الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتور أحمد جلال يكتب .. كيف يمكن أن تكون غبيًا ذكيًا دماغ الكوالا Koala Brain

الدكتور احمد جلال
الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس السابق
أ أ
تمتلك الكوالا واحدة من أدنى نسب كتلة الدماغ إلى كتلة الجسم بين أي حيوان ثديي. على الرغم من أن الكوالا غبية، إلا أنها تمكنت من البقاء على قيد الحياة لأن أدمغتها تستخدم الحد الأدنى من الطاقة. يبدو أن استخدام أقل قدر ممكن من الطاقة هو التكيف الرئيسي للبقاء على قيد الحياة على نظام غذائي فقير من الناحية الغذائية ومنخفض الطاقة يتكون من أوراق الأوكالبتوس السامة.

ما الذي يجعل دماغ الكوالا فريدًا؟


الأبحاث على دماغ الكوالا مستمرة. غالبًا ما يستخدم العلماء نسبة حجم الدماغ إلى كتلة الجسم أو حجم الدماغ الإجمالي إلى حجم داخل الجمجمة عندما يقدمون بيانات الدماغ. ولكن ما مدى دقة هذه الأرقام؟

نظرًا لعدم اتساق مؤشرات الدماغ وأنماط الحياة والسلوك الحيواني، يمكن للمرء أن يتساءل عما يمكننا تعلمه من حاصلات الدماغ 

وكان يُعتقد أن دماغ الكوالا يملأ 60% فقط من تجويف الدماغ. تظهر الدراسات الحديثة أن دماغ الكوالا ربما يملأ حوالي 70-75% من تجويف الدماغ.
يعتقد العديد من الباحثين أن أسلاف الكوالا المعاصرة كان لديهم دماغ كامل الحجم يملأ الجمجمة.
إنهم يستهلكون أقل قدر ممكن من الطاقة، ويقضون ما يقرب من 18 إلى 20 ساعة في النوم يوميًا. يتحركون ببطء وبشكل متعمد من مكان النوم إلى مصدر الغذاء ويعودون مرة أخرى. وللأسف، لا يبدو أنهم قادرون على التكيف بشكل جيد مع السيارات المتحركة أو مخاطر عبور الطرق السريعة. معدلات الوفيات مرتفعة بالقرب من المناطق المأهولة بالسكان. ولحسن الحظ، يمكنهم تعلم كيفية الاستفادة من الأنفاق المصممة لتسهيل السفر إلى الحياة البرية. التهديد الرئيسي الآخر للكوالا هو تصاعد حرائق الغابات في جميع أنحاء أستراليا بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري التي يسببها الإنسان.

الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس السابق

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، ثروة حيوانية ، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة