السبت، 02 ربيع الثاني 1446 ، 05 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس جاد احمد يكتب .. مواعيد الزراعة و رى الخيار

خيار الخيار
خيار
أ أ

اهم التوصيات في عملية الري لمحصول الخيار

  الرية الاولي تكون بعد 10 ايام وذلك لاتمام الانبات وتثبيت النبات في الأرض ، الرية الثانية يتم تصويم النبات لمدة 15يوم ، ويجب ان تكون رية سريعة علي الحامي ، الريات الاخري تكون كل 8ايام ، يفضل ان يتم الري في الصباح الباكر بعد الفجر او في المساء بعد العصر ، يجب ان يكون الري بالحوال وتجرية في باطن الخطوط كما يظهر في الصورة المرفقة لان صعدت الماء الي ظهر المصطبة قد يؤدي ذلك الي حدوث ذبول للنبات ، بعض المبيدات الحشرية التي يمكن خلطها مع الاسمدة الورقية . 
يعتبر الخيار من المحاصيل الهامة التي تزرع تحت الانفاق البلاستيكية او صوب البلاستيك بهدف توفير المحصول خلال فترة الشتاء وخاصة في الفترة من ديسمبر حتي شهر أبريل.


الظروف الجوية المناسبة للزراعة الخيار  

الخيار من النباتات نصف الاستوائية والتي يناسب نموها ارتفاع  الحرارة والرطوبة والإضاءة وتوثر الظروف الجوية على سلوك  نباتات الخيار ابتدأء من الزراعة حتي نهاية الحصاد.

الحرارة

درجات الحراره الملائمة لانبات البذور تحتاج بذور الخيار مدي حراري من ١٥م-٣٥م ولا تنبت بذور الخيار الا اذا ارتفعت درجة الحرارة عن ١٥ م درجة يستغرق الأنبات عند هذه الدرجة نحو ١٣يوما تقريبا.


ملاحظة

عند توفير درجة حرارة من٢٥-٣٠م درجة يحدث انبات للبذور من ٣-٤ايام تقريبا هو المدي المناسب للانبات.
درجة الحرارة الملائمة للنمو تتراوح درجة الحرارة المثلي أثناء نمو النباتات من ٢٤-٢٥م نهاراً و١٧-٢١م ليلا  ، ويؤدي انخفاض درجات الحرارة عن المعدل المناسب الي ، تكوين اوراق قصيرة وعريضة ،تقزم وبطء سرعة النمو.

التربة المناسبة

ينمو الخيار في جميع انواع الأرضي بشرط أن تكون جيدة الصرف وخالية من المسببات المرضية والنيماتودا.

  مواعيد الزراعة 

 افضل ميعاد لزراعة الخيار تحت الانفاق هو منتصف شهر نوفمبر ومن الممكن أن يمتد ميعاد الزراعة حتي بداية شهر ديسمبر وذلك عند الزراعة بالبذرة مباشرة ، في حالة الزراعة بالشتلات فيفضل الشتل من اول ديسمبر حتى   منتصفه.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة