الجمعة، 24 ربيع الأول 1446 ، 27 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

​الدكتور صادق الشيمي يكتب .. عن مرض عين الطاووس في أشجار الزيتون

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمي
أ أ
عين الطاووس من الأمراض الهامة التي تصيب أشجار الزيتون من خلال الأوراق والأغصان  وأحياناً على الأزهار والثمار الرّطبة، تكشف أعراض الإصابة بسرعة خلال الأجواء الدافئة الرطبة التي عادة ما تتوفر خلال شهري آذار ونيسان حيث يعود الفطر إلى النمو والتكاثر وإحداث إصابات جديدة. إلاّ أنّ الإصابة تحدث بشكل رئيسي خلال فصلي الشتاء والخريف، الفطر يدخل في حالة السكون عندما ترتفع درجة الحرارة عن 30 م° وتنخفض دون 10 م° .


 في حال حدوث إصابات متفرقة ومحدودة فإن الأضرار التي لن تتعدى سقوط الأوراق المصابة والتي بدورها تحافظ على بقاء الفطر حياً في البيئة الزراعية من موسم لآخر وتبقى الأضرار دون حدها الاقتصادي غير مؤثرة على نمو وإثمار شجرة الزيتون. ‌في حالة الإصابة الشديدة تتعرض الأشجار لفقد كبير في مجموعها الخضري واحتراق الأوراق.



 وتحت تأثير وطأة المرض المستمرة موسماً بعد آخر، ينفذ مخزون هذه الأشجار من الغذاء فتظهر ضعيفة غير قادرة على النمو أو الإزهار وتكوين الثمار وتكثر عليها الأغصان الميتة والجافة التي تتركز على محيط الشجرة الخارجي.


-  خطوات برنامج المكافحة المتكاملة:


تنفيذ عمليّات الخدمة الزّراعية المستمرّة الّتي تهدف إلى التّأثير على نموّ الفطر وتكاثره وتقوية طبيعة نموّ الأشجار مثل:

- التقليم، التسميد المتوازن ومكافحة الأعشاب.

- البحث عن الأصناف المقاومة .

- مكافحة المرض بالمبيدات الفطرية المناسبة جهازية من مجموعة التريازولات أو ملامسة كمركبات النحاس.

- إن عمليات الرش بالمبيدات الفطرية يجب أن تتم قبل حدوث الإصابة أي الرش الوقائي وينفذ.


 البرنامج في المواعيد التالية:



- الرشة الرئيسية خلال أشهر الخريف أو بعد القطف مباشرة وقبل هطول الأمطار بفترة كافية.


- إعادة الرش خلال أشهر آذار ونيسان وخلال الأيام الصحوة الخالية من الرياح والأمطار ويفضل إجراء رشتين بفاصل زمني من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

-الوقاية خير من العلاج.

الدكتور صادق الشيمي - أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة