الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور احمد جلال يكتب .. الزراعة التجديدية Regenerative agriculture لتحسين التنوع البيولوجي

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق
أ أ
الزراعة التجديدية هي نهج شامل للزراعة يركز على صحة التربة والنباتات والحيوانات بدلاً من الأرباح قصيرة الأجل. وهي تنطوي على ممارسات مثل تناوب المحاصيل، وزراعة المحاصيل المغطاة، والتسميد، والإدارة المتكاملة للآفات. يمكن لممارسات الزراعة التجديدية تحسين التنوع البيولوجي من خلال زيادة عدد الأنواع في المنطقة، ومساعدتها على الازدهار، وجعلها أقل عرضة لتغير المناخ. تزيد ممارسات الزراعة التجديدية من خصوبة التربة لأنها تعيد العناصر الغذائية إلى التربة بدلاً من استنزافها من خلال الأسمدة الكيماوية أو المبيدات الحشرية. وهذا يؤدي إلى نباتات أكثر صحة تنتج طعامًا أكثر مغذية يمكن زراعته في مساحة أقل. وهذا يعني أن هناك حاجة إلى مساحة أقل للزراعة مما سيدعم المزيد من موائل الحياة البرية.

بعض ممارسات الزراعة التجديدية لتحسين التنوع البيولوجي

1- المحاصيل التغطية

محاصيل التغطية هي نباتات تزرع خصيصًا لقدرتها على حماية وتحسين صحة التربة من خلال تثبيت النيتروجين (عندما يأخذ النبات النيتروجين من الهواء إلى جذوره). ويمكنها أيضًا توفير غطاء أرضي يمنع تآكل التربة بالإضافة إلى توفير البذور للطيور والحشرات خلال أشهر الشتاء عندما يكون هناك القليل من الغذاء الطبيعي المتاح لها. على سبيل المثال، تعمل البقوليات مثل البرسيم على تثبيت النيتروجين في عقيدات على جذورها حتى يصبح متاحًا.
تعمل محاصيل التغطية أيضًا على بناء مستويات النيتروجين في التربة عن طريق تثبيت النيتروجين من الهواء في مركبات عضوية يمكن للنباتات استخدامها كسماد. وهذا يقلل من الحاجة إلى الأسمدة الاصطناعية التي تلوث مجاري المياه عندما تغسل الحقول أثناء العواصف الممطرة أو أحداث الري. يزرع المزارعون التجديديون محاصيل تغطية بين المواسم لتقليل التآكل وزيادة المواد العضوية في التربة وتوفير الغذاء للحشرات المفيدة. توفر المحاصيل المغطاة المأوى للعديد من أنواع الحياة البرية، بما في ذلك الثدييات الصغيرة مثل الأرانب والفئران والجرذان، التي تستخدمها كمشتلات لصغارها أو أوكارها أثناء خروجها للصيد أثناء النهار.

2- تقليل الحرث

يستخدم المزارعون التجديديون حرثًا أقل من المزارعين التقليديين، لأنه يزعج بنية التربة ويقلل من المادة العضوية في التربة ويزيد من التآكل ويعطل الكائنات الحية في التربة مثل ديدان الأرض. يترك المزارعون التجديديون بقايا المحاصيل على سطح الحقل للحماية من التآكل وزيادة المادة العضوية في التربة.

4- تناوب المحاصيل

يساعد تناوب المحاصيل كل عام في منع الآفات من مقاومة مبيدات الأعشاب أو المبيدات الحشرية. يسمح هذا أيضًا بزراعة نباتات مختلفة في مزرعتك مما يوفر المزيد من الموائل للحشرات والطيور المفيدة. ستسمح لك الدورات القصيرة (سنتان) بزراعة العديد من أنواع المحاصيل المختلفة في حقل واحد في وقت واحد.

4- الرعي الدوري

يقوم المزارعون المتجددون بتدوير مواشيهم عبر مراعي أو حظائر مختلفة بحيث تحصل كل منطقة على وقت للراحة من ضغط الرعي قبل الرعي مرة أخرى. تعزز هذه الاستراتيجية التنوع البيولوجي من خلال السماح للأعشاب الضارة والنباتات المحلية بالتجدد بعد الرعي. يسمح تدوير الماشية عبر الحظائر للأعشاب بالنمو بشكل أطول، مما يحسن صحة التربة وخصوبتها من خلال زيادة المادة العضوية في التربة وتحسين بنية التربة. تودع الحيوانات أيضًا السماد على الأرض، مما يوفر العناصر الغذائية للنباتات بالإضافة إلى عزل الكربون. يساعد الرعي الدوري في الحفاظ على صحة المراعي ويقلل من نمو الأعشاب الضارة من خلال تقليل البقع العارية في المراعي حيث تزدهر الأعشاب الضارة.

5- التحوطات والشرائط العازلة

تساعد زراعة التحوطات والشرائط العازلة في حماية مصادر المياه من الجريان السطحي والتآكل والتلوث من خلال زيادة الموائل للملقحات والطيور والحشرات المفيدة.

6- الحفاظ على الأراضي

يعد الحفاظ على الأراضي أيضًا أحد المكونات الرئيسية لممارسات الزراعة التجديدية، والتي ثبت أنها تعمل على تحسين التنوع البيولوجي واحتجاز الكربون في المناظر الطبيعية الزراعية. تعد ممارسات الحفاظ على الأراضي إحدى الطرق للمساعدة في الحفاظ على التنوع البيولوجي من خلال حماية الموائل الطبيعية والنباتات والحيوانات المحلية من الدمار أو الانقراض. كما يمكنها المساعدة في تحسين جودة التربة من خلال ممارسات الزراعة المستدامة التي تقلل من التآكل وتعزز الاحتفاظ بالمغذيات.

7- الزراعة المحافظة

الزراعة المحافظة هي نوع من ممارسات الزراعة حيث تُترك الأرض دون إزعاج بعد زراعة البذور حتى تتمكن المحاصيل من النمو بأقل قدر من الاضطراب من المعدات الميكانيكية مثل الجرارات والمحاريث. يمكن أن تساعد الزراعة المحافظة في السيطرة على الأعشاب الضارة عن طريق تقليل وصولها إلى الضوء حتى لا تتمكن من النمو بسهولة. كما تساعد في الحفاظ على الرطوبة في التربة حتى لا تجف بسرعة كبيرة أثناء موجات الحر التي يمكن أن تسبب المزيد من التبخر من أسطح التربة خلال فترات الطقس الحار (على سبيل المثال، أشهر الصيف). تحافظ الزراعة المحافظة على المواد العضوية في التربة.

الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة  جامعة عين شمس السابق

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة