الإثنين، 25 ذو الحجة 1445 ، 01 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس رفعت محمد يكتب .. البصل والاصناف المنتجة وزراعة الشتل

البصل بصل
بصل
أ أ
يعد محصول البصل الفتيل من أهم المحاصيل التصديرية فى مصر ويدر دخلاً كبيراً للمزارعين ، كما أنه يساهم فى زيادة الدخل القومى للبلاد. – يستخدم البصل الفتيل فى تغذية الإنسان وفى الأغراض الطبيه.

ميعاد زراعة محصول البصل الفتيل خلال شهر أغسطس يتم إعداد المشتل لزراعة – يحتاج قيراط المشتل إلى عدد 2 كجم من بذور الحبه السوداء ،  يتم شتل شتلات البصل الفتيل بداية من أوائل شهر أكتوبر حتى نهاية نوفمبر.


طريقة زراعة محصول البصل الفتيل البدء فى الزراعة بالأرض المستديمه فى سطور على مسافة 20 سم أو فى خطوط 50 سم مع زراعة الريشتين وتكون الزراعة على أبعاد 7 – 10 سم بين الشتله والأخرى بالثلث العلوى من الخط مع مراعاة عدم زيادة عمق الشتله فى التربة عن 7 سم وتتم الزراعة فى الأرض وهى جافه. 

المكافحة لآفات محصول البصل الفتيل – يصاب البصل بالعديد من الأفات الحشرية والفطرية: * أهم الأفات الحشرية: الحفار ؛ الدودة القارضه ؛ الدودة الخضراء ؛ ذبابة البصل الصغيرة ؛ التربس. * أهم الأفات الفطرية: التفحم ؛ العفن الأبيض ؛ عفن الجذور القرنفلى ؛ البياض الزغبى ؛ عفن الرقبة.
   - المواصفات التسويقية لـ محصول البصل الفتيل
 - بصل لونه أصفر صنف جيزة 6 محسن والصنف السبعينى تام النضج. 2- قطر البصله من (4 – 7) سم. 3- خالية من الأعناق المفتوحه أو الصلبة. 4- خالى من العيوب التجارية مثل وجود ألوان غريبة أو أضرار من الشمس أو أضرار ميكانيكية. 5- الإنتاجية لـ محصول البصل الفتيل – متوسط إنتاج المحصول 18 طن/ فدان ومع زيادة الخدمة بالأراضى الجديدة قد يصل المحصول لأكثر من 20 طن / ف.  

المقصود بالتغير المناخى: أى تغير مؤثر وطويل المدى فى معدل حالة الطقس ويمكن أن يشمل حالة الطقس ومعدل درجات الحرارة ومعدل التساقط وحالة الرياح،  وهو يعتبر ظاهرة عالمية واسعة الإنتشار ، أسباب التغير المناخى: بالرغم من وجود أسباب طبيعية فى تغير المناخ لا دخل الإنسان بها مثل التغيرات فى الدورة الشمسية والتغيرات فى دورة المياه فى المحيط – الإ أن الإنسان هو المتهم الأول فى حدوث خلل التغير المناخى – كمثال عمليات حرق الوقود “الفحم – النفط – الغاز” وما ينتح عنها من إنبعاثات لغازات تنشئ غطاء يلتف حول الكره الأرضية – مما يؤدى إلى حبس حرارة الشمس ورفع درجات الحرارة. – تبعات التغير المناخى: 


أثار التغير المناخى واسع النطاق وغير مسبوق – حيث يؤدى إلى عدة عوامل – أهمها: 

- تزايد حالات الجفاف وشدتها وخاصة دول أفريقيا. 2- تزايد ظواهر سقوط الأمطار المتطرفه مع شدتها فى أغلب الأحيان وفى غير مواعيدها. 

- إرتفاع الأسعار الغذائية فى العالم مع تغير مراكز إنتاج الغذاء حيث تنقلها إلى مناطق ذات ظروف مناخية أكثر ملائمه الأمر الذى يبنئ بإختلاف ميزان القوى بين الدول المصدرة للغذاء والمستورده له. 4- زيادة معدلات الوفاه الناجمه عن الحرارة مع نواقل الأمراض المعدية ؛ كذلك من الأعاصير والفيضانات. 


- خلافات بين الدول المنتجه والمصدرة للحبوب والمواد الغذائية.   – آلية التعامل لمجابهة التغير المناخى هناك ثلاث فئات عامه من الإجراءات ينبغى إتخاذها وهى: - خفض الإنبعاثات. 2- التكيف مع تأثيرات المناخ. 
- تمويل التعديلات المطلوب إنجازها وفقاً للحاله. – توصيات لمجابهة التغير المناخى 
- دمج بعد تغير المناخ فى خطة عمل أكبر عدد من الوزرات ؛ وضع خطة طوارئ فى المدن والمحافظات التى تتأثر سلباً من التغيرات المناخية. 2- وضع خطة عمل للتعامل مع أى نقص أو زيادة فى الموارد المائية – مع الإعتماد على مصادر الطاقه المتجددة من طاقة الشمس والرياح. 
- التخطيط الدقيق للنقل وإستخدامات الأراضى ووضع معايير لكفاءة إستخدام الطاقة وتنمية موارد المياه. 

جذب المزيد من الإستثمارات وفرص التمويل المناخى وتعزيز شراكة القطاع الخاص فى تمويل الأنشطة الخضراء. 5- تعديل النمط الزراعى بعمل دورات زراعية مناسبة للأنماط المناخية ؛ إعادة تدوير المخلفات بشكل صحيح.
موسم  زراعات   البصل  سواء الاستهلاك المحلى او التصدير ، البصل هو واحد من اكثر الخضار شعبية انتشارا، مذاقه المنعش، يمتلك عددا لا يحصى من الفوائد الصحية الكامنة، وحاليا  بيتم التوسع في انتاج وتصدير البصل إلى الخارج وفتح أسواق جديدة أمام البصل المصرى خصوصا الأوروبية والتركيز على الأسواق العربية والأفريقية .


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة