السبت، 18 ربيع الأول 1446 ، 21 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور فيصل يوسف يكتب.. زراعة البنجر وحرث التربة

بنجر
بنجر
أ أ
اعداد الأرض لزراعة بنجر السكر، كثير ثيرا ما نجد تفاوت كبيرا بين إنتاجية المزارعين من محصول البنجر – فنجد مزارع يجيب 40 طن – ومزارع يجيب 35 طن – واخر يجيب 30 طن – ومزارع يجيب 18 -20 طن – هذا التفاوت الكبير قد يرجع الى الفروق في العمليات الزراعية والمعاملات بعد استبعاد عامل الأصناف ومدة العروات التي تختلف من 180 يوم الى عروة قد تصل 210 يوم وهذا الفارق 30 يوم يصنع  فارق في المحصول.


البنجر محصول جذري يعني الجزء المهم واللي بيمثل المحصول عندي هو الجذر، لذلك المحصول عندي عبارة عن شيئين لا ثالث لهما وهما :

عدد الجذور في الفدان :

وانا عاوز عدد جذور يتراوح ما بين 35 – 40 الف جذر من 35-40 الف نبات  .

وزن الجذور:

وعاوز وزن جذر لا يقل عن 1 كجم .

لو وضعت في اعتباري هذين العاملين – اكيد لازم ادخل بإنتاجي في فئة الثلاثينات من الاطنان .
وعشان البنجر محصول جذري و والمحصول بتاعي بيقعد الـ 6 شهور كاملة تحت سطح التربة بتأتي أهمية اعداد الأرض الزراعية الـمهد bed بتاعي للبذرة والشتلات وبعدين المحصول حتى الحصاد.

فلابد من حرث الأرض وتنعيمها بشكل جيد وخاص بعد زراعة الارز لان طول فترة مكوث الماء في الغيط – يعمل تطبيل في الأرض يعني طبقات صماء في الأرض او قلاقيل .



يبقى انصح المزارع –بعد ارز – اعمل محراث تحت سطح التربة ينزل لغاية 120 سم وده مهم جدا حرثة  كل 5 سنين مرة . عشان يفكك الطبقة اللي بتعوق الصرف نتيجة التطبيل في الأرض - وده مهم بخصوص اللي هيزرع ارز بعد بنجر – او بيزرع بنجر باستمرار . لذلك لابد كل 3-5 سنين احرث حرثة تحت سطح التربة.


الحرث تحت سطح التربة  بيكون في اتجاه واحد فقط من راس الغيط الى ذيل الغيط . لا يرجع بالعرض ولكن يرجع عمودي . يعني محروث في اتجاه واحد فقط .

نسيب الأرض يوم او يومين تتهودي وبعدين ننزل بالجرار العادي نعطي حرثتين متعامدتين على بعض . وبعدين يتم التزحيف للأرض .
ما يضاف للأرض من الأسمدة اثناء الاعداد :

200 كجم سوبر فوسفات كالسيوم  15 %.

التخطيط :


يتم تخطيط الأرض بمعدل 14 خط / قصبتين يعني عرض الخط 50 سم الزراعي في  جور على 20 سم بين الجورة و الأخرى ويوضع في كل جورة من 2-3 بذور بنجر عديد الاجنة لتسهيل عملية الخف بعد ذلك .

الدكتور: فيصل يوسف – مركز البحوث الزراعية.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة