الجمعة، 22 ذو الحجة 1445 ، 28 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس إبراهيم حامد يكتب .. أشجار الزيتون والرش الورقي

الزيتون  زيتون
أشجار الزيتون
أ أ
تأثير الرش الورقي بالآزوتوالبورون والزنك  على إنتاجية الزيتون، يؤدي الرش الورقي لأشجار الزيتون بعنصر الآزوت دوراً كبيراً في النمو الخضري والثمري لهذه الأشجار، إذ يزداد الإنتاج من خلال زيادة حمل الثمـار ومنـع تـساقطها ، ويتلخص دور عنصر الآزوت في تطور البراعم الزهريـة وزيـادة حمل الثمار.


إن الرش الورقي بعنصر البورون ضروري لتشكل البراعم الزهرية عند أشجار الفاكهة بشكل عام ولإنتـاج حبـوب الطلع ، ولنمـو أنبوبـة اللقـاح ، ويؤدي هذا الرش أيضاً إلى زيادة نسبة التلقيح والعقد والإثمار، ومن ثم زيادة الإنتاج.

تبين نتائج البحوث أن تحديد كمية السماد الآزوتي الواجب إضافته إلى شجرة الزيتون يجب أن يعتمد على تحليل محتوى التربة من جهة والأوراق من الآزوت من جهة أخرى.

تتطلب أشجار الزيتون مستوى عالياً من عنصر البـورون وبشكل رئيسي خلال مرحلة الإزهـار وتطـور الثمـار ، كما تشير البحوث إلى أن الرش الورقي بعنصر البورون ضروري لتشكل برعم الزهرة عند أشجار الفاكهة بشكل عام .

ويؤدي هذا الرش أيضاً إلى زيادة نسبة التلقيح والعقد والإثمار، ومن ثم زيادة الإنتاج.
وفي دراسة لتأثير الرش الورقي لبعض العناصر الغذائية في إزهار أشجار الزيتـون وإنتاجيتها.


لوحظ أن الرش الورقي ببعض هذه العناصر علـى أدى إلى زيادة واضحة في كثافة الإزهار، ورفع نسبة الأزهار الخنثى ، وإنتاجية حبوب الطلع، ونسبة العقـد والمحـصول عامة، فضلاً عن زيادة نسبة الزيت في الثمار .

يؤدي البورون دوراً مهماً في نمو النبات وإنتاجيته وجودة ثماره، وهذا يعـود للـدور الفيزيولوجي لهذا العنصر في تنظيم كمية الهرمونات والأوكـسينات وبعـض المـواد المضادة للأكـسدة مثـل الفينـولات.

إذْ تعـد هـذه المركبـات مفتـاح نمـو النبات، هذا ويجري الرش بالبورون غالباً للتأكيد أن الكميات المتوافرة من هذا العنصر كافية لإخصاب الأزهار وتطور الثمـار .

فالبراعم الزهرية هي المكان المفضل لتخزين البورون بعد الرش الورقي، ولكن بإضـافته إلى التربة فإنه يزيد في منطقة الجذور، ويبقى غالباً فيها وقلما ينتقل إلى الأجـزاء العليـا الزهرية منها خاصة .

إضافة الزنك إلى الأشجار تحسن من نوعية الثمار من خلال تحـسين شـكل الثمـار ويؤثر في نشاط الآزوت وحركية الكربوهيدرات من الطـرود إلـى أعـضاء التخـزين (الثمار) .


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة