الإثنين، 25 ذو الحجة 1445 ، 01 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس عماد جاد يكتب ..تشميس التربة ومغذيات الكبريت

ارض
ارض زراعية
أ أ
تشميس التربة: كيف تقتل الآفات والأمراض في التربة باستخدام طاقة الشمس؟ (التعقيم الشمسي)  ،  الشمس لها العديد من الفوائد للإنسان والحيوان والنبات وكذلك التربة، ولقد ألهم الله الإنسان للاستفادة من الشمس في العديد من الأمور مثل استخدام الطاقة الشمسية في الحصول على الكهرباء، واستخدامها في تحلية المياه، ومن ضمن تلك الفوائد التي يُمكن الحصول عليها هو استخدام طاقة الشمس في تعقيم التربة، وهذا ما يُطلق عليه مصطلح تشميس التربة أو تعقيم التربة بالطاقة الشمسية.


 رغم ان الكبريت هو ثاني أهم المغذيات بعد النيتروجين إلا ان معظم الفلاحين يتجاهلونه وفي الزراعة الحديثة أصبح يُعترف به كمغذٍ أساسي ، ويعتبر مهمًا بقدر أهمية عنصر النيتروجين.
 كبريت محبب 98% للتعفير و لتحسين خواص التربة قبل الزراعة ، الكبريت عنصر سمادي هام جدا مثل الازوت - لابد من تحويل الكبريت الى صورة كبريتات (سلفات) لكي يستطيع النبات الاستفادة منه يعني لابد ان يتمعدن (يتأكسد ) فى التربة وفي بداية الزراعة بفترة كافية  ووظائف الكبريت مرتبطة بوظائف الأزوت حيث يعملان بشكل متكامل...
 الكبريت من العناصر النادرة القادرة على ايجاد حل لمشاكل الأس الهيدروجيني القاعدي و الملوحة الصودية و الكلس أو الافراط في الكالسيوم خلال اندماجها في التربة.


 ازرع سطح بيتك و زين حديقتك  ،الكبريت هو جزء من إنزيم مطلوب للحصول على امتصاص النيتروجين وعدم وجوده يمكن أن يعيق بشدة عملية التمثيل الغذائي للنيتروجين. 
 وجود الكبريت جنبا إلى جنب مع النيتروجين ، يمكّن الكبريت من تكوين الأحماض الأمينية اللازمة لانتاج البروتين ،  للاستخدام في الاصص تضاف معلقة كبيرة مع خربشة التربة سطحيا قبل الزراعة بفترة كافية  ، للاستخدام في الاراضي الغير خصبة تضاف كميات تتراوح من 100 الي 200 كيلو للفدان الواحد مع الحرث  قبل عملية الزراعة بفترة كافية  .
 تحدد الكمية اللازمة للفدان الواحد علي حسب جودة التربة و المحاصيل المعزم زراعتها ،  ويوجد الكبريت في الأحماض الدهنية والفيتامينات وله تأثير هام على الجودة والمذاق و رائحة المحاصيل ،  يشارك الكبريت بشكل أساسي في التمثيل الضوئي ، والتمثيل الغذائي الكلي للطاقة وإنتاج الكربوهيدرات .


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة