الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور عبد السلام منشاوى يكتب ..نصائح بشأن اختيار صنف القمح المناسب للزراعة بكل منطقة

قمح  القمح
قمح
أ أ
حديثي في منشوراتي عن أصناف القمح الخاصة بوزارة الزراعة والتي تمثل أصناف قسم بحوث القمح – معهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية. 


هذه الأصناف هي المذكورة في السياسة الصنفية، وهي أصناف قمح الخبز جيزة 171- سخا 95 - وسخا  96 – مصر 1– مصر3 – مصر4 –وسدس 12–  سدس 14– وسدس 15 – جميزة 11–وأصناف قمح المكرونة  بني سويف 5 – بني سويف 7 وسوها 5. 

وفي حالة عدم وضوح نقطة من بين النقاط التالية أو لديك استفهام غير واضح بالمنشور، فيمكنك كتابة ذلك في تعليق وسوف ارد عليه بإذن الله لكي يستفيد الجميع. 

1. اختيار الصنف قرار فيجب اتخاذ القرار الصحيح، وأهم شيء عند اختيار الصنف أن تحرص على الالتزام بالسياسة الصنفية، وما دامت خياراتك داخل السياسة الصنفية فأنت في أمان بفضل الله.

2. هناك مجموعة من الأصناف يمكنك اختيار أحدهم أو بعضهم  في أي مكان في الدولة المصرية وهي أهم الأصناف الموجودة.  وهذه الأصناف متاح منها تقاوي معتمدة هذا العام ومتوفرة في كل الجهات. وهي أصناف متميزة وتجود في معظم الظروف المصرية سواء كنت بحري أو قبلي أو وسط أو شرق أو غرب مصر وهي جيزة 171- سخا 95 -  سخا 96 -مصر3 – مصر4 – سدس 14 - سدس15 فعليك اختيار المتاح منها ( 7 أصناف). وهذه المجموعة تمثل السياسة الصنفية للوجه البحري ولا يجب الخروج عنها  بأي شكل في مناطق الوجه البحري حتى محافظة الجيزة .

3. اذا كنت من محافظة الفيوم أو أي مناطق الجمهورية جنوب الفيوم يمكنك ان تضيف لخياراتك الصنف مصر 1 بالإضافة للأصناف السابقة. كما يمكنك أيضا اختيار احد  أصناف قمح المكرونة وهي بني سويف 5 أو بني سويف 7.  وبذلك يكون لديك 10 أصناف يمكنك الاختيار  من بينها (ال7 الأولى + مصر 1 + صنفين قمح مكرونة)

4. بداية من محافظة أسيوط ومتجها إلى الجنوب يمكنك أيضا إضافة صنفي قمح الخبز جميزة 11 وسدس 12 إلى خياراتك السابقة وبذلك يكون لديك 12 صنف يمكنك أن تختار أحدهم .

5. اعلم أخي الكريم أن  ال7 أصناف الأساسية الأولى متقاربة جدا في تاريخ طرد السنابل والنضج في حالة الزراعة في الميعاد المناسب والفروق بينهم طفيفة جدا ما عدا الصنف المبكر سخا 96 فهو مبكر جدا عن  الأصناف الاخرى سواء في طرد السنابل او النضج.

في حين تختلف هذه الأصناف كثيرا فيما بينها في طرد السنابل عند الزراعة المبكرة وذلك ربما يرجع الى الحساسية للفترة الضوئية الاحتياج للارتباع قليلا.

6. الأصناف سخا 95 وجيزة 171 ومصر 4 أصناف تتحمل الملوحة والاجهاد المائي وبالتالي يوصى بها اذا كان لديك مشاكل ملوحة بالتربة أو بمياه الري او مشاكل خصوبة بالتربة.

7. الصنف مصر 3 وسدس 14 أصناف ممتازه  جدا في ظروف الأرض الجيدة والمياه جيدة، ولكنهما لا يتحملا مشاكل الملوحة والتربة الضعيفة التي بها مشاكل، فيجب تجنب زراعتهما في الارض التي بها مشاكل.

8. في حالة الأرض الصحراوية والتي تعتبر خارج مناطق إصابة الأمراض يعتبر مصر 1 وسخا 95  ومصر 4 وسدس 14 وسدس15و جيزة 171 من أفضل الأصناف لتلك المناطق. 


9.  يجب التأكيد على عدم زراعة  أصناف قمح الخبز مصر1  – سدس 12 – وجميزة11 في جميع محافظات الوجه البحري وحتى محافظة المنيا، والتحذير من زراعتهم، نظرا للقابلية الشديدة للإصابة بمرض الصدأ الأصفر المدمر للقمح وزراعة تلك الأصناف لا تمثل خطورة على من زرعها فحسب بل تمثل خطور للجيران والمنطقة والدولة المصرية.

10.  علينا ان نعلم أن أصناف قمح المكرونة تتحمل الإجهاد الحراي جيدا ولكنها لا تتحمل الإجهاد المائي أو الملحي. وبالتالي يوصي بزراعتها في المناطق المتأثرة بالحرارة وخصوصا في نهاية الموسم في محافظات الصعيد، ولا ينصح بها إطلاقا في الأرض الضعيفة أو مناطق الإجهاد بالجفاف أو الملوحة 

13. لا ننصح أطلاقا بالزراعة المبكرة للقمح قبل ميعاد الزراعة الموصي به إلا في حالة الاضطرار، والأصناف التي تناسب الزراعة المبكرة هي الصنف سخا 95 في جميع مناطق الجمهورية بالإضافة إلى مصر 1 في الوجه القبلي فقط.

14.  في حالة الاضطرار  إلى التأخير في الزراعة فأفضل الأصناف التي تناسب الزراعة المتأخرة  الصنف سخا96 وسخا 95 ومصر4 في جميع  مناطق الجمهورية.

15 الصنف سخا 95 من انسب الأصناف في حالة الزراعة الحراتي حيث له القدرة على الانبات على أعماق مختلفة وعمق أكبر عن الأصناف الأخرى نظرا لطول غمد الريشة.

16.  في النهاية نؤكد على أصناف القمح المصرية المذكورة في السابق جميعها قدرتها الإنتاجية    عالية جدا وليس بينها فروق كبيرة في المحصول. فهي متقاربة بدرجة كبيرة والاختلاف الأساسي بينهم يرجع إلي الاختلاف في المعاملات الزراعية من مزارع إلى آخر أو الاختلاف في نوعية وظروف الأرض المزروعة أو ظروف المنطقة. فيجب الاهتمام بالعمليات الزراعية للحصول على القدرة الإنتاجية العالية للأصناف.


اختيارك لأي صنف من الأصناف الموصي بها لأي منطقة يعتبر جيد وليس هناك فرق كبير في الإنتاجية بين أصناف المنطقة. ولكن اختلاف خصوبة الأرض والمعاملات الزراعية قد تجعل نفس الصنف يعطي 15 أردب عند مزارع وقد يعطي 25 أردب عند مزارع آخر.

ولذلك نرى الاختلاف الكبير بين المزارعين في تفضيل الأصناف، فنرى أحدهم يقول أن سدس14 أعلى صنف بينما يقول ثاني جيزة171 ممتاز ويقول ثالث مصر 3 أفضل الأصناف ويقول رابع سخا 95  ويقول خامس مصر 4 وسادس …… وهكذا.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ،بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


icon

الأكثر قراءة