الأحد، 05 ربيع الأول 1446 ، 08 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس حاتم جلال يكتب .. البشملة بطعمها الحلو واهم المنتجين

بشملة , البشملة
البشملة
أ أ
البشملة  من الفواكه الربيعية اللذيذة المنعشة وهى شجرة صغيرة مثمرة دائمة الخضرة تتميز بطعمها الحلو ومنظرها البرتقالي الجميل وتعطى ثمار كمثرية الشكل ، قبل نضجها تتلون تدريجيا من الأخضر الغامق إلى الأصفر ثم البرتقالي، وهي تعتبر من الأشجار المثمرة التي تزرع في الحدائق المنزلية  لها ميزة تسويقية حيث أن موسم نضج الثمار يكون في وقت لا يوجد فيه فاكهة سوى الموالح  وبذلك يمكن إمداد السوق بها والتوسع فى زراعتها .


نشأت البشملة في الصين واليابان وتنمو في المناطق المدارية من الولايات المتحدة ، أما في المناطق الإستوائية فتزرع علي المرتفعات (2000 قدم من سطح البحر) بسبب تحملها ارتفاع درجات الحرارة وتزرع في دول حوض البحر المتوسط (الجزائر- لبنان- سوريا- العراق- الأردن) في مصر تزرع في مختلف المحافظات في مساحات بسيطة وتزرع في الحدائق المنزلية كأشجار زينة لجمال منظرها. 

أهم منتجي البشملة:


تعتبر اليابان من أهم منتجي البشملة في العالم تليها الصين وإسرائيل والبرازيل وتزرع بكثرة في الكثير من دول العالم كتركيا ولبنان وفلسطين وسورية وإيران والعراق وجزر المتوسط كقبرص ومالطا وصقلية في إيطاليا وسردينيا في فرنسا وكريت في اليونان ومصر ودول شمال أفريقيا وألبانيا وإسبانيا والبرتغال وأرمينيا وابخازيا وأستراليا وبيرمودا والهند ونيوزيلاندا وباكستان ومدغشقر في المناطق الجبلية والمناطق الوسطى حيث يطلقون عليه اسم بيباسي (Pibasy) ويمكن العثور على آثار البشملة أيضا في أميركا اللاتينية وخصوصا البيرو وجواتيمالا والباراجواي وفي المكسيك ودول أميركا الوسطى وروسيا ويعتقد أن المهاجرين اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين هم الذين نشروا النبتة في بعض دول أميركا الجنوبية نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، أيام الهجرات الكبيرة نحو العالم الجديد.


البشملة – المشمش الهندي – أكي دنيا (أصل الاسم  تركي ويعني الدنيا الجديدة )  –المشملة – الزعرور – وتعرف بإسم ناسبولى فى ليبيا – أسكيدنيا -بُوصَاع فيتونس و عرنوط في بعض اللهجات المحلية الأخرى – تعرف بالمغرب باسم مزاح – لوقات . تركيب ثمار البشملة  تشبه إلى حد ما تركيب ثمار التفاح وتتكون من : 82 – 95 % ماء، 9-14% سكر، 7% أحماض ، 32% بروتين ، 37% ألياف تحتوي الثمار على نسبة لا بأس بها من حمض الماليك والسيتريك والأوكساليك ولكن لا يمكن مقارنتها بثمار المشمش أو الحمضيات بالإضافة إلى نسبة بسيطة من فيتامين سى و فيتامين أ وفيتامين ب6 و البكتين والحديد والبوتاسيوم . 

الوصف النباتي  البشملة شجرة مستديمة الخضرة متوسطة الحجم ، طولها يتراوح من 20-25 قدما ، الجذع قصير وقمة الشجرة بيضية أو مندمجة ، الأوراق تظهر في دورات نمو (غالبا ثلاثية) أهمها دورة الربيع ثم الخريف والشتاء .   الأوراق  بسيطة مجعدة بيضوية الشكل أو مستطيلة رمحية مسننة الحافة تسننا بارزا وواسعا ولها قمة مدببة طول الورقة يتراوح بين بضعة سنتمترات حتى تصل إلى القدم أو أكثر وعرضها 3-10سم  ولون السطح العلوي أخضر غامق والسفلي فاتح  فستقى  مغطاه بشعيرات كثيفة وبها تعريق واضح .

الأزهار : البرعم الزهري مركب والنورة عنقودية وتظهر الأزهار في عناقيد طول العنقود الواحد 10 – 20سم والزهرة صغيرة بيضاء اللون لها رائحة عطرية خفيفة ، النورة ذات عنق مزغب وتحمل عددا كبيرا من الأزهار يصل الي 100 زهرة (في الغالب 40-60 زهرة) الزهرة خنثي خماسية الكأس والتويج وتظهر الأزهار على الشجرة في موجات الموجة الأولى يكون التزهير مبكرا وذلك في نهاية الصيف وبداية الخريف ونتيجة لعدم حيوية حبوب اللقاح تفشل الأزهار في العقد وإعطاء الثمار ، تحدث الموجة الثانية في أكتوبر ونوفمبر وفيها تكون الأعضاء الجنسية سليمة صحيحة ويحدث العقد طبيعيا ويكون المحصول جيدا وغزيرا ، الموجة الثالثة فتحدث خلال ديسمبر ويناير وتنتج عنه ثمار صغيرة الحجم ويتوقف العقد علي حالة الجو وخصوبة التربة ووفرة الماء وكمية المحصول السابق .

 في الحدائق المنزلية أو المزارع الصغيرة بها بضع أشجار يلاحظ وجود حالة عدم الإثمار وتكون هذه الحالة نتيجة وجود ظاهرة عدم التوافق الذاتي   . ( Self- incompatability ) الثمار : عنبة مستديرة أو كروية أو كمثرية الشكل ولونها من البرتقالي الغامق حتى الأصفر الفاتح زغبية طولها 3-7سم والقشرة رقيقة ذات لحم متماسك وعند النضج تصبح عصيرية القوام أما طعم الثمار فيميل إلى الحموضة ، عدد البذور بها يتراوح بين3- 5 بذور والبذرة بنية اللون لامعة وملساء مع وجود نقط بيضاء أو صفراء صغيرة وطول البذرة يصل إلى 2سم ، نسبة اللحم إلى البذور تكون منخفضة جدا وفي بعض الأصناف ذات الثمار الكثيرة البذور وغير سميكة اللحم يكون وزن البذور أكثر من وزن اللحم ولهذا نختار الأصناف المحتوية على بذرة أو بذرتين وتفضل على مثيلاتها المحتوية على بذور عديدة .

تبدأ الشجرة بإعطاء المحصول في السنة الرابعة والخامسة من زراعتها في البستان ويزداد المحصول بتقدم عمر الشجرة وأعلى محصول متوقع الحصول عليه يكون عندما تبلغ الأشجار 15-20سنة، وان معدل وزن الثمار للشجرة الواحدة يتراوح بين 20-25كجم وتتضاعف هذه الكمية عند العناية المكثفة والخدمة الجيدة وقد يصل أعلى محصول للشجرة الواحدة 50 كجم . الثمار يجب أن تستهلك مباشرة بعد القطف ولا يمكن تخزينها ضمن برادات لسرعة عطبها .


الإكثار الخضري  الإكثار بالتطعيم  التطعيم بالعين يجرى في شهر مارس (الربيع) وفي شهر أكتوبر ونوفمبر (الخريف) ويكون التطعيم قرب سطح الأرض  ولا يقل قطر الشتلة عن 0,5 بوصة ويؤخذ خشب الطعم من خشب حديث ناعم ، ويؤخذ البرعم علي شكل درع بطول 0,5 بوصة ويرشق في شق الأصل علي شكل حرف T  ويتم الضغط عليه ويربط بالرافيا  ويترك لمدة 2-3 أسابيع حتى يلتحم ثم يخفف الرباط حتى يسمح بنمو البرعم  ثم يقرط الأصل علي مسافة 3 بوصة فوق البرعم وتزال جميع البراعم الطرفية . التطعيم بالقلم  وفيها تقرط الشتلة علي إرتفاع مناسب وتؤخذ أقلام مناسبة السمك من أفرع خشب ناضج وأصناف مرغوبة ويبرى القلم من الناحيتين ويوضع في شق الأصل ويربط عليه ويغطى بكيس لتوفير الرطوبة حول القلم ومنع جفافه . 

الإكثار بالترقيد  ويستخدم بدرجة محدودة وفي نطاق التجارب . الإكثار بالعقلة  ويستعمل في نطاق التجارب وفي تجربة وجد أن العقل الغضة المأخوذة في شهر يونيو والمزروعة في وسط من البيت موس ورمل (بنسبة 21 ) والمعاملة بIBA بتركيز 400  ppm أو 10-15 ppm  الفانفثول أعطت نتائج جيدة من حيث نسبة نجاح العقل وتكوين الجذور عليها . الزراعة في المكان المستديم   تزرع الشتلات في الأرض المستديمة بعد مضي سنة من نجاح تطعيمها ، وتنقل بصلايا ، وتختلف مسافات الزراعة حسب نوع الشجرة سواء بذرية أو مطعومة ونوع التربة وهي غالبا ما تتراوح بين 3,5-5 م  .      


البشملة الاسم الإنجليزي لوكات  loquatالذي يعود إلى إحدى اللغات الصينية الأساسية وهي اللغة الكنتونية  (Cantonese). ويطلق عليه في الصينية الكلاسيكية اسم بينيين الذي يعني حرفيا البرتقال القصبي . لكن الآن يطلقون عليه ويعرف بالـبيبا لأن شكل ثمرة الإكي دنيا يشبه شكل الآلة الموسيقية الصينية القديمة المعروفة التي شهدت إمبراطوريات عدة ( آلة الـبيبا وهي أشبه بعود طويل ونحيف مع زخارف نباتية ونماذج فنية طبيعية أشبه باللوحات الكلاسيكية التي تستخدم بعضها للتطريز) والأمر نفسه في اليابان حيث يطلقون على الإكي دنيا اسم الـبيوا (biwa) لأنه يشبه آلة الـبيوا الموسيقية التقليدية التي هي نسخة طبق الأصل من الآلة الصينية الأم، إضافة إلى اسم المدلار الياباني .

المهندس حاتم جلال  استشارى زراعات الفاكهة
icon

الأكثر قراءة