الأحد، 05 ربيع الأول 1446 ، 08 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس عماد خليفة يكتب .. مزارعى المانجو و تشقق الثمار

المانجو مانجو
محصول المانجو
أ أ

يعتبر تشقق ثمار المانجو من الامور الهامة للمزارع حيث تؤدي الى خسارة في المحصول و تناقص العائد النهائي من المزرعة. و توجد اسباب عديدة لعملية التشقق منها عدم الاهتمام بالتسميد بعنصر الكالسيوم و الذي يعمل على زيادة صلابة الثمار و قلة الاهتمام بالتسميد بهذا العنصر يجعل انسجة القشرة ضعيفة.



 و يعتبر عنصر البورون هام في هذه الحالة لانه يساعد على تمثيل الكالسيوم لكن اكرر ان المزارع التي تستخدم مياه آبار لا تقوم بالتسميد بالبورون الا بعد اجراء تحليل للمياه للاطمئنان ان نسبة البورون اقل من نصف جزء في المليون و تذبذب معدلات الري او تساقط الامطار بغزارة مع وجود سؤ صرف بالاراضي يؤدي الى تشقق ثمار المانجو خصوصاً الاصناف متأخرة النضج مثل ثمار صنف الكيت و الذي ينضج خلال شهر اكتوبر بمنطقة الدلتا.



 حيث انه حساس للتشقق مقارنه بالصنف ناعومي و تومي (موضح بالصور المرفقة) حيث تؤدي زيادة الري مع قلة النتح و قلة الاستهلاك المائي للنباتات في الايام التي يتساقط فيها المياه يرتفع الضغط الجذري للنبات و بالتالي يتعرض النبات لتشقق الثمار و التي تمثل خسارة كبيرة للمزارع .



و يجب ان يهتم مزارع المانجو بصورة كبيرة بالصرف لكن اذا كان الري من خلال الترع فانه ادة تزداد المياه بالترع و المصارف خلال تلك الفترة خصوصاً في شمال الدلتا مما يؤدي الى زيادة كمية المياه بمنطقة انتشار الجذور و ارتفاع الضغط الجذري و بالتالي حدوث التشقق.


تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ،اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة