الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور احمد جلال يكتب .. أي الطيور هي الأكثر وفاءً وأيها الأكثر رومانسية؟

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامهة عين شمس السابق
أ أ
كيف تتصرف الطيور في "الحب"؟ أي الطيور هي الأكثر وفاءً وأيها الأكثر رومانسية؟ في أي الأنواع تحدث حالات "الخيانة الزوجية"؟ 

الطيور هي الشركاء الأكثر وفاءً في عالم الحيوان. عندما يتعلق الأمر بالالتزام الحقيقي والحب وحتى الإخلاص الذي يأتي معها بشكل طبيعي، فإن بعض الحيوانات تتقدم كثيرًا على الإنسان، كما هو الحال مع الطيور. هذه المخلوقات الريشية الرائعة مرتبطة جدًا بمن اختارتهم في الحياة لدرجة أنه في حالة الانفصال أو الموت، تموت هي نفسها من "كسر القلب". إحصائيًا، حوالي 90٪ من أنواع الطيور أحادية الزواج، مما يعني أنها تتزاوج مع شريك واحد فقط في موسم تكاثر واحد أو طوال حياتها.


 أشكال الزواج الأحادي

يمكن العثور على شكل من أشكال الزواج الأحادي حيث يكون للأفراد شريك واحد خلال موسم التكاثر في طيور البطريق، وهي طيور معروفة في نصف الكرة الجنوبي. تواجه هذه الطيور العديد من التحديات عندما يتعلق الأمر بتربية النسل بسبب البيئة القاسية والباردة التي تعيش فيها، ولهذا السبب فهي تبحث عن شريك مسؤول ومخلص. على الرغم من أن الحب في معظم الحالات لا يدوم سوى موسم واحد، إلا أن الاستثناءات ليست نادرة، لذلك يتم البحث عن بعض الأزواج مرارًا وتكرارًا في كل موسم. ومن المثير للاهتمام بشكل خاص زوج من طيور البطريق الماجلانية التي تتبعها العلماء ولاحظوا أنها تعود إلى بعضها البعض لمدة 16 عامًا. هذا ما يسمى بالحب والولاء.

البجعة ذات المنقار الأحمر

تقيم هذه الطيور الجميلة والأنيقة علاقات أحادية الزواج تستمر لسنوات عديدة، وفي بعض الحالات طوال حياتها. أصبحت أعناق البجع الرفيعة المتشابكة، والتي تشكل قلبًا، رمزًا عالميًا للحب والإخلاص. ولكن السبب وراء هذه الرابطة التي لا تنقطع ليس رومانسيًا بقدر ما هو عملي. تقضي هذه الطيور الكثير من الوقت في الهجرة، وتأسيس المنطقة والدفاع عنها، وحضانة وتربية الصغار، لذلك لا يتبقى لها الكثير من الوقت للاختيار والبحث عن شريك جديد في كل مرة. الذكور مخلصون للعائلة، ويساعدون في بناء الأعشاش ووضع البيض. إذا تُرِكوا بدون شريك لعدة مواسم، فإنهم لا يتزاوجون على الإطلاق، وبعض العينات تظل أرامل أبديات.


 طيور الألباتروس Albatrosses 

تتميز طيور الألباتروس Albatrosses بصبرها ومثابرتها عندما يتعلق الأمر بالرومانسية. تتعلم طيور الألباتروس الصغيرة من الطيور الأكبر سنًا كيفية التودد والتجميل ولفت الانتباه إليها بالخشخيشات والانحناءات العميقة وحركات الرقص. بعد تعلم أساسيات الإغواء، "يرقصون" مع العديد من الشركاء حتى يجدوا الرفيق المثالي الذي يبقون معه لبقية حياتهم. اختيار الشريك معهم تدريجي وقد يستغرق ما يصل إلى 15 عامًا.

على الرغم من أنهم يعبرون مسافات كبيرة في الخارج، إلا أنهم دائمًا ما يعودون إلى نفس المكان ويبحثون عن نفس الشريك عندما يحين وقت التكاثر. يظهرون شغفهم برقصة طقسية سخيفة ولكن لطيفة يؤدونها قبل التزاوج مما يجعلهم متعاطفين بشكل خاص. يتم قياس مدة علاقاتهم بالسنوات وعادة ما تنتهي عندما يموت أحد الطيور.

الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة  جامهة عين  شمس  السابق



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ،بنوك واقتصاد، اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة