الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور عبد السلام منشاوى يكتب .. تعرف ايه عن صنف القمح المبكر سخا 96 ومميزاته

الدكتور عبد السلام منشاوى
الدكتور عبد السلام منشاوى
أ أ

سخا 96: صنف قمح خبز جديد مبكر النضج.

  التحدي الأكبر للزراعة المصرية في المستقبل هو ندرة الموارد المائية، خاصة بعد بناء سد النهضة والتوسع الكبير في استصلاح الأراضي. كما أن تغير المناخ قد يسبب تأثيرات وتداعيات مستقبلية خطيرة على الزراعة. وبالتالي، فهناك حاجة ملحة لمحاصيل قصيرة العمر(مبكرة النضج) لمعالجة المشاكل المذكورة بنجاح.

الصنف سخا 96 هو أحدث أصناف قمح الخبز لقسم بحوث القمح، وأول موسم يكون له تقاوي معتمده هو الموسم الحالي  ( 2024 / 2025) ولكن الكميات الموجودة منه قليلة جدا جدا، أما العام القادم إن شاء الله سوف يكون متاح للجميع ومتوفر بشكل جيد.

 نصيحتي للمزارع إذا أردت أن تزرع سخا 96 احرص على شراء التقاوي من مصدر موثوق به، لان للأسف هناك تلاعب كبير في التقاوي مع للأصناف الحديثة من بعض الشركات، وأنا أعراف مزارعين كثر العام الماضي تم شراء التقاوي على أساس مصر4  وبسعر مبالغ فيه وللأسف كانت في الواقع مصر3 أو سدس14 وليست مصر4. 


 فإذا بذلت جهدك وكان الصنف غير متاح لك بشكل عادي  ومصدر موثوق به، ولكن يمكنك الحصول عليه بسعر مبالغ فيه ومرتفع عن سعر التقاوي العادية ومصدر غير موثوق به،  فنصيحتي لك لا تشتريه وازرع اي صنف من الأصناف الموصي بها في منطقتك هذا العام، والعام القادم يكون متوفر ومتاح للجميع.

  وصنف القمح سخا 96 المبكر النضج متميز في المحصول وغزير التفريع رغم التبكير في طرد السنابل والنضج. وعالي المقاومة لأمراض الأصداء الثلاثة، وارتفاعه مناسب لا مع الاصناف القصيرة فيكون قليل في التبن ولا مع الاصناف الطويلة فيكون عرضة للرقاد لأبسط الأسباب فهو مقاوم الرقاد والفرط وحبوبه بيضاء جدا وذات صفات جودة عالية للخبيز.

  وهذا الصنف يناسب الزراعة في الميعاد الأمثل لزراعة القمح، ويوصى به في حالة الزراعات المتأخرة حيث أن الأصناف قصيرة العمر تناسب جدا الزراعة المتأخرة. ولا ينصح اطلاقا بزراعته مبكرا قبل الميعاد المثالي لزراعة القمح (20 نوفمبر)  حيث أنه يتأثر جدا بالحرارة في بداية موسم النمو ويحدث نقص كبير في المحصول بسبب الاختصار في فترة النمو الخضري ويكون ذلك على حساب مكونات المحصول والتي يحدث بها نقص كبير وينعكس كل ذلك على الانتاجية.

   وأنسب ميعاد لزراعة الصنف سخا 96 هو الفترة من 25 نوفمبر إلى15 ديسمبر. ويمكن زراعته متأخراً حتى منتصف يناير، ويكون النقص في المحصول بسيط مقارنة بالعائد من المحصول السابق له. 

كما ينصح بضرورة الانتهاء من المقررات السمادية له خلال 50 يوم من الزراعة حيث ان طبيعة الصنف المبكر يختصر في فترة النمو الخضري وبالتالي لابد من الانتهاء من إضافة الاحتياجات السمادية قبل وصول النبات لمرحلة الحبلان (الزوران) حتى لا ينعكس على الإنتاجية بالنقص.

ويساعد الصنف الجديد سخا 96 المبكر النضج في تحقيق العديد من الأهداف، حيث من الممكن ان يساهم في:-
 رفع كفاءة استخدام المياه بتوفير رية للقمح وبالتالي يوفر ربع الاحتياجات المائية للمحصول.


 الهروب من الجفاف في نهاية موسم النمو الذي يتعرض له المحصول خلال فترة امتلاء الحبوب خصوصا في الزراعات المطرية إن وجدت.

يزيد من تكيف القمح مع التغيرات المناخية والتأقلم مع بيئات عديدة متباينة في ظروفها.

يسمح للقمح بالنمو في المواسم القصيرة مما يعطي الفرصة للتكثيف الزراعي واستحداث دورات زراعية جديدة ( مثل زراعة القطن بعد القمح ويصبح القمح والقطن محاصيل تبادلية وليست تنافسية) وبالتالي يعظم العائد من الأرض الزراعية.

 يساعد المزارع في الحصاد المبكر بما يعطي الفرصة لإخلاء محصول القمح وزراعة المحصول اللاحق بسهولة وعدم التأخير. 

 الهروب من تأثير رياح الخماسين والحرارة المرتفعة في نهاية الموسم المخاطر التي تحدث في وقت النضج للمحصول. 

يجود زراعة الصنف في مواعيد الزراعة المتأخرة بعد حصاد محاصيل الخضر قصيرة العمر أو زراعة محصول بيني قبل القمح وبعد المحصول الصيفي مما يزيد من مساحة القمح المزروعة ويعظم الاستفادة من وحدة المساحة وزيادة دخل المزارع.

  يساعد على الهروب من الأمراض خصوصاً الاصداء حيث ينهي النبات حياته قبل شدة الإصابة ويعطي انتاجية مقبولة من الحبوب. مع العلم أن الصنف بفضل الله لدية مقاومة ممتازة لأمراض الأصداء. 

 يساهم في زيادة محاصيل الأعلاف   حيث يمكن زراعة القمح بسهولة عقب الحصول على حشتين برسيم مما يساعد في حل مشكلة الأعلاف الخضراء وزيادة المساحة المزروعة من القمح.  


  كل ما سبق يساهم في تعظيم العائد من الأرض الزراعية ووحدة المساحة بما ينعكس على دخل المزارع والدخل القومي للدولة.

وأهم الصفات المحصولية والحقلية للصنف هي:- 

  القدرة الانتاجية العالية وذلك حسب معاملات المزارع وخصوبة التربة. 
  تاريخ طرد السنابل مبكر من  65 -75 يوم من الزراعة حسب الجو وميعاد الزراعة. 
  تاريخ النضج مبكر من 125 - 135 يوم من الزراعة حسب الجو وميعاد الزراعة. 
  ارتفاع النبات متوسط من 105 -115سم. 
  التفريع يعتبر عالي التفريع رغم التبكير في طرد السنابل والنضج. 
  عدد حبوب السنبلة من 55 - 65 حبة للسنبلة 
  وزن الـ1000 حبة من  45 - 55 جم.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة