السبت، 18 ربيع الأول 1446 ، 21 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس محمد خميس يكتب.. الاستيفيا و انتاج السكر

استيفيا
الاستيفيا و انتاج السكر
أ أ
الاستيفيا، محصول استراتيجي و اقتصادي البديل للمحاصيل السكرية للأراضي الاستصلاح الجديدة تحت الري المحوري .

تعتبر «الاستيفيا» كنز حقيقي لإنتاج كميات ضخمة من السكر في أقل مساحة من الأرض الزراعية، فإن إنتاج فدان منه يساوى إنتاج 150 فدانا من بنجر السكر، ويمكن عند زراعته في مساحات محدودة أن يغنى مصر عن استيراد سكر بمليارات الجنيهات ، فضلا عن أنه يستهلك المياه بمعدل منخفض.

أصول نبات الاستيفيا من أمريكا الجنوبية، أمكن لمعهد بحوث المحاصيل السكرية الزراعية إجراء تجارب عليه، وتوصلت نتائج البحوث الإمكان زراعته فى مصر فى معظم المواقع، لأنه يحتاج نهارا في حدود 12 ساعة يوميا وحرارة مرتفعة نسبيا تناسب كل الفترات في مصر عدا فصل الشتاء.


أمكن الحصول على 4 حشات فى السنة وتصل إلى خمس مع الخبرة، ويمكنه في مصر إعطاء أعلى إنتاجية في العالم من الأوراق ومواد التحلية دون سعرات حرارية.



زراعة الاستيفيا تجود فى سيناء و توشكى وأماكن الاستصلاح الجديدة، وهو لا يحتاج رعاية زراعية خاصة، ويتحمل تركيزات الملوحة حتى 1200 جزء في المليون، وقد أجريت الأبحاث الصناعية المادة الحلوة بالأوراق فى شكل أقراص أو مسحوق أو مادة سائلة، ويستخدم الآن بسحق الأوراق فى صورة بودرة، بها المادة الكيميائية «الجليكوزيدية فائقة الحلاوة دون سعرات حرارية .


يحتاج إلى تربة جيدة التهوية مثل التربة الرملية ودرجة حرارة متوسطة وتقل عن 18 درجة و 13 درجة للصغرى، علاوة علي تحمل قدر وفير من الطاقة الشمسية والاحتياجات المائية مناسبة لاحتياجات محاصيل الذرة وبنجر السكر ويمكن زراعة نبات الاستيفيا باستخدام البذور والعقلة والترقيد وزراعة الأنسجة وهو الأسلوب المتبع في الإكثار تجاريا.

يستمر عمر النبات من 5 إلى 7 سنوات وتصل الطاقة الإنتاجية للنبات من 4 إلى 12 طنا سنويا للفدان ودورة الزراعة تصل إلى 3 شهور ونسبة جيده لتركيز المادة السكرية في الأوراق.



 1/4 ملعقة صغيرة من سكر ستيفيا، تعادل ملعقة كبيرة من السكر العادي.

نجد ان مستخلص النبات يباع في الصيدليات في صورة أقراص وبودرة.

و له استخدامات طبية كنظام غذائي لأي شخص يعاني من مشاكل في سكر الدم، وتساعد علي تقوية الهضم.

وتستخدم كعلاج طبيعي للإنفلونزا ونزلات البرد واحتقان الحلق. كما أن لها تأثير علي تقوية عضلة القلب والأوعية الدموية.

تستخدم الأوراق في علاج الأمراض الجلدية حيث أنها ذات تأثير فعال علي إكزيما والتهاب الجلد. وتساعد كذلك علي تجنب حدوث تسوس الأسنان وعلاج أمراض اللثة كما أنها تمنع تكوين الجير علي الأسنان.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة