الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور عبد السلام منشاوي يكتب .. عن صنف القمح مصر 4 والحصان الرابح

الدكتور عبد السلام منشاوى
الدكتور عبد السلام منشاوي
أ أ
من يسأل عن صنف القمح مصر ٤  ،  هل فعلا مصر4 يعتبر الحصان الرابح من بين أصناف القمح المتداولة؟؟ 
 قلت في منشور لي سابق، "في رأي أن صنف القمح مصر4 هو الحصان الرابح من بين جميع أصناف القمح المتداولة حاليا". وحينما أقول هذا الكلام أعلم تماما أنني محاسب أمام الله على كلامي إن لم أكن صادقاً فيه، ثم حكمي على الأصناف لا يكون إلا من خلال بيانات موثقة وحقيقية لمصادر متعددة تتصف بالحيادية تماما وعدم التحيز، وفي بدايتها نتائج تجارب المحصول على مستوى جميع محافظات الجمهورية تقريبا ثم يأتي بعد ذلك حقول إكثار التقاوي ثم بعض أخواني المزارعين ممن بيني وبينهم تواصل.

 وليس معنى ذلك أنك تحصل على إنتاج عالي مع اهمال حقلك، ولكن الإنتاج العالي أنت السبب الرئيسي بعد فضل الله عليك. فالاهتمام بالعمليات الزراعية وتنفيذها بشكل صحيح  هو أهم مقومات نجاح زراعة وإنتاج القمح. طالما الصنف له قدرة إنتاجية عالية ويتم تنفيذ العمليات بشكل صحيح في الوقت المناسب وبالكمية والكيفية الصحيحة ووكل ذلك بعد التوكل على الله، بفضل الله سوف تحصل على محصول عالي. 

 صنف القمح مصر ٤ هو صنف حديث، وأول موسم يكون له تقاوي معتمده كان موسم القمح الماضي (2023 / 2024) ولكن الكميات الموجودة منه كانت قليلة جدا جدا، أما هذا العام فهو متوفر بشكل جيد ومتاح بفضل الله.


  نصيحتي للمزارع احرص على زراعة هذا الصنف واسعى للحصول عليه ولا تتردد في ذلك فهو صنف ممتاز. أما إذا بذلت جهدك وكان الصنف غير متاح لك بشكل عادي ويمكنك الحصول عليه ولكن بسعر مبالغ فيه ومرتفع عن سعر التقاوي العادية فنصيحتي لك ازرع اي صنف من الأصناف الموصي بها في منطقتك واعتني به جيدا وبفضل الله سوف تحصل على محصول ممتاز وليس هناك فرق كبير يستدعي المبالغة في السعر.

 مصر 4 صنف قمح خبز حديث غزير التفريع جدا ولا ينصح فيه بزيادة معدل التقاوي لتجنب الرقاد للنباتات حتي لا يسبب ضرر كبير للمحصول ويشابه سخا 95 في هذه الصفة أو قريب منه.

 مصر 4 صنف عالي المحصول وله قدرة إنتاجية عالية بفضل الله تعالى  واسع الأقلمة والتكيف مع الظروف المناخية وله القدرة على مواجهة التغيرات المناخية ولكنه يتأثر في حالة الاخلال بميعاد الزراعة فلا ينصح بزراعته مبكرا. 

 مصر 4 صنف مقاوم لأمراض أصداء القمح الثلاثة  (الصدأ الأصفر وصدأ الأوراق وصدأ الساق) بشكل عالي جدا لدرجة انه لا يظهر عليه اي تفاعل مع المسبب المرضي فمن الممكن ان نقول منيع ( مع تحفظي على كلمة منيع). 


 مصر 4 له صفات محصولية جيدة وارتفاعه مناسب لا مع الاصناف القصيرة فيكون قليل في التبن ولا مع الاصناف الطويلة والتي تكون عرضة للرقاد لأبسط الأسباب. 

 مصر 4 له صفات جودة خبيز متميزة وحبوبه ممتلئة ومنتظمة الشكل وتميل إلى الاستطالة قليلا وحجم الحبوب كبير مما يجعل تصافي الدقيق فيه عالية.
  مصر 4 يتحمل الزراعة في البيئات التي تتعرض للاجهادات المختلفة خصوصا الملوحة أو الحرارة . 
 مصر 4 له نفس الاحتياجات السمادية والمعاملات الزراعية الخاصة بأصناف القمح المصرية الاخرى ولا يوجد له توصية خاصة وهو متوسط التبكير مثل باقي الأصناف. 
 مصر 4 له مستقبل واعد إن شاء الله تحت ظروف الزراعة المصرية لمقاومته العالية لأمراض الاصداء وصفاته المحصولية وصفات الجودة العالية وتكيفه الواسع مع الظروف البيئية. 

في النهاية نؤكد على أن القدرة الإنتاجية لكل أصناف القمح المصرية المتداولة عالية وليس بينها فروق كبيرة في المحصول. فهي متقاربة بدرجة كبيرة والاختلافات الكبيرة ترجع إلي اختلاف المعاملات الزراعية من مزارع إلى آخر أو اختلاف نوعية وظروف الأرض المزروعة أو ظروف المنطقة. فيجب الاهتمام بالعمليات الزراعية للحصول على القدرة الإنتاجية العالية للأصناف. ولكن فرق خصوبة الأرض ومعاملات المزارع قد تجعل الصنف يعطي 15 أردب عند مزارع ونفس الصنف قد يعطي 25 أردب عند مزارع آخر.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة