الأربعاء، 27 ذو الحجة 1445 ، 03 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور عاطف كامل يكتب .. حيوان بري من مصر: الوعل النوبيّ او "التيتل البرى

الدكتور عاطف كامل
ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة
أ أ
يعتبر الوعل النوبى فصيلة من الظباء الماعزية التي تستوطن الصحاري بشكل رئيسي ورغم أن الوعل النوبي أحد الحيوانات المُهددة بالانقراض، إلا أنه كائن واسع الانتشار ويتواجد اليوم في المناطق الجبليّة في مصروالسعودية وفلسطين والسودان، وكان في السابق يعيش أيضا في لبنان وسوريا قبل أن ينقرض في الخمسينات من القرن العشرين جراء الصيد المفرط والتمدن الحاصل في المناطق الريفيّة والجبليّة التي كان يقطنها. 


الوعل النوبي هو النوع الوحيد من فصيلته المكيّف للحياة في الصحراء القاحلة و الجافة. يفضل بشكل رئيسي المناطق الجبلية، بما في ذلك الوديان، أعالي المنحدرات، النتوءات الوعرة، المناطق الحصوية التي تتميز بنباتات قصيرة و قليلة الكثافة، كما يفضل المناطق الصخرية الصحراوية الموجودة في الأراضي الوعرة الجافة، غالبا خلال الصيف، يتنقل إلى مرتفعات الجبال لتجنب الحرارة، و في الشتاء عندما تكون درجات الحرارة أقل يعود إلى إرتفاعات توفر له درجة حرارة ملائمة. حاليا تقدر أعداده اليوم في البرية بنحو 1300، يستطيع أن يعيش و يتأقلم حتى على إرتفاع يصل 3000 م فوق مستوى سطح البحر.


تراوح ارتفاع الوعل النوبي ما بين (61-76) سنتيمتراً، عند الكتفين (حوالي 24 إنش) ووزنه (25-66) كيلوغراماً ، وللوعول النوبيّة لون أسمر باهت ولون أبيض على البطن وللذكور منها خط أسود على أرجلها الأمامية وعلى ظهورها بالإضافة إلى لحية سوداء، كما وتمتلك قرون طويلة مقوسة ومتموجة تبلغ المتر في الطول أما قرون الإناث فأصغر حجما بكثير حيث تبلغ حوالي 30 سنتيمترا. ، يصل طول قرون الذكور إلى (122) سنتيمتراً وتكون مُقوّسة للخلف بما يشبه نصف دائرة.


تتكيّف الوعول النوبيّة للعيش في التضاريس الجبلية الجافّة في محمية سانت كاترين بجنوب سيناء بمصر حيث تقتات إجمالا على الأعشاب وأوراق الأشجار، ولهذه الوعول مفترسات كثيرة منها النمور والعقبان والنسور كاسرة العظام أو النسور الملتحية. تعيش الوعول النوبيّة في قطعان منفصلة من الذكور والأناث على حدى، وهي نهاريّة النشاط بمعنى أنها تنشط في النهار وتستريح خلال الليل . 


وبالنسبة للتغذية يعتبر الوعل حيوان عشبي وغذاؤه المفضل مكون من نبات برى وفاكهه وعشب وبراعم ويتناول حيوان الوعل يوميا ما يقرب من 20-35 رطلا. في خلال موسم الشتاء من كل عام يستخدم الوعل حوافره للحصول للطعام الموجود أسفل الجبال.

ويرعى الوعل النوبي في آخر النهار و الليل. يختلف النظام الغذائي لهذا الحيوان حسب مناطق تواجده و المواسم. يتغذى على أنواع عديدة من النباتات و خصوصا أوراق الأشجار و الشجيرات كشجرة الأكاسيا و أوراق نبات السرح. يشرب الماء كل يوم لذا نجده يرعي في أماكن قريبة من الماء. في مصر، يتغذى على العديد من النباتات العشبية و الخشبية كالسنط اللولبي  ، السقيط السينائي  ، العوسج  ، القبار ، القيصوب الجنوبي  ، الحلف، اللوطس العربي .

التزواج عند الوعل



-عادة ما تعيش الوعول في مجموعات تجمع الإناث والصغار والذكور أيضا أما الذكور البالغين يفضلون الحياة المنعزلة ويجتمعون في قطيع صغير بعيدا عن عوائلهم.

-في موسم الشتاء من كل عام ينحدر الوعل من سبعة آلاف قدم ويسافر حوالى 70 ميل قبل بلوغ الوادى ،ليبدأ موسم التزاوج من شهر أكتوبر حتى يناير من العام القادم وتبلغ ذروة هذا الموسم في شهر نوفمبر من كل عام.

-غريزة التزاوج عند الوعول عادة ماتسبب الكثير من المبارزات والتنافس الشديد ومن ثم القتال من أجل كشف فرص التزاوج .

-تتعرف الذكور من حيوان الوعل على الأنثى البالغة من الوعول من خلال رائحة بولها ! وبعدما تحدث المعارك والقتال يحصل الذكر القوى على حوالى من بين 7-17 أنثى من حيوان الوعل وتمكث في فترة حملها من 5-6 أشهر وتلد أنثى الوعل صغير أو أثنين ونادر ما تضع ثلاثة توائم.

-ينفصل الزوجان عقب حدوث عملية التكاثر وتظل الوعول محصنة من وقت ولادتها ضد مرض الجبال وضد الدوار والتسلق يعد أبرز أنشطتها كذلك يصعدون المنحدرات والأخاديد وعادة ما تقوم بالانحناء فوق حافة الصخر لتطل على العالم الخارجى.

إن الصيد الجائر في المناطق الوعرة كانت السبب الرئيسي لوضعه في القائمة  الحمراء للكائنات المهددة بالانقراض، حيث اضطر الاتحاد العالمي للحفاظ علي الطبيعة لإدراجه في عام 2008، وقبل هذا التاريخ بحوالي 24 شهراً، وتحديداً في عام 2006، أدرجت قاعدة معلومات الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كل التفسيرات التي من شأنها يمكن تصنيف الوعل النوبي ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض، وفي مصر هناك مشروع تتبناه الدولة ممثلة في وزارة البيئة لصون وحماية الوعل النوبي بجنوب سيناء، نفذته جمعية "حماة الطبيعة والتراث" بجبال سانت كاترين، حيث يستوطن الوديان المُطلة عليه.


بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان - عضو اللجنة العلمية والإدارية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- المستشار العلمى لحديقة الحيوان بالجيزة-الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة