السبت، 25 ربيع الأول 1446 ، 28 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس احمد مناع يكتب .. ارتفاع أسعار الأسمدة والسماد البلدى

سماد عضوي
سماد
أ أ
انا عارف انكم بتعانو من ارتفاع اسعار الاسمدة الكيماوية لاسعار خيالية سواء كانت اسمدة مركبة او احادية ، وعشان كده خصصت هذا المنشور لترشيد وتوفير من استخدام الاسمدة الكيماوية مع زيادة في الانتاجية ان شاءالله. 
تعالو كده مع بعض نشوف الحكاية دي


-اضافة الاسمدة العضوية مثل ، السماد البلدي -او الكمبوست- او سبلة الدواجن ، هاتقولي الكمبوست غالي ومش متوفر او بعيد عني ، هاقولك انتا ممكن تعمله بنفسك في الارض ، من المخلفات الزراعية مثل عفش الارز او قصب السكر او الذرة ، او بنجر السكر او اي مخلفات ، وذلك عن طريق تجميعها في اكوام  وتقطيعها مثل السيلاج ، وترطيبها بالماء وكمرها .
الاسمدة العضوية غنية بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات وبالتالي اضافتها هاتوفر كتير جدا من استخدام الاسمدة الكيماوية سواء كانت اراضي قديمة او حديثة ، بالاضافة لتحسين خواص التربة وبالتالي يحسن من امتصاصها للأسمدة الكيماوية 


-استخدام سماد السوبر فوسفات بديلا لسماد الماب او عالي فوسفور ، لان طبعا اسعار الماب وصلت لارقام قياسية   ،  لاكثر من 2000 جنيه للشيكارة 
الطريقة ️هاتجيب شيكارة سوبر فوسفات ناعم سعرها تقريبا 200 جنيه ، وهاتنقعها في الماء لمدة يوم ، وبعدين هاتخد الماء الرائق وهاتضيفه في السمادة ، هذه الشيكارة تكفي لتسميد مساحة 2فدان بنظام الري الحديث.، سواء كانت زراعة طماطم او بطاطس او اي محصول ، يبقي كده 200 جنيه هاتوفر معاك 1000جنيه. 
اضافة الاسمدة الكيماوية في صورة حامضية السبب ، ذلك حتي نعظم الاستفادة من الاسمدة  الكيماوية المضافه ، لان عندما يكون السماد في صورة حامضية بيكون سريع الامتصاص بواسطة النبات.


مثل إضافة ، سماد اليوريا مع حامض الفوسفوريك ، نترات النشادر مع حامض الفوسفوريك  ، نترات او سلفات بوتاسيوم مع حامض فوسفوريك او نيتريك ، نترات كالسيوم مع حامض نيتريك  . 
-الاهتمام بالتسميد عن طريق الرش الورقي. ، الرش الورقي سريع الامتصاص ولو ضفنا كمية صغيرة عن طريق الرش   ،  هايوفر كمية كبيرة من التسميد الارضي  ، يعني مثلا لو ضفت 1كجم سماد 19-19-19/فدان  ، او فوسفور او بوتاسيوم  ،  افضل من اضافة 5كجم عن طريق الارض للاراضي التي تروي بنظام الري الحديث.
ملحوظة التسميد الارضي للعناصر الكبري لا غني عنه ، ولكن في حالة اضافة جزء منها رش بنقلل من الكمية المضافة عن طريق التسميد الارضي ، هذا ما اردت ان اوضحه باختصار .


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة