الثلاثاء، 19 ربيع الثاني 1446 ، 22 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور أحمد عرابى يكتب .. القمح الأكثر أهمية وحيرة المزارعين

دكتور احمد عرابى
دكتور أحمد عرابي إستشاري خبير المحاصيل الحقلية
أ أ

بداية نتحدث عن التوزيع الصنفي لأصناف القمح (الخريطة الصنفية لأصناف القمح المختلفة) حيث لابد من الإلتزام بها حتى نتجنب الإصابات المرضية ونقص المحصول حيث أن هذه الخريطة الصنفية تخرج من قسم بحوث القمح – معهد بحوث المحاصيل الحقلية – مركز البحوث الزراعية ولذلك لابد من تنفيذ ما ورد بها وإخيتار صنف من الأصناف التى تجود بالمنطقة.

 ومرفق بالمقال الخريطة الصنفية لهذا الموسم وسوف نتحدث بإجاز عن بعض أصناف القمح الديثة مثل الصنف مصر 4 فهو صنف يجود بجميع مناطق مصر الزراعية وغزير الإنتاج ولا يصاب بالصدأ الأصفر حاليا" أما عن الصنف سخا 96 فأهم مميزاته التبكير في النضج حيث أن عمره أقصر من باقي الأصناف بحوالى شهر.

 



من أفضل طرق الزراعة الزراعة على مصاطب في سطور بالسطارة بحيث تكون المسافة بين السطور 20سم والمسافة بين الحبوب 7سم ونظرا" لأن سطح المصطبة 100سم صافي أي تحتوي على 5 سطورولكى أحصل على مصطبة صافي سطحها 100سم لابد أن تكون المسافة بين بحرية المصطبة وبحرية المصطبة التى تليها 120سم ومن مميزات هذه الطريقة الاتى:-


1- توفير 25% من كمية التقاوي المستخدمة بحيث يحتاج الفدان في هذه الحالة من 38 : 45كجم تقاوي فقط بينما في طرق الزراعة الاخرى يحتاج 60كجم من التقاوي.
2- توفير 25% من حجم مياه الري.
3- توفير نسبة كبيرة من الوقود اللازم للري وبالتالي التقليل في تكاليف الإنتاج.
4-تساعد على سرعة التخلص من ماء المطر الزائد وخاصة أن هيئة الأرصاد الجوية بمصر قد أرسلت ما يفيد بأن الشتاء هذا العام سوف يكون شتاء به أمطار غزيرة لم يسبق لها مثيل منذ أربعون عام. 
5-تسهل من عملية مكافحة الحشائش كيماويا"عن طريق تسهيل إنتظام الرش بحيث يرش القائم بالرش عدد معين من المصاطب في المرة الواحدة.
6-تسهل من رش المبيدات الحشرية والفطرية وخاصة مكافحة مرض الصدأ الأصفر.
7-تحمى جذور النباتات من الإصابة بأعفان الجذور نظر لانها تخلص الحقل من الماء الزائد بسرعة.
8-تعمل على وجود الكثافة المثلى من عدد النباتات بالحقل مما يؤدي إلى الحصول على أقصى إنتاجية من الصنف المزروع.
 

  كميات الأسمدة المعدنية المناسبة ووقت الإضافة :-
1- التسميد النيتروجيني:- يحتاج الفدان في المتوسط إلى 75 وحدة ازوت ما يعادل 163كجم يوريا أو 225كجم نترات الأمونيا وتتم الإضافة على دفعتين الاولى قبل رية التشتية مباشرة والدفعة الثانية فبل الرية الثانية مباشرة.
2-التسميد الفوسفاتى:- يحتاج الفدان إلى 30 وحدة فوسفور ما يعادل 200كجم سوبر فوسفات الكالسيوم الاحادي وتضاف على ثلاث دفعات الثلث يضاف اثناء الخدمة والدفعة الثانية قبل التشتية مباشرة والدفعة الثالثة قبل الرية الثانية مباشرة. 
3-التسميد البوتاسى:- يحتاج الفدان إلى 25 وحدة بوتاسيوم ما يعادل 50كجم سلفات البوتاسيوم 50%  (دواب) وتضاف قبل الرية الثالثة مباشرة أى فوق عمر الستين يوما".  

وأخيرا" بعض التحذيرات الهامة :-
1-عدم الإصراف في التسميد النيتروجيني حتى لا تكون النباتات أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الفطرية والحشرية.
2- عدم الري أثناء هبوب الرياح حتى لا يحدث رقاد للنباتات وفقد جزء كبير من الإنتاج.
3- عدم زيادة الكثافة النباتية بالحقل عن الحد المطلوب بزيادة كمية التقاوي لان ذلك يؤثر على الإنتاجية سلبا". 

دكتور  أحمد عرابي  إستشاري خبير المحاصيل الحقلية



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة  والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية،بنوك واقتصاد ، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

icon

الأكثر قراءة