الأربعاء، 15 ربيع الأول 1446 ، 18 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور عاطف كامل يكتب.. حماية الحياة البرية من خلال منع تجارة الحياة البرية غير المشروعة

الدكتور عاطف كامل
الدكتور عاطف محمد كامل أحمد
أ أ
إن تجارة الحياة البرية غير المشروعة تدفع الأنواع في جميع أنحاء العالم إلى حافة الانقراض. ولقد أصبحت العديد من الحيوانات الرائعة في جميع أنحاء العالم على حافة الانقراض بسبب الصيد الجائر. ومع المعرفة والمهارات الصحيحة، يمكنك تعلم كيفية وقف الصيد الجائر في الولايات المتحدة وخارجها. وقد يبدو الصيد الجائر مشكلة بعيدة المنال، لكنه جزء من علاقة أكبر مع بيئتنا ومجتمعنا. يعتمد بقاء العديد من الأنواع الرئيسية على وقف ومنع انتشار الصيد الجائر على نطاق واسع. في هذا المنشور، سنجيب على أسئلة حول ماهية الصيد الجائر للحياة البرية، وما الذي يتم القيام به لوقف الصيد الجائر بالفعل، وما الذي يمكن القيام به أكثر.

ما هو الصيد الجائر؟

الصيد الجائر يشمل الصيد الإجرامي وتجارة الحيوانات أو أجزاء من أجسامها. والإجابة على السؤال "لماذا يمارس الناس الصيد الجائر؟" تتراوح بين حماية الماشية وجمع الجوائز. ومع ذلك، وعلى الرغم من السبب، فإن الصيد الجائر غير قانوني. إنه مشكلة رئيسية في كثير من أنحاء العالم بسبب التجارة السرية المربحة للحيوانات الغريبة وأجزاء الحيوانات. الصيد الجائر مشكلة منهجية يجب على العديد من المجموعات أن تتكاتف لوقفها بما في ذلك:

-الحفاظ على الحياة البرية –المشرعون -ضباط إنفاذ القانون وضباط إنفاذ قانون الحفاظ على البيئة –الصيادون –المستهلكون.

فلماذا الصيد الجائر سيء؟

لدى البشر تاريخ حافل بالصيد الجائر للعديد من الأنواع حتى الانقراض، بما في ذلك القندس الأمريكي في ثلاثينيات القرن التاسع عشر والفيل الأفريقي في العصر الحديث. يتعرض وحيد القرن الأسود لخطر الانقراض بشكل خطير بسبب الطلب المرتفع على قرونه، وبدون تدخل، قد ينقرض أيضًا. غالبًا ما يكون فقدان هذه الأنواع ضارًا بصحة النظام البيئي. وكيف يؤثر الصيد الجائر على البشر؟ يؤثر الصيد الجائر على البشر بقدر تأثيره على البيئة التي نعيش فيها. يمكن أن يؤدي فقدان الحياة البرية إلى تأثيرات اقتصادية واجتماعية، بدءًا من خسارة عائدات السياحة إلى فجوات في تراثنا الطبيعي. من الأهمية بمكان حماية الحيوانات التي يتم الاتجار بها وتثقيف الجمهور حول ارتباطنا بالحياة البرية.

كن سائحًا ذكيًا فأثناء وجودك في الخارج، كن على دراية بالأماكن التي قد تعلن عن تجارب مع الحيوانات التي قد تكون مرتبطة بالاتجار في الحياة البرية أو المشاركة في الصور التي قد تعزز عن غير قصد الاتجار في الحياة البرية. يجب أيضًا تجنب فرص التقاط صور سيلفي مع النمور أو اللوريس أو القرود أو الببغاوات أو القطط الفهدية أو إنسان الغاب أو الدببة التي تُستخدم أحيانًا لجذب السياح، حيث يمكن الحصول على هذه الحيوانات من البرية.

قل لا للمنتجات الحيوانية المهددة بالانقراض والغريبة

كن حذرًا وتجنب شراء المنتجات المشتقة من الحياة البرية أو النباتات أو غيرها من المنتجات المصنوعة منها، عبر الإنترنت أو في المتاجر، حتى لو كانت قانونية في بلد المنشأ. تشمل المنتجات التي تم شراؤها عن طريق الخطأ بحسن نية الريش من الطيور الغريبة ومنتجات أصداف السلاحف ومنتجات العاج والمنتجات المصنوعة من أنواع القطط الكبيرة (مثل المجوهرات المصنوعة من الأنياب والمخالب والجلود) والصبار وأصداف السلاحف البحرية والشعاب المرجانية في المجوهرات وبساتين الفاكهة البرية. للأسف، هذه ليست بأي حال من الأحوال قائمة شاملة لمنتجات التجارة غير القانونية في الحياة البرية. في حالة الشك، اسأل عن مصدرها واطلب الوثائق التي تثبت شرعيتها.

اختر الحيوان الأليف المناسب

عند شراء الحيوانات الأليفة، كن على علم بأن أوروبا والولايات المتحدة من الأسواق الرئيسية التي تشهد طلبًا على الحيوانات التي يتم الاتجار بها بغرض تجارة الحيوانات الأليفة. لقد تأثرت أعداد بعض البرمائيات والثعابين والسحالي والعناكب والخنافس والببغاوات والطيور المغردة وغيرها، ولا تزال تتأثر بالتجارة غير المشروعة في الحياة البرية.

تأكد من أنك تستطيع التأكد من أن ما تشتريه يأتي من سلالة معتمدة ومحترمة ومرباة في الأسر. وحتى في هذه الحالة، كن على علم بأن هذه الأنواع قد تكون نادرة في البرية.

الحلول للصيد الجائر

يتسبب الصيد الجائر في إلحاق ضرر غير ضروري بالحيوانات. قد يسأل الشخص الرحيم نفسه: ما هي الطرق لوقف الصيد الجائر؟ هل هناك حلول لآثار الصيد الجائر؟ هل هناك مهن في مجال منع الصيد الجائر؟ فيما يلي، نسلط الضوء على بعض الإستراتيجيات مختلفة لوقف الصيد الجائر باستخدام مجموعة من الأساليب، من خلال: التشريع – التكنولوجيا - المشاركة المجتمعية- زيادة الوعي

إن اتباع قوانين الصيد يحافظ على سلامة جميع الأشخاص والحيوانات والنظم البيئية في توازن. يمكن لأي شخص زيادة الوعي بشأن الصيد الجائر في الولايات المتحدة من خلال التحدث عنه مع الأصدقاء والعائلة والجيران. يمكنك أيضًا نشر منشورات حول الصيد الجائر للحياة البرية على وسائل التواصل الاجتماعي وتضمين اقتراحات حول ما يمكن للناس فعله للمساعدة.

تعزيز التشريعات وإنفاذ القانون

يمكن أن يؤدي الاستخدام الاستراتيجي للتشريعات وإنفاذ القانون إلى تقليل عمليات الصيد الجائر بشكل كبير في بعض المناطق. فيما يلي بعض الأمثلة: -قوانين أكثر صرامة حول بيع وتجارة المنتجات الحيوانية -قوانين أكثر صرامة حول شراء وبيع الحيوانات الأليفة الغريبة -المزيد من ضباط الحفاظ على الحياة البرية و/أو حراس الصيد لدوريات المناطق النائية
دعم المجتمعات المحلية ونظرًا لاستنزافنا المتزايد للموارد الطبيعية، فإن السكان البشريين في جميع أنحاء العالم يتوسعون بشكل أكبر في الأراضي البرية. يخلق هذا التوسع فرصًا للصيد الجائر مع زيادة الوصول إلى المساحات الطبيعية النائية سابقًا. تحتاج المجتمعات المحلية إلى الدعم لتطوير الممارسات التي تساعد الناس والحياة البرية على الازدهار معًا. إن الترويج للسياحة المسؤولة لقد أدت الضغوط للتكيف مع الأخلاق الحديثة إلى زيادة شعبية السياحة البيئية. يمكن للسياح البيئيين أن يشعروا بأنهم جزء من المنطقة التي يزورونها أو على الأقل يضرون بها بشكل أقل.

تعزيز جهود الحفاظ على البيئة

تجلب السياحة البيئية الأموال من بعيد للاستثمار في المجتمعات المحلية وجهود الحفاظ على البيئة. ومع ذلك، فإن تعزيز جهود الحفاظ على البيئة يتطلب جهدًا متضافرًا من العديد من أصحاب المصلحة: الحكومات -المنظمات غير الحكومية -ملاك الأراضي الخاصة -المحميات/المحميات. وغالبًا ما تتضمن جهود الحوار تتبع الحياة البرية لمراقبة السكان وإعادة تأهيل الحيوانات المصابة. ومع ذلك، هناك متسع كبير للحلول الإبداعية الجديدة في مجال الحفاظ على البيئة، وخاصة باستخدام التكنولوجيا الحديثة مثل أنظمة المعلومات الجغرافية (GIS).

تعزيز مراقبة الحدود والجمارك

في بعض الأحيان، يتم جلب الحيوانات أو أجزاء الحيوانات المكتسبة بشكل غير قانوني إلى دول العالم من دول أخرى. قد يؤدي تركيز جهود مراقبة الحدود على تحديد موقع الحيوانات التي يتم اصطيادها بشكل غير قانوني إلى إيقافها قبل أن تتمكن من دخول البلاد. بصفتك مواطنًا، يمكنك الدعوة إلى زيادة جهود إدارة مراقبة الحدود والجمارك في وقف صيادي الحيوانات غير القانونيين.

تعزيز التعاون الدولي وتطبيق إتفاقية سايتس (تنظيم الإتجار في لأنواع البرية المهددة بالإنقراض) حيث لا تعرف النظم البيئية الحدود. ويتطلب حمايتها التعاون بين البلدان. ويجب على البلدان الأخرى أيضًا تجريم بيع الحيوانات المهددة بالانقراض أو شحنها أو الاتجار بها أو صيدها لمنع الصيد الجائر والحد منه. ويتطلب الأمر جهدًا عالميًا لحماية مواردنا الطبيعية.

الاتفاقية الدولية لتنظيم الإتجارة في الأنواع المهددة بالانقراض (CITES)

اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية المتوحشة، والمعروفة اختصارا باتفاقية "سايتس"، اتفاق بين مجموعة من الدول، لغرض التأكد من أن التجارة الدولية بعينات الحيوانات والنباتات البرية لا تهدد بقاء الأنواع التي تنتمي إليها. وصيغت اتفاقية "سايتس" استجابة لقرار اتخذ في عام 1963 في جلسة للجمعية العامة لـ"الاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة". تم اعتماد نص الاتفاقية في نهاية المطاف في اجتماع لممثلي 80 دولة عقد في واشنطن يوم 3 مارس 1973. وفي 1 يوليو 1975، دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ. واشتركت مصر في الإتفاقية 04/01/1978 ودخلت حيز التنفيذ في 04/04/1978.

تتمثل أهداف هذه الاتفاقية ـ التي سيكون تنفيذها وفقا لترتيباتها الوجيهة ـ فيما يلي :
- حفظ التنوع البيولوجي، والانتفاع المستديم من عناصره ؛
- التقاسم العادل والمنصف للمزايا الناشئة عن استخدام الموارد الجينية، بما في ذلك من خلال تدابير مناسبة ؛
- النفاذ إلى الموارد الجينية والنقل المناسب للتقنيات الوجيهة، مع مراعاة جميع الحقوق المرتبطة بهذه الموارد
- النفاذ إلى التقنيات والتمويل المناسب. المراجعة المؤسسية لقطاع البيئة في موريتانيا، دجمبر 2010.
- صدقت مصر على الإتفاقية سايتس

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ - عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم.


 تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة