الأحد، 19 ربيع الأول 1446 ، 22 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور فوزى ابو دنيا يكتب .. النفقات الخاصة باجور العمال والحوافز

فوزي ابو دنيا
الدكتور فوزى أبودنيا المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى
أ أ
تعتبر النفقات الخاصة باجور العمال والحوافز من النفقات الكبيرة فى مزارع الإنتاج الحيوانى، لأنها تنطوي على المرتبات والمزايا المقدمة للعاملين المشاركين في العمليات اليومية للمزرعة. وهذا يشمل الرواتب والمكافآت والتأمين ومزايا التقاعد والحوافز الأخرى المقدمة للعمال.

اما بالنسبة للمشاريع الصغيرة التى يقوم الفرد بإدارتها بنفسه فيجب حساب الوقت الذى يقوم فيه بالعمل وتجميعه وحسابه على أساس ٨ ساعات عمل يوميا وبمعرفة قيمة اجر العمالة فى المنطقة تحسب كنفقات تضاف لتجميعة التكاليف. اذا قام أحد أفراد الأسرة كالابناء او الزوجة نيابه عن صاحب المشروع فيحسب أيضا الوقت ويضاف النفقات. فى الغالب فإن أصحاب المشاريع الصغيرة لا يهتمون بهذه النقطة وأمور أخرى كثيرة في النفقات وفى النهاية لا يستطيع المربى بالفعل تحديد ما إذا كان قد ربح من تربية حيواناته ام لا. على الرغم من أن هذه النقاط قد تبدو بسيطة ويتم إهمالها فى تحديد التكاليف إلا أنها فى النهاية عند تجميع النفقات تظهر بشكل كبير فى مدى الخسائر التي يمكن المربى ان يتكبدها.

حساب متوسط تكاليف العمالة


تختلف تكلفة أجور العمال والمزايا لمزرعة الماشية عادةً بناءً على حجم المزرعة وعدد الموظفين والأدوار والمسؤوليات المحددة للعمال. وطبقا للأجور السائدة بالمنطقة حيث تختلف الأجور طبقا للموقع الجغرافى ومناطق جلب العمالة. علاوة على ان هناك نفقات لعمالة فنية تمتلك خبرات معينة كالصيانة والمحالب وإدارة المعدات … الخ

العوامل التى تؤثرة على نفقات العمالة


هناك عدة عوامل رئيسية تؤثر على تكلفة أجور العمال والمزايا لمزارع الإنتاج الحيوانى. وتشمل هذه قوانين الحد الأدنى للأجور السائدة ومستوى الخبرة والمهارة المطلوبة للوظيفة والموقع الجغرافي للمزرعة وتوافر العمالة الماهرة في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، فإن توفير مزايا الرعاية الصحية، وخطط التقاعد، والمزايا الأخرى يمكن أن يؤثر أيضًا على التكلفة الإجمالية.

بعض الاعتبارات الخاصة بميزانية العمالة


لإعداد ميزانية فعالة لأجور العمال والمزايا عند بدء التخطيط لمشاريع الإنتاج الحيوانى خاصة الكبيرة منها، فانه يمكن للقائمين على المشروع أن يفكرو في تنفيذ النصائح التالية:
●إجراء تحليل شامل لمتطلبات العمالة ومجموعات المهارات اللازمة لعمليات المزرعة.
●استكشاف خيارات الرعاية الصحية والمزايا التقاعدية الفعالة من حيث التكلفة للعاملين.
●مراجعة وتعديل حزم التعويضات بانتظام بناءً على الأداء واتجاهات السوق.
●الاستثمار في برامج التدريب والتطوير لتعزيز مهارات القوى العاملة وتحسين الإنتاجية.
فى المشاريع المتوسطة والصغيرة التى يقوم بها أصحابها فان جزء كبير من الجوانب السالف ذكرها لا يهتمون به.

بعض الاعتبارات الواجب مراعتها لتوفير الإنفاق في العمالة


لتقليل تكلفة أجورالعمال والمزايا، يمكن لمزارع الإنتاج الحيوانى أن يضع فى اعتباره النقاط التالية لتوفير التكاليف:
●تنفيذ ممارسات إدارة العمالة الفعّالة ذات الخبرات الجيدة لتحسين إنتاجية القوى العاملة بالتدريب المستمر طبقا لمستجدات التطوير والتغيير.
●استكشاف استخدام التكنولوجيا والأتمتة لتبسيط عمليات المزرعة والحد من الحاجة إلى العمل اليدوي. وفى المزارع الصغيرة اصبح يتوفر ادوات ومعدات تساعد كثيرا فى تسهيل وتيسير الاعمال الخاصة بالمشروعات الصغيرة الخاصة بالثروة الحيوانية.
●التفكير في الاستعانة بمصادر خارجية لمهام معينة أو توظيف عمال بدوام جزئي لأدوار محددة لتقليل تكاليف العمالة بدوام كامل.
●تقديم حوافز قائمة على الأداء لتحفيز الموظفين وتحسين الكفاءة الإجمالية.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر  ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة