الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس محمد دنقل يكتب ..النيماتودا وتساقط اوراق الخوخ والمشمش والبرقوق

محمد دنقل
المهندس محمد دنقل
أ أ
مزارعي الخوخ والمشمش والبرقوق، عايزين تعرفوا اي علاقة النيماتودا بالتقرحات البكتيرية واي أسباب الاعراض اللي في الصور وبتسألوا عليها كتير.


تكون الأعراض أكثر وضوحًا في فصل الربيع، وتشمل موت الأطراف مع تقرحات خشنة وصمغ بلون العنبر. قد يكون هناك أيضًا بقعة على الأوراق وانفجار صمغي مكان العيون سواء كانت العيون الزهرية أو الخضرية .

ويكون اللحاء الداخلي بنيًا ومخمرًا وذو رائحة حامضة. تظهر بقع برتقالية أو حمراء جيوب من الغزو البكتيري تحت حواف التقرح الخارجية. في كثير من الأحيان، ؛ لا تمتد التقرحات تحت الأرض.تكون علي الافرع والطراحات ويكون المظهر الاكثر انتشاراً هو الانفجار الصمغي علي الطراحات (التقرح البكتيري)
Bacterial Canker

تعيش بكتيريا Pseudomonas syringae على أسطح النباتات، وتنتشر عن طريق رذاذ المطر، وهي كذلك. يفضلها الرطوبة العالية ودرجات الحرارة المنخفضة في الربيع. 


إدارة المرض وركز اوي


إن مفتاح إدارة القرحة البكتيرية هو السيطرة على النيماتودا (الديدان الخيطية الحلقية) يعني الوقاية وعلاج النيماتودا  والحفاظ على أشجار صحية وقوية. أي ممارسة إدارية تعمل على تحسين قوة الأشجار (وما إلى ذلك) سوف تساعد في الحد من حدوث هذا المرض.

الساده مزارعي الخوخ والمشمش والبرقوق ،مهم  جدا الحفاظ علي الاوراق من التساقط بالاخص الخوخ لان في ناس بدأت تقلل ري بالفعل لسة بدري خالص وبرجاء مراعاة الحرارة المرتفعة مع ضرورة الحفاظ على سلامة المجموع الخضري من مسببات التساقط وهي
1- الإصابات بالاكاروسات .
2-الاصابة بالصداء.
3-الاصابة بالثقوب النارية
4- العطش الشديد .
                      
 م/محمد السيد دنقل استشاري محاصيل النواة الحجرية المشمش الخوخ البرقوق



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



icon

الأكثر قراءة