الجمعة، 17 ربيع الأول 1446 ، 20 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور عاطف كامل يكتب.. طائر برى من مصر: أبو منجل المحرم (المقدس) (Sacred ibis)

الدكتور عاطف كامل
الدكتور عاطف كامل
أ أ
طائر أبو منجل (Ibis) ‏هو أحد الطيور المائية من فصيلة أبو ملعقة، وأهمها نوعان: أبو منجل الأسود، وأبو منجل المحرم (المقدس) وهي طيور خواضة ذات منقار طويل ورفيع ومنحني للأسفل وساقين طويلتين، يوجد في الأقاليم الدفيئة في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي. وقد سمي تشبيها بالمنجل في شكل منقاره طائر (أبو منـجـل الأصلـع) .


طيورٌ مائية من فصيلةِ ابو ملعقة، وأهمها نوعان: أبو مِنْجَل الأَسْوَدُ، وأبو منجل المُحَرَّم (المقدس). أجسامها متوسطةُ الحجم قويةُ البناء. وتتميز بمنقار طويل يَقِلُّ سمكه نَحْوَ الطرف، فهو يشبه المِنْجَل. والمِنْجَل هو الآلة ُ المقوسة الحادة التي يَقْطَعُ بها الزارعُ النباتاتِ. كذلك يتميز أبو منجل الأسود بألوانه اللامعة، التي يَغْلُب فيها اللونان البنيُّ الأرجواني، والأزرق المخضـر.  وهو يأكل الحشراتِ والضفادعَ الصغيرة والأسماك، ويُحْسِنُ المشـيَ وخوضَ الماء والسباحة. ويستوطن حوضَ البحرين الأبيض والأسود، فيعيش في مصـرَ وسوريا والعراق، وينتشـر شرقاً حتى أواسِط آسيا، ويُرَى في الكويت وبلاد الخليج العربي الأخرى عابراً. وبعضُ الناس يرون أن هذا الطائر يشبه الماعز فيسمونه "عَنْزَ الماء". كذلك يتميز أبو منجل المُحَرَّم، بأن لونَه أبيضُ إلا الرأس والعنق والمنقار والقدمان فهي سُود.

كان هذا الطائر مقدسًا عند الفراعنة حيث انتشرت نقوشه على جدران المعابد المصرية، وكانت له العديد من التماثيل والمومياوات المحنطة فى قبور الفراعنة، وكان هناك حرف هيروغليفى مخصص بشكله فى كتابة كهنة مصر القدماء، حسبما ذكر المنتدى العربى للبيئة والتنمية.

رمز الحكمة والمعرفة في الحضارة المصرية القديمة حيث كان لطائر أبو منجل مكانة خاصة في الحضارة المصرية القديمة، حيث ارتبط بالإله تحوت، إله الحكمة والمعرفة، يعتبر أبو منجل رمزًا دينيًا وثقافيًا مهمًا، وقد تميزت معابده وتماثيله بطقوس خاصة وممارسات دينية تعكس احترام المصريين القدماء لهذا الطائر المقدس.

يتراوح طول طائر أبو منجل ما بين 70 إلى 80 سنتيمترًا، ووزن الطائر البالغ منه بين 1050-1300 جرام، أما جناحيه فيتراوح عرضهما من 120 إلى 135 سنتيمترًا.

يوشك الطائر على الانقراض بسبب تعرضه للصيد الجائر، والتسمم بالمبيدات، وافتراس أفراخه من قبل الغربان، أو التعرض للإزعاج من البشر أثناء الاستراحة أو أثناء حضانة البيض، إضافة إلى الصيد.

انقرض هذا الطائر تمامًا من أوروبا، وينحصر انتشاره حاليًا فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعدة مناطق فى الصحراء الكبرى من بينها سوريا والجزائر والمغرب وتركيا.

التغذية : تتغذى طيور أبو منجل الأصلع بشكل أساسى على اللافقاريات كالقواقع والعقارب والخنافس والعناكب واليرقات والنمل، وأحيانًا تتغذى على الجراد والنطاطات والسحالى والثدييات الصغيرة وفراخ الطيور، ونادرًا ما تتغذى على المادة النباتية.
 يعرف أحيانًا باسم "الطائر الناسك" بسبب حبه للانعزال فى المناطق البعيدة، حيث يتكاثر فى جروف صخرية أو منحدرات جبلية يصعب الوصول إليها.

 يعتقد البعض أنه طائر مقدس بسبب هجرته بعد موسم التكاثر نحو الجنوب على طول شبه الجزيرة العربية فى اتجاه مكة المكرمة والتى تتوافق أحيانًا مع قوافل الحجاج المسلمين القادمة من بلاد الشام والتى تأخذ نفس الاتجاه.

 طائر أبو منجل الأصلع الشمالى من الأنواع التى تعيش لفترة طويلة، حيث يمكن أن يعيش من 25 إلى 30 سنة. و نظرًا للتهديدات العديدة التى يواجهها، هناك مجموعة متخصصة تحمل اسم "المجموعة الاستشارية الدولية لطيور أبو منجل الأصلع الشمالى (IAGNBI) وهى اتحاد يضم جميع المهتمين بهذا الطائر، تدعم البحوث العلمية والمشاريع الميدانية وتحاول توحيد جهود الجهات الحكومية وغير الحكومية من أجل توفير الحماية لطيور أبو منجل الأصلع.

اسباب انقراض طائر ابو منجل

الصيد الغير مشروع: من أكثر الاسباب التي تسبب في انقراض طائر ابو منجل الاصلع هو تعرضه للصيد الغير مشروع، حيث كان يقوم الكثير من الصيادين باصطياد أعداد كبيرة منه، كما تسبب تعرضه للتسمم وانتشار المبيدات في قتل اعداد كبيرة منه.

هل طائر ابو منجل منقرض

هو أحد الطيور ذو الحجم الكبير والتي تنتمي إلى فصيلة أبو منجل، وهو من الطيور المعرضة لخطر الانقراض، حيث بدأ طائر ابو منجل الاصلع في الانقراض في بداية القرن العشرين، وبلغ عدد الطيور المتبقية في البرية إلى حوالي400 طائر فقط، وهناك بعض أعداد الطيور التي توجد في بعض المحميات الطبيعية.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-مؤسس كلية الطب البيطري جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ - عضو اللجنة العلمية , والإدارية لإتفاقية سايتس- المستشار العلمي لحديقة الحيوان بالجيزة -وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية. 


icon

الأكثر قراءة