الأحد، 03 ربيع الثاني 1446 ، 06 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور فوزى ابودنيا يكتب ..ترشيد نفقات إدارة السماد فى مزارع الإنتاج الحيوانى

فوزي ابو دنيا
​ الدكتور فوزى ابودنيا المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى
أ أ
نفقات إدارة روث الحيوانات والاستفادة منه فى مشاريع الإنتاج الحيوانى تعتبر إدارة السماد والاستفادة منه أحد الجوانب الأساسية لإدارة مشاريع الإنتاج الحيوانى. لذا يعد التعامل السليم مع السماد أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على بيئة صحية ومستدامة لكل من الحيوانات والمجتمع المحيط.

 حيث يجب الإهتمام بالتخزين السليم للروث لتقليل الانبعاثات خلال مرحلة حجزها بالمزرعة و المعاملة السليمة والامنة لتقليل الانبعاثات خاصة من النتروجين والميثان وكذا فقدان المادة العضوية. ويشمل ذلك جمع وتخزين ومعالجة والتخلص من نفايات الحيوانات لمنع التلوث البيئي وضمان الامتثال للوائح الخاصة بالبيئة. كما أن التعامل السليم مع السماد يعود بمردود إقتصادي على عوائد مشاريع الإنتاج الحيوانى. من المجدى جدا دمج المتبقيات الزراعية التى لا تصلح كاعلاف مع السماد لزيادة المادة العضوية والعناصر الغذائية اللازمة للنباتات فى صورة كمبوست.

حساب نفقات إدارة السماد


تختلف نفقات إدارة السماد حسب حجم المزرعة وعدد الحيوانات والطرق المحددة المستخدمة لإدارة النفايات. توزع نفقات إدارة السماد على عدد الحيوانات وربطها بانتاجية الحيوان والعوائد. كما يجب الوضع فى الإعتبار معالجة السماد لتقليل الانبعاثات الناتجة منه خاصة النيتروجين الذى يعتبر أحد المكونات الهامة في السماد، كما يجب الاستفادة من السماد فى إنتاج الكمبوست لرفع قيمته السمادية وأخذ ذلك فى الحسبان عند حساب النفقات للمساعدة فى تحديد سعر البيع.

العوامل المؤثرة على إدارة سماد الحيوانات


يمكن لعدة عوامل رئيسية أن تؤثر على تكلفة إدارة السماد والتخلص منه. وتشمل هذه حجم عمليات المزرعة، ونوع الحيوانات، واللوائح المحلية والمتطلبات البيئية، والطرق المختارة لمعالجة النفايات والتخلص منها. بالإضافة إلى ذلك، فإن المسافة اللازمة لمكان التخلص من النفايات (قد يكون المشروع بالمنزل والحقل قريب أو بعيد)، كذلك توافر التقنيات الفعالة من حيث التكلفة يمكن أن يؤثر أيضًا على النفقات الإجمالية (هل سيكون النقل على دواب أو باستخدام الجرار أو خلافه). كذلك إستخدام إضافات معدنية أو ميكروبية أو غيرها لرفع القيمة السمادية للسماد الناتج وتحسين خواصه لينعكس بصورة إيجابية على التربة والمحاصيل. 

بعض الاعتبارات الهامة والخاصة بميزانية نفقات ادارة السماد


يجب إعداد ميزانية فعالة لإدارة السماد والتخلص منه، كما يمكن للقائمين على مشروع الانتاج الحيوانى أن يُفكرُ في تنفيذ بعض النصائح العملية التالية:
من الضرورى مراقبة وتقييم حجم وتركيبة السماد المنتج في المزرعة بانتظام.

يجب الاستثمار في تقنيات ومعدات إدارة النفايات الفعّالة لتقليل تكاليف التشغيل.

من المهم البقاء دوما على اطلاع باللوائح المحلية والمعايير البيئية لتجنب الغرامات والعقوبات المحتملة.

يجب دوما استكشاف الفرص لاستخدام السماد كمصدر للطاقة المتجددة (مثل إنتاج غاز البيوجاز) أو الأسمدة العضوية لتعويض تكاليف التخلص.

بعض الاعتبارات الهامة فى توفير نفقات إدارة سماد الحيوانات


يمكن للقائمين على مشاريع الإنتاج الحيوانى استخدام استراتيجيات مختلفة لتقليل النفقات المرتبطة بإدارة السماد والتخلص منه ونستعرض بعض منها فى النقاط التالية:

من الضرورى تنفيذ أنظمة معالجة السماد في المزرعة لتقليل الحاجة إلى التخلص منه خارج الموقع.

يعتبر استكشاف الشراكات مع المزارع المجاورة لفرص تقاسم التكاليف من الأمور الضرورية.
من المهم استخدام التقنيات المبتكرة مثل الهضم اللاهوائي لإنتاج الغاز الحيوى لتوفير نفقات الطاقة بالمشروع والاستفادة من السماد الناتج كمنتجات ثانوية قيمة.

تحسين ممارسات تطبيق إنتاج السماد العضوى لتعظيم قيمته الزراعية وتقليل الحاجة إلى الأسمدة الخارجية بإنتاج الكمبوست كذلك الاستفادة من المخلفات الزراعية غير المستخدمة فى إنتاج الأعلاف.

الدكتور فوزى ابودنيا المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية،  اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة