السبت، 25 ربيع الأول 1446 ، 28 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور عاطف كامل يكتب.. اليوم العالمي لداء الكلب 28 سبتمبر 2024 تحت شعار ( كسر حدود داء الكلب)

الدكتور عاطف كامل
الدكتور عاطف محمد كامل
أ أ
لماذا هذا الموضوع؟
كل عام، نختار موضوعًا نعتقد أنه الأكثر صلة بالوضع الحالي والاتجاهات العالمية لداء الكلب والصحة بشكل عام. هذا العام، نريد تسليط الضوء على الحاجة إلى تجاوز القاعدة وكسر الحدود التي تمنعنا من تحقيق القضاء على داء الكلب. نحن بحاجة إلى تجاوز الوضع الراهن حتى نتمكن من تحقيق هدفنا الجماعي المتمثل في القضاء على داء الكلب بحلول عام 30. نظرًا لوجود العديد من الحدود المحتملة التي تمنعنا من تحقيق القضاء على داء الكلب، فقد تم جعل الموضوع مفتوحًا عمدًا حتى يمكن استخدامه لمعالجة أي من هذه الحدود، بدءًا من الصحة الواحدة والتعاون عبر الأمراض والحدود إلى التطعيم وغير ذلك الكثير. بالإضافة إلى ذلك، هناك معنى مزدوج للموضوع وهو أن داء الكلب نفسه يكسر الحدود الدولية لأن داء ا موضوع اليوم العالمي لداء الكلب لعام 2024 هو "كسر حدود داء الكلب"، والذي تم اختياره لتسليط الضوء على الحاجة إلى التقدم والتحرك إلى ما هو أبعد من الوضع الراهن. تقدم برامج مكافحة داء الكلب مثالاً رائعًا لتفعيل الصحة الواحدة - بناء الهياكل والثقة التي تعد ضرورية لإنشاء أنظمة للأمراض الحيوانية الأخرى، بما في ذلك تلك المعرضة للوباء. يدعو هذا الموضوع إلى استراتيجيات مبتكرة والتعاون عبر مختلف القطاعات والمناطق، مسلطًا الضوء على أهمية دمج جهود الصحة البشرية والحيوانية والبيئية. من خلال كسر الحدود، يمكننا التغلب على الحواجز الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية، وضمان التطعيم على نطاق واسع، والتوعية، والوصول إلى الرعاية الطبية. هذا النهج الموحد أمر بالغ الأهمية في مكافحة داء الكلب، وتعزيز عالم حيث لم يعد المرض يشكل تهديدًا لكل من البشر والحيوانات.


يسلط هذا الموضوع الضوء على الحاجة إلى التعاون عبر القطاعات والحدود، والجمع بين الحكومات والمنظمات الصحية والخدمات البيطرية والمجتمعات. بالإضافة إلى ذلك، هناك معنى مزدوج للموضوع في أن داء الكلب نفسه لا يعترف بالحدود أو الحواجز وبالتالي فهو مرض عابر للحدود. ومع خطة الصفر بحلول عام 2030: الخطة الاستراتيجية العالمية للقضاء على وفيات داء الكلب البشرية الناجمة عن الكلاب بحلول عام 2030، لدينا هدف عالمي مشترك. ويؤكد الموضوع كذلك على أهمية المساواة وتعزيز أنظمة الصحة العامة من خلال ضمان أن الصحة الواحدة ليست مخصصة لقلة مختارة بل هي شيء يجب أن يكون متاحًا للجميع.

من خلال التعاون وتوحيد الجهود عبر القطاعات، وإشراك المجتمعات، والالتزام بدعم تطعيم الكلاب، يمكننا معًا كشخص واحد العمل نحو هدف واحد للقضاء على مرض واحد لجعل الصحة الواحدة متاحة للجميع - باستخدام داء الكلب كمثال.لكلب مرض عابر للحدود.
حقائق رئيسية عن داء الكلب (Rabies)

-يعتبر داء الكلب مشكلة صحية عامة خطيرة في أكثر من 150 دولة ومنطقة، وخاصة في آسيا وأفريقيا. وهو مرض فيروسي حيواني المنشأ مهمل في المناطق الاستوائية ويتسبب في عشرات الآلاف من الوفيات سنويًا، 40% منهم من الأطفال دون سن 15 عامًا.
-تتسبب عضات الكلاب وخدوشها في 99% من حالات داء الكلب لدى البشر، ويمكن الوقاية منها من خلال تطعيم الكلاب والوقاية من العضات.
-بمجرد إصابة الفيروس للجهاز العصبي المركزي وظهور الأعراض السريرية، يصبح داء الكلب قاتلًا في 100% من الحالات.
-ومع ذلك، يمكن الوقاية من الوفيات الناجمة عن داء الكلب من خلال الوقاية السريعة بعد التعرض (PEP) من خلال منع الفيروس من الوصول إلى الجهاز العصبي المركزي. تتكون الوقاية السريعة بعد التعرض من غسل الجروح جيدًا، وإعطاء جرعة من لقاح داء الكلب لدى البشر، وعند الحاجة، غلوبولينات داء الكلب (RIG).
-إذا تعرض شخص لعضة أو خدش من حيوان مصاب بداء الكلب، فيجب عليه على الفور طلب رعاية الوقاية السريعة بعد التعرض.
وتهدف منظمة الصحة العالمية وشركاؤها العالميون إلى القضاء على الوفيات البشرية الناجمة عن داء الكلب الذي ينتقل عن طريق الكلاب من خلال اتباع نهج شامل للصحة يعزز التطعيم الجماعي للكلاب، ويضمن الوصول إلى الرعاية اللاحقة للتعرض، وتدريب العاملين الصحيين، وتحسين المراقبة، والوقاية من العضات من خلال التوعية المجتمعية.


بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان - عضو اللجنة العلمية والإدارية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- المستشار العلمى لحديقة الحيوان بالجيزة-الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن ، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة