الأحد، 19 ربيع الأول 1446 ، 22 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور عاطف كامل يكتب .. الهيدروجين الأخضر والحفاظ على التنوع البيولوجى

الدكتور عاطف كامل
دكتور عاطف كامل أحمد مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس
أ أ

ما هو الهيدروجين الأخضر؟

يتم إنتاج الهيدروجين باستخدام مصدر طاقة لتقسيم الماء إلى جزيئيه، الهيدروجين والأكسجين، من خلال التحليل الكهربائي. يشير الهيدروجين "الأخضر" إلى عندما تأتي الطاقة المستخدمة في التحليل الكهربائي من مصادر متجددة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية. هذه العملية خالية من الانبعاثات عادة وتوفر طريقة لتخزين الطاقة المتجددة لاستخدامها لاحقًا. حاليًا، لا يمكن تسييل غاز الهيدروجين بطريقة فعالة من حيث التكلفة. لذلك، يمكن بعد ذلك دمج غاز الهيدروجين مع النيتروجين لإنتاج الأمونيا الخضراء أو مع ثاني أكسيد الكربون لتوليد الميثانول الأخضر. تسمى هذه حاملات الطاقة ويمكن استخدامها كوقود إلكتروني للنقل والتخزين و/أو عكسها إلى غاز الهيدروجين مرة أخرى.

الحفاظ على التنوع البيولوجي والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية الحية

إن أحد المخاطر البيئية الأخرى المرتبطة بالهيدروجين الأخضر هو إمكانية تغيير استخدام الأراضي والغطاء الأرضي. إن إنتاج الطاقة المتجددة، اللازمة لتشغيل التحليل الكهربائي، يتطلب غالبًا كميات كبيرة من الأراضي. وقد يؤدي هذا إلى تحويل الموائل الطبيعية أو الأراضي الزراعية، مما قد يكون له آثار سلبية على التنوع البيولوجي والأمن الغذائي. قد تعني تغييرات استخدام الأراضي الناجمة عن مشاريع الغازات الدفيئة واسعة النطاق والمزارع المتجددة ذات النطاق الواسع ذات الصلة فقدان مناطق عازلة طبيعية مثل الأراضي الرطبة وأشجار القرم والغابات المرتفعة التي تخفف من آثار المخاطر الطبيعية مثل الفيضانات والانهيارات الأرضية والحرائق؛ وقد يؤدي هذا إلى زيادة الضعف والمخاطر والتأثيرات المتعلقة بسلامة المجتمع والصحة.

بصرف النظر عن اعتبارات التأثيرات المتعلقة باستخدام الأراضي، يمكن أن يتأثر الحفاظ على التنوع البيولوجي بتأثيرات الضغط المفرط على موارد المياه، سواء كانت مياه عذبة أو مياه البحر، التي تتلقى تصريفات المياه المالحة من محطات تحلية المياه. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل توربينات الرياح يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على الحياة البرية، بما في ذلك الطيور المهاجرة أو المهددة بالانقراض والخفافيش، والتي يمكن أن تصاب أو تقتل في الاصطدام بشفرات توربينات الرياح.

ويتطلب في البداية تقييم وإدارة التأثيرات المحتملة على استخدام الأراضي والغطاء الأرضي والتنوع البيولوجي. ويؤكد معيار السياسة على الحاجة إلى تقييم التأثيرات المباشرة وغير المباشرة والتراكمية المتعلقة بالمشروع على التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية وتحديد أي تأثيرات متبقية كبيرة. تركز هذه العملية بشكل خاص على فقدان الموائل وتدهورها وتفتيتها والأنواع الغريبة الغازية والاستغلال المفرط والتغيرات الهيدرولوجية وتحميل المغذيات والتلوث، وتتطلب من المقترض تطبيق التسلسل الهرمي للتخفيف بطريقة متباينة في الموائل المعدلة والطبيعية والحرجة، وكذلك في المناطق المحمية قانونًا والمعترف بها دوليًا.

قيمة التقييم البيئي والاجتماعي الاستراتيجي

لضمان تطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر بطريقة شاملة ومستدامة ومسؤولة اجتماعيًا، توصي دراسة نطاق GH باستخدام التقييم البيئي والاجتماعي الاستراتيجي (SESA) هي أداة تسمح لمطوري المشاريع بتقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية المحتملة لسياسات أو خطط أو برامج الهيدروجين الأخضر من منظور استراتيجي. يأخذ في الاعتبار الأنواع المتنوعة من البنية التحتية ومتطلبات التقييم البيئي والاجتماعي والترخيص في مشاريع الهيدروجين الأخضر المحتملة والمرافق المرتبطة بها، ويوصي بتطوير التدابير المناسبة للتخفيف من التأثيرات والمخاطر طوال تنفيذ السياسة أو الخطة أو البرنامج. يمكن أن يساعد SESA أيضًا في تحديد الفرص لإشراك أصحاب المصلحة ومشاركتهم، مما قد يؤدي إلى تطوير مشاريع أكثر استدامة ومسؤولية اجتماعية. ويتمتع الهيدروجين الأخضر بإمكانية أن يكون أداة حاسمة في الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون، ولكنه ضروري لإدارة المخاطر والتأثيرات البيئية والاجتماعية المحتملة المرتبطة بإنتاجه واستخدامه. من خلال اتباع نهج شامل لإدارة المخاطر البيئية والاجتماعية، يمكن للهيدروجين الأخضر أن يلعب دورًا رئيسيًا في الانتقال إلى مستقبل مستدام.

إن إزالة الكربون من الكوكب هو أحد الأهداف التي حددتها البلدان في جميع أنحاء العالم لعام 2050. ولتحقيق هذه الغاية، فإن إزالة الكربون من إنتاج عنصر مثل الهيدروجين، مما يؤدي إلى ظهور الهيدروجين الأخضر، هو أحد المفاتيح حيث أنه مسؤول حاليًا عن أكثر من 2٪ من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية. اكتشف كيف يتم تحقيق ذلك وما هو تأثيره في العقود القادمة.

إن أسلوب حياتنا يحتاج إلى كمية متزايدة من الطاقة الكهربائية لكي يعمل. وقد تسببت الحرب في أوكرانيا في أزمة طاقة عالمية بسبب نقص الوقود الأحفوري. وقد أدى هذا إلى ارتفاع غير مسبوق في أسعار الغاز الطبيعي والفحم، مما دفع أوروبا إلى استيراد كميات أكبر بكثير من الغاز الطبيعي المسال مقارنة بالعادة، مع ما يترتب على ذلك من مشكلة تفاقم تغير المناخ. ومع ذلك، فإن إزالة الكربون من الكوكب تشير إلى عالم مختلف في عام 2050: عالم أكثر سهولة في الوصول إليه وكفاءة واستدامة، ومدفوعًا بالطاقات النظيفة مثل الهيدروجين الأخضر.

الهيدروجين كطاقة نظيفة

يعتبر الهيدروجين العنصر الكيميائي الأكثر وفرة في الطبيعة. وكما أشارت وكالة الطاقة الدولية، فقد تضاعف الطلب العالمي على الهيدروجين لاستخدامه كوقود ثلاث مرات منذ عام 1975 ووصل إلى 70 مليون طن سنويًا في عام 2018. بالإضافة إلى ذلك، يعد الهيدروجين الأخضر مصدرًا للطاقة النظيفة التي لا ينبعث منها سوى بخار الماء ولا يترك أي بقايا في الهواء، على عكس الفحم والنفط. ويتمتع الهيدروجين بعلاقة طويلة الأمد مع الصناعة. تم استخدام هذا الغاز لتزويد السيارات والطائرات والمركبات الفضائية بالوقود منذ بداية القرن التاسع عشر. إن إزالة الكربون من الاقتصاد العالمي، وهي العملية التي لا يمكن تأجيلها، ستمنح الهيدروجين أهمية أكبر. بالإضافة إلى ذلك، إذا انخفضت تكاليف إنتاجه بنسبة 50٪ بحلول عام 2030، كما توقع مجلس الهيدروجين العالمي، فسننظر بلا شك إلى أحد أنواع وقود المستقبل.

الصحة والسلامة المجتمعية

إن أحد المخاوف الرئيسية بين السلطات العامة والمواطنين فيما يتعلق باستخدام الهيدروجين الأخضر هو الخطر الذي يشكله على صحة وسلامة المجتمع، من متطلبات تخزين الهيدروجين ونقله استخدام حاويات وأنابيب عالية الضغط، والتي يمكن أن تشكل تهديدًا للمجتمعات المجاورة في حالة حدوث تسرب أو انفجارات. يمكن أن تؤدي الحوادث التي تنطوي على نقل الهيدروجين أيضًا إلى انفجارات وحرائق، مما قد يتسبب في ضرر لكل من الناس والبيئة. بالإضافة إلى ذلك، قد يشكل الهيدروجين الأخضر المنتج باستخدام طاقة الرياح البحرية مخاطر على الموائل الساحلية والبحرية، والتي قد توفر خدمات النظام البيئي لمجتمعات الصيد المحلية. وفي الوقت نفسه، إذا تم استخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية كمصدر للطاقة، فقد تكون هناك حاجة إلى مساحات كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة لتحقيق القوة الكهربائية اللازمة، مما قد يؤدي إلى توليد استخدامات متضاربة للأراضي.

مزايا وعيوب الهيدروجين الأخضر

لهذا المصدر للطاقة إيجابيات وسلبيات يجب أن ندركها. دعونا نستعرض بعض أهم نقاطه الجيدة:
100٪ مستدام: الهيدروجين الأخضر لا ينبعث منه غازات ملوثة سواء أثناء الاحتراق أو أثناء الإنتاج.
قابل للتخزين: يسهل تخزين الهيدروجين، مما يسمح باستخدامه لاحقًا لأغراض أخرى وفي أوقات أخرى غير مباشرة بعد إنتاجه.
متعدد الاستخدامات: يمكن تحويل الهيدروجين الأخضر إلى كهرباء أو غاز صناعي واستخدامه لأغراض تجارية أو صناعية أو متنقلة. ومع ذلك، فإن الهيدروجين الأخضر له أيضًا جوانب سلبية يجب وضعها في الاعتبار:

التكلفة العالية: الطاقة من المصادر المتجددة، والتي تعد مفتاحًا لتوليد الهيدروجين الأخضر من خلال التحليل الكهربائي، أكثر تكلفة في التوليد، مما يجعل الحصول على الهيدروجين أكثر تكلفة.

استهلاك الطاقة العالي: يتطلب إنتاج الهيدروجين بشكل عام والهيدروجين الأخضر بشكل خاص طاقة أكبر من أنواع الوقود الأخرى.
قضايا السلامة: الهيدروجين عنصر شديد التقلب والاشتعال، وبالتالي هناك حاجة إلى تدابير سلامة مكثفة لمنع التسرب والانفجارات.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ - عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية. 

أخبار ذات صلة

icon

الأكثر قراءة