة الزوجية pair bond- في كثير من الحالات لمدى الحياة - فإن الجمع معًا في الجماع الجنسي ضروري لتخصيب البيض لتربية الطيور الصغيرة.
معظم الطيور ليس لديها نفس أجزاء الجسم التناسلية مثل الثدييات. بدلاً من ذلك، يكون لكل من الطيور من الذكور والإناث فتحة مجمع cloaca. تعمل هذه الفتحة (وتسمى أيضًا فتحة الـ vent) كمخرج لأجهزتها الهضمية والبولية والتناسلية. هذا يعني أن نفس الفتحة التي تفرز الزرق هي الفتحة التي يتم من خلالها وضع البيض. خلال موسم التكاثر، تتضخم فتحة المجمع cloaca وقد تبرز قليلاً خارج الجسم، بينما تكون أقل بروزًا خلال بقية العام وغير مرئية عادةً.


كيف تتكاثر الطيور؟

عندما تكون الطيور جاهزة للتكاثر، تنتفخ أعضائها التناسلية - الخصيتين والمبيضين - وتنتج الحيوانات المنوية والبويضات. يخزن ذكور الطيور الحيوانات المنوية في فتحة المجمع حتى تظهر فرصة للتزاوج، وستتلقى الإناث هذا الحيوان المنوي في فتحة المجمع قبل أن تنتقل إلى منطقة الاخصاب وتبدأ في تخصيب البويضات.

مغازلة الطيور

يمكن أن تستمر الخطوبة/المغازلة بين زوج من الطيور لفترة أطول بكثير من الجماع الفعلي. قد يشمل سلوك المغازلة عدة مراحل، من المطالبة في البداية بالمنطقة إلى استمالة رفيق محتمل من خلال العروض المرئية والسمعية مثل ريش مذهل، أو رحلات طيران مذهلة، أو أغانٍ معقدة، أو حتى رقصات متقنة. فترة الخطوبة/المغازلة هي عندما يُظهر طائر صحته وقوته لإقناع الأنثى بأنه أفضل رفيق لها، وسيساعدها في تكوين أقوى الكتاكيت وأكثرها صحة مع أفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة.


عملية المغازلة والتزاوج للطيور


بمجرد أن تستقبل أنثى الطائر رفيقها، سواء كانت رفيق جديد في كل موسم تكاثر أو مجرد تجديد العلاقات مع شريك مدى الحياة، يمكن أن يحدث التزاوج الفعلي. يمكن أن تختلف مواقف التزاوج بين الطيور، ولكن الأكثر شيوعًا هو أن يتوازن الذكر فوق الأنثى. قد تنحني الأنثى أو تستلقي أو تنحني لإعطاء الذكر توازناً أسهل، ويواجه كلا الطائرين نفس الاتجاه. ستقوم بعد ذلك بتحريك ذيلها جانبًا لكشف فتحة المجمع لتكون في متناول الذكر، وسوف يقوس الذكر جسده أو يلفه حتى يلمس فتحة المجمع. قد يستمر فرك فتحة المجمع لفترة وجيزة أقل من ثانية، ولكن يتم نقل الحيوانات المنوية بسرعة خلال هذه " cloacal kiss" ويكتمل التزاوج. قد يستغرق التوازن وقتًا أطول حيث تظل الطيور تلمس بعضها البعض، وقد تحدث عدة "قبلات" في غضون لحظات قليلة. ستبقى الطيور متحمسة لهرموناتها لمدة أسبوع أو أكثر وقد تتزاوج عدة مرات خلال تلك الفترة لزيادة فرص التلقيح الناجح.

التزاوج للطيور بدون فتحة مجمع


بعض أنواع الطيور، وأبرزها عدة أنواع من البجع والإوز و البط، لا تحتوي على فتحة مجمع. بدلاً من ذلك، تمتلك ذكور الطيور قضيبًا حقيقيًا phallus (قضيب penis) يتم إدخاله في الأنثى أثناء التزاوج. يتكون القضيب من امتداد جدار فتحة المجمع، وعلى عكس الثدييات، يتم تكوينه عن طريق الليمف lymph بدلاً من الدم. يساعد وجود القضيب أنواعًا مختلفة من الطيور المائية على التزاوج في الماء. العديد من أنواع الطيور الأخرى، بما في ذلك طيور الكاسواري والكيوي والنعام، لديها أيضًا قضيب بدلاً من فتحة المجمع، لكن عملية التزاوج لا تزال مجرد لقاء قصير.
بعد التزاوج، تنتقل الحيوانات المنوية إلى البويضات للتخصيب. لن تعرف ما إذا كان التزاوج مثمرًا لأنك لن ترى أبدًا "بطنًا" حاملًا على طائر أنثى ولن تدرك ذلك إلا بمجرد إنتاج بيضة. قد يتم وضع البيض في غضون أيام قليلة، أو قد يستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن يصبح البيض جاهزًا للوضع وبدء الحضنة النهائية للعش.
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة  عين شمس  السابق


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة