الأربعاء، 22 ربيع الأول 1446 ، 25 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور عاطف كامل يكتب ..اليوم العالمى لوحيد القرن والحفاظ على الأنواع الخمسة على قيد الحياة

الدكتور عاطف كامل
دكتور عاطف كامل أحمد مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس
أ أ
يتم الاحتفال باليوم العالمي لوحيد القرن في الثاني والعشرين من سبتمبر من كل عام. ويساهم هذا اليوم في زيادة الوعي بجميع أنواع وحيد القرن الخمسة والعمل الذي يتم لإنقاذها. يوم وحيد القرن العالمي 2024 هو تذكير عالمي بأهمية الحفاظ على وحيد القرن. ومع استمرار التهديدات، يشجع هذا اليوم الجهود الجماعية لضمان بقاء هذه المخلوقات المهيبة للأجيال القادمة. هل تعلم - لم يتبق سوى حوالي 27000 وحيد قرن في العالم من جميع الأنواع الخمسة؟ لا يبقى سوى عدد قليل جدًا من وحيد القرن خارج المتنزهات الوطنية والمحميات لأسباب عديدة. إن التعاون هو المفتاح لازدهار الأنواع الخمسة من وحيد القرن في العالم ,والحفاظ على هذه الأنواع القوية والفريدة والمهددة بالانقراض في اليوم العالمي لوحيد القرن.

لماذا تعتبر حيوانات وحيد القرن مهمة؟

تعتبر حيوانات وحيد القرن من الأنواع الرئيسية، وهذا يعني أنها تلعب دورًا مهمًا للغاية في تشكيل نظامها البيئي والحفاظ عليه. من خلال التمرغ في الوحل والمياه، تساعد حيوانات وحيد القرن في إنشاء أحواض مائية طبيعية يمكن للحيوانات الأخرى الاستفادة منها. كما أنها تأكل الكثير من النباتات ثم تعيد تدوير العناصر الغذائية في نظامها البيئي من خلال روثها وبولها. يعتبر روثها موطنًا مهمًا للعديد من اللافقاريات، مما يساعد بدوره في تعزيز أعداد الطيور الصغيرة والثدييات التي تتغذى على الحشرات. ويساعد سلوكها الغذائي في الحفاظ على موائل السافانا وتعزيز تنوع الغابات المطيرة من خلال إنشاء فتحات في مظلة الأشجار، مما يسمح بنمو جديد. نظرًا لأن حيوانات وحيد القرن لها نطاقات كبيرة نسبيًا، فمن خلال حمايتها وموائلها، من الممكن حماية أعداد كبيرة من الأنواع الأخرى.

أعداد وحيد القرن

كان وحيد القرن يتجول في أوروبا وآسيا وأفريقيا. وفي بداية القرن العشرين، كان 500000 وحيد قرن يتجول في أفريقيا وآسيا. وبحلول عام 1970، انخفض عدد وحيد القرن إلى 70000، واليوم، لم يتبق سوى حوالي 28000 وحيد قرن. تعرف على الأنواع الخمسة من وحيد القرن:

وحيد القرن الأبيض

(عدد السكان: 16800) تعافى وحيد القرن الأبيض من الانقراض تقريبًا حيث بقي عدد قليل يصل إلى 50-100 في البرية. يُعرف وحيد القرن الأبيض أيضًا باسم وحيد القرن ذو الشفاه المربعة، وله شفة علوية مربعة ولا يوجد شعر تقريبًا. يتمتع وحيد القرن الأبيض بهياكل اجتماعية معقدة. قد تتكون مجموعات من 14 وحيد قرن أحيانًا، وخاصة الإناث مع صغارها. تعيش غالبية وحيد القرن الأبيض الجنوبي في أربع دول فقط: جنوب أفريقيا وناميبيا وزيمبابوي وكينيا.

وحيد القرن الأسود

(عدد السكان: 6,500) من بين وحيد القرن الأسود والأبيض، يعد وحيد القرن الأسود هو الأصغر بين الاثنين. يتميز وحيد القرن الأسود بشفاه معقوفة، في حين يتميز وحيد القرن الأبيض بشفة مربعة. انخفض عدد وحيد القرن الأسود بشكل كبير في القرن العشرين على أيدي الصيادين والمستوطنين الأوروبيين. ومنذ ذلك الحين، حقق النوع عودة هائلة من حافة الانقراض. ومع ذلك، لا يزال وحيد القرن الأسود يعتبر مهددًا بالانقراض، ولا يزال هناك الكثير من العمل المطلوب لزيادة عدد السكان إلى جزء بسيط مما كان عليه في السابق.

وحيد القرن ذو القرن الواحد الكبير

(عدد السكان: 4,000) وحيد القرن ذو القرن الواحد الكبير (أو "وحيد القرن الهندي") هو الأكبر بين أنواع وحيد القرن. يتم التعرف عليه من خلال قرن أسود واحد يبلغ طوله حوالي 8-25 بوصة وجلد رمادي-بني مع طيات جلدية. كانت أعداد وحيد القرن منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء الجزء الشمالي من شبه القارة الهندية، ولكنها انخفضت بشكل حاد حيث تم اصطيادها للرياضة أو قتلها كآفات زراعية. وبحلول بداية القرن العشرين، لم يتبق سوى حوالي 200 وحيد قرن كبير في البرية. يعد تعافي هذا النوع من وحيد القرن من أعظم قصص النجاح في الحفاظ عليه في آسيا!

وحيد القرن السومطري

(عدد السكان: 40) وحيد القرن السومطري هو أصغر أنواع وحيد القرن الحية. إنه مغطى بشعر طويل وهو أقرب إلى وحيد القرن الصوفي المنقرض. كان وحيد القرن السومطري يتجول في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا. اليوم، لا يبقى النوع إلا على جزيرتي سومطرة وبورنيو الإندونيسيتين.

وحيد القرن الجاوي

(عدد السكان: غير معروف) وحيد القرن الجاوي هو الأكثر تعرضًا للخطر من بين أنواع وحيد القرن الخمسة. هذا النوع له لون رمادي داكن وله قرن واحد يبلغ طوله حوالي 10 بوصات. يتمتع وحيد القرن الجاوي بمظهر مشابه لوحيد القرن الأكبر ذي القرن الواحد. عاش وحيد القرن الجاوي في شمال شرق الهند وجنوب شرق آسيا. تم اصطياد آخر وحيد قرن جاوي في فيتنام في عام 2010.

حقائق ممتعة عن وحيد القرن!

-اسم وحيد القرن يعني "قرن الأنف".
-تُعرف مجموعة وحيد القرن باسم "الحادث"!
-يمكن لوحيد القرن الركض بسرعة تصل إلى 30-40 ميلاً في الساعة.
-وحيد القرن الأبيض ليس أبيضًا ووحيد القرن الأسود ليس أسودًا. كلاهما رمادي اللون.
-يُعرف وحيد القرن بذاكرته الممتازة. يمكنه تذكر الأفراد والمواقع لسنوات.
-تستمر فترة حمل وحيد القرن من 15 إلى 16 شهرًا.
-يتمتع وحيد القرن الأفريقي بعلاقة تكافلية مع نقار الثور، والذي يُطلق عليه أيضًا "طيور القراد".
-لا تلتقي معظم صغار وحيد القرن البري بآبائها أبدًا.
-لا تتكون قرون وحيد القرن من العظام، بل من الكيراتين، وهي نفس المادة الموجودة في شعرك وأظافرك.
-وحيد القرن والفيلة ليسا أعداء مميتين!

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان - عضو اللجنة العلمية والإدارية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- المستشار العلمى لحديقة الحيوان بالجيزة-الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة