الأربعاء، 20 ذو الحجة 1445 ، 26 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تحت شعار: ساعد في إنقاذ السلاحف البحرية

الدكتور عاطف كامل يكتب .. اليوم العالمى للسلاحف البحرية 16 يونية 2024

الدكتور عاطف كامل
ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس
أ أ
ما هو اليوم العالمي للسلاحف البحرية 2024؟
يصادف اليوم العالمي للسلاحف البحرية يوم 16 يونيو من كل عام، ويسلط الضوء على أهمية السلاحف البحرية. واليوم، نشجع الداعمين العالميين على الغوص في التهديدات التي تواجهها السلاحف البحرية.

إن اليوم العالمي للسلاحف البحرية هو يوم خاص كل عام لنشر الوعي حول السلاحف، مع التركيز على اختفاء موطنها وكيف يمكننا المساعدة. يسعى اليوم العالمي للسلاحف إلى تثقيف الناس حول كيفية رعاية السلاحف بشكل صحيح من خلال مساعدتهم على النجاة من عواقب التغيرات السريعة في بيئتهم وإنقاذها من الإنقراض. وتوفر منظمة American Tortoise Rescue خطط الدروس والتعليمات الحرفية والأنشطة الجذابة لمساعدة الأطفال في العالم على تعلم المزيد عن هذه الحيوانات غير العادية في الفصل الدراسي. بالنسبة للبالغين، تشمل الفعاليات المتاحة ورش عمل وندوات حول تأثيرات تغير المناخ والاحتباس الحراري، بالإضافة إلى نصائح وحيل حول إعادة إيواء السلاحف وإنقاذها. أكثر من 120 نوعًا من السلاحف (حوالي ⅓ جميع أنواع السلاحف المسجلة) مهددة بالانقراض حاليًا، مما يعني أن اليوم العالمي للسلاحف أصبح أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى!
ما هو تاريخ يوم السلاحف العالمي؟
تأسست منظمة إنقاذ السلحفاة الأمريكية في عام 1990 للمساعدة في حماية السلاحف والسلاحف. عملت المنظمة منذ تأسيسها على إنقاذ ما يقرب من 5000 سلحفاة وسلحفاة، ووفرت لها الأمان والمأوى والحماية في منازل جديدة. في عام 2000، قررت المنظمة استضافة اليوم العالمي الافتتاحي للسلاحف لزيادة الوعي بالرعاية المناسبة للسلاحف والسلاحف، سواء لأصحاب السلاحف في المنزل أو على نطاق عالمي من خلال معالجة المخاوف البيئية.
7 حقائق عن السلاحف البحرية
هل تعلم أن السلاحف البحرية موجودة على الأرض منذ أكثر من 100 مليون سنة؟ وهذا يعني أن السلاحف البحرية تعايشت مع الديناصورات. هناك سبعة أنواع من السلاحف البحرية. وتشمل هذه الأنواع اللون الأخضر، وطائر منقار الصقر، وريدلي كيمب، وجلد الظهر، وضخم الرأس، وريدلي الزيتون. ومن بين هذه الأنواع من السلاحف البحرية، يعتبر السلاحف الجلدية الظهر هي الأكبر. تزن السلحفاة البحرية الجلدية الظهر ما بين 550 إلى 2000 رطل! يصل طول هذا النوع من السلاحف البحرية إلى ستة أقدام. تعيش السلاحف البحرية في المياه الباردة والدافئة في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، لا يمكن العثور على الظهير المسطح إلا في أستراليا.



حقائق عن السلحفاة عليك معرفتها!
-يمكن أن تعيش السلاحف البحرية ما بين 50 إلى 100 عام. وتتمتع السلاحف بعمر طويل، إذ عاشت أكبر سلحفاة عمرها 188 عامًا!
-تسافر بعض السلاحف البحرية أكثر من 1000 ميل لتعود إلى مكان تعشيشها.
-تعشش السلاحف البحرية عدة مرات، بفاصل أسبوعين تقريبًا، وتضع ما يصل إلى 125 بيضة في كل عش.
-تعشش معظم السلاحف البحرية في الليل، باستثناء سلاحف كيمب ريدلي.
-يمكن للسلاحف البحرية جلدية الظهر أن تغوص لمسافة 4000 قدم تقريبًا في الماء.
-على عكس الأنواع الأخرى من السلاحف، لا تستطيع السلاحف البحرية التراجع إلى قوقعتها.
-يُطلق على مجموعة كبيرة من السلاحف البحرية التي تعشش اسم "arribadas" وهي كلمة إسبانية تعني "الوصول"
-السلاحف هي مخلوقات رائعة حقا لاكتشافها. فيما يلي بعض الحقائق السريعة التي نعتقد أن أطفالك سيحبون تعلمها:
-تجوب السلاحف الأرض منذ أكثر من 200 مليون سنة، أي أطول من الثعابين والطيور والسحالي!
-السلاحف تأتي بأحجام عديدة. يصل طول بعضها إلى 4 بوصات، بينما يصل طول البعض الآخر إلى حوالي 2 متر!
-تتمتع السلاحف بعمر طويل، إذ عاشت أكبر سلحفاة عمرها 188 عامًا!
-عاشت السلاحف لتشهد انقراض الديناصورات – ونجت من الحدث!
-تمتلك السلاحف البحرية نسختها الخاصة من نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، فهي تستشعر -المجال المغناطيسي المحيط بها لتوجيه طريقها.


بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان - عضو اللجنة العلمية والإدارية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- المستشار العلمى لحديقة الحيوان بالجيزة-الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم
icon

الأكثر قراءة