السبت، 25 ربيع الأول 1446 ، 28 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور عاطف كامل يكتب .. اليوم العالمى للسلاحف ٢٣ مايو ٢٠٢٣

الدكتور عاطف كامل
الدكتور عاطف كامل
أ أ
نادرًا ما يوجد حيوان تحبه البشرية أكثر من السلحفاة يمكن العثور على هذه المخلوقات المقذوفة في جميع أنحاء العالم تقريبًا ووجدت طريقها إلى الأمثال والأساطير وجميع أشكال وسائل الإعلام الشعبية. ونحتفل باليوم الوطني للسلاحف لجذب المزيد من الاهتمام وزيادة المعرفة بالسلاحف وأنواعها والسلاحف مخلوقات رائعة قد تبدو في الغالب غير مستقرة ولكنها رائعة جدًا. ينتمون إلى واحدة من أقدم مجموعات الزواحف في العالم - مما يجعلها أقدم بكثير من الثعابين والتماسيح.

اليوم العالمي للسلاحف هو حدث سنوي يقام منذ عام 2000. وقد تم تأسيسه من قبل American Tortoise Rescue والغرض من اليوم العالمي للسلاحف هو تثقيف الناس حول الأشياء التي يمكنهم القيام بها لحماية موائل السلاحف بل أيضًا التأكد من قدرتنا على حمايتها بالإضافة إلى موائلها المختلفة. إنه أيضًا احتفال بالفرح الذي تجلبه هذه الزواحف لكثير من الناس على أساس يومي. ومن المهم معرفة الفرق بين السلحفاة والسلحفاة. على الرغم من أن كلاهما ينتميان إلى نفس العائلة ، إلا أن السلاحف تقضي وقتها بالقرب من الماء أو في الماء بينما السلاحف هي في الأساس مخلوقات برية.

السلاحف هي نوع من الزواحف الموجودة في العديد من البيئات في جميع أنحاء العالم ووجدت طريقها إلى الأدب والشعر والمثل عبر تاريخ العالم. يحتفل اليوم العالمي للسلاحف بهذه الزواحف النبيلة ومكانتها في العالم ويشجع الناس على اتخاذ إجراءات للمساعدة في حماية كل من السلحفاة الأليفة الشائعة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض.

وتعتبر السلاحف مشاهد شائعة في الأمثال والقصص وثقافة البوب ونحتفل باليوم العالمي للسلاحف في 23 مايو لتكريم هذه الحيوانات المرنة. ترتبط السلاحف والسلاحف بالحكمة والمثابرة. إنها زواحف توجد في العديد من البيئات في جميع أنحاء العالم. تلعب هذه المخلوقات دورًا مهمًا في النظم البيئية الخاصة بكل منها. إنهم يحفرون ثقوبًا تسكنها كائنات أخرى ويحافظون على نظافة شواطئنا من خلال إطعام الأسماك الميتة التي تنجرف على الشواطئ. إنهم يحافظون على توازن بيئي ، وبالتالي ، من المهم الحفاظ على هذه الحيوانات اللطيفة.

والسلاحف مخلوقات تلعب أدوارًا هائلة في أنظمتها البيئية. سواء كان ذلك عن طريق حفر ثقوب صالحة للسكنى لمخلوقات أخرى أو إزالة الأسماك الميتة من الشواطئ، فهناك أكثر من أسباب كافية لضمان حمايتها. ومن المهم أن نجري أبحاثًا ونحمي مجموعات السلاحف والسلاحف، لأنها تحافظ على نظافة شواطئنا من خلال إطعام الأسماك الميتة التي تنجرف على الشواطئ ، وتحافظ على التوازن البيئي في محيطاتنا. ومن المهم أن يشارك الناس أيضًا بنشاط في المشاريع التي تساعد في إنقاذ السلاحف التي قد تعيش في منطقتهم المحلية.

بعض الأسباب التي تجعل اليوم العالمي للسلاحف محبوبًا بما أننا نعيش على كوكب به مخلوقات مختلفة لا حصر لها. فاليوم العالمي للسلاحف هو تذكير لنا باحترام التوازن البيئي وأن نكون محبوبين لأصدقائنا من الحيوانات.

يعد بمستقبل أفضل فإن اليوم العالمي للسلاحف هو من أجل مستقبل أفضل يمكن للبشر والسلاحف أن يعيشوا فيه بسلام معًا. بعبارة أخرى ، حمايتهم هي حماية مستقبلنا.

يوم خاص لمحبي الحيوانات حيث يتطلع عشاق الحيوانات للاحتفال والقيام بالحفاظ على السلاحف والسلاحف. إنه يوم رائع للتطوع وزيادة الوعي والتبرع.



بعض الحقائق عن السلاحف

تعود هذه المخلوقات إلى زمن الديناصورات ، منذ أكثر من 200 مليون سنة. هناك ما مجموعه 300 نوع من السلاحف في العالم بأسره ، من بينها 129 نوعًا مهددة بالانقراض. لذلك ، لزيادة الوعي بين البشر لمساعدة السلاحف على البقاء والنمو في بيئتها الطبيعية ، يتم الاحتفال باليوم العالمي للسلاحف كل عام.

تنتمي قوقعة السلحفاة إلى الهيكل العظمي
-الصدفة هي الجزء الأكثر تميزًا في السلحفاة ويقول الخبراء إنها مكونة من 50 عظمة!
-يتم اختيار السلاحف كواحد من أكثر الحيوانات التي يتم الاتجار بها بشكل غير قانوني
-يتم الاتجار بالسلاحف والسلاحف بشكل غير قانوني للحصول على لحومها وأصدافها وجلودها - وقد أدى ذلك إلى انقراض المخلوقات.
-هناك 300 نوع من السلاحف
-قد تبدو جميع أنواع السلاحف متشابهة بالنسبة لنا ، ولكن يوجد في الواقع 300 نوع - منها 129 نوعًا مهددة بالانقراض.
-السلاحف حيوانات ذوات الدم البارد
-السلاحف من الحيوانات ذوات الدم البارد مع بطء التمثيل الغذائي ، ونتيجة لذلك ، فإنها تجعلها تتمتع بعمر طويل.
-إنها واحدة من أقدم المخلوقات التي تم العثور عليها
-كانت السلاحف الأولى موجودة منذ 200 مليون سنة مع الديناصورات!

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان - عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم .

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة