الأحد، 24 ذو الحجة 1445 ، 30 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. ميكانيكية فقد الماء

عنب ,محصول العنب
عنب
أ أ
يفقد الماء من النبات بصورة اساسية على هيئة بخار ماء عن طريق فتحات فى سطح بشرة الورقة تسمى بالثغور والثقوب الثغرية تنفتح على المسافات بين الخلوية للورقة وهى ممرات غير منكسرة (متصلة ) من داخل الورقة الى الجو الخارجى  وتعمل وهى مفتوحة كممرات رئيسية يتم خلالها تبادل الغازات بين الجو الداخلى للورقة والجو الخارجى واهم هذه الغازات من الوجه الفسيولوجية والتى تمر بصفة اساسية هى الأكسجين ، ثانى أكسيد الكربون، بخار الماء . 
فلفل


يفقد الماء من النبات بخلاف ما ذكر سابقاً على صورة بخار مباشرة من أسطح الأوراق والسيقان العشبية و هو ما يعرف بالنتح الأدمى وفية خروج بخار الماء مباشرتاً خلال طبقة الاديم (طبقة الكيوتين) ،تلك الطبقة التى تشبة الطبقة الشمعية التى تغطى أسطح الأوراق وهذه الطبقة تعوق بشدة فقد الماء وبدونها من المستحيل أن يتبقى ماء فى اى نبات . وعلى الرغم من ان طبقة الاديم تعوق فقد الماء الا انه فى بعض الاحيان يكون منفذ لبخار الماء ويختلف مدى النتح الاديمى بأختلاف الانواع النباتية .

و يفقد الماء ايضاً من خلال العديسات وهو ما يعرف بالنتح العديسى هى تلك الفتحات الدقيقة فى الأنسجة الفلينية التى تغطى أسطح السيقان والأفرع. وربما يسبب النتح العديسى جفاف للاشجار متساقطة الاوراق فى فصل الشتاء . حيث انه فى فصل الشتاء البارد تكون كمية الماء الممتصة بواسطة الجذور عند ادنى مستوى لها وفى هذه الحالة تزداد اهمية النتح العديسى فى هذا الوقت من السنة .


وكمية الماء المفقودة عن طريق النتح الاديمى او النتح العديسى تكون غير ذى قيمة عند مقارنتهما بالكمية المفقودة خلال النتح الثغرى ، الا انه تحت ظروف الجفاف الشديد وعندما تغلق الثغور يمكن اعتبار الماء المفقود خلال النتح الاديمى والعديسى ذو اهمية . 


أهمية النتح : 

يمتص النبات كمية كبيرة من الماء يستخدم منها كمية صغيرة جداً بالمقارنة بالكمية التى يفقدها عن طريق النتح فى جميع العمليات الحيوية التى يقوم بها . ولا يستغرب ان بعض النباتات تحت الظروف المثلى للنتح تفقد كمية من الماء تعادل تقريباً الحجم الكامل للماء بالنبات وعلى سبيل المثال قدر ما ينتحة نبات واحد من الذرة ما يقرب من 54 جالون من الماء فى موسم نمو واحد . 


فوائد النتح :  


- تبريد الأوراق : خاصة عند ارتفاع درجة حرارة النبات حيث تمثل عملية النتح مبرد مائي مثل ما يحدث من بشرة الانسان عند الحر الشديد. 

- امتصاص العناصر الغذائية وانتقالها حيث تساهم حركة الماء في نقل الأيونات من الجذور إلى أعلى  النبات . وزيادة النتح يسرع في حركة الماء وبتالي زيادة امتصاص وانتقال العناصر الغذائية . 

-  صعود العصارة النباتية :  من الجذر إلى أعلى النيات وذلك للتعويض عن النقص الحاصل في الأجزاء الخضرية نتيجة للتبخر . 

 نمو النيات : تؤدى زيادة النتح الى زيادة امتصاص الماء من التربة وبتالي تحسين الحالة المائية للنبات مما يزيد من النمو الخضري والزهري ( عند توفر المياه بكميات كافية ). 


أضرار النتح : 

يعتبر النتح العالي هو السبب الرئيسي لحدوث الإجهاد المائي للنبات وخاصة تحت ظروف المناطق الجافة وشبه الجافة التى يقل فيها محتوى الرطوبة فى التربة حيث أن معظم الماء الممتص يفقد بعملية البخر والنتح ( 95 – 98 % ) مما يسبب قلة الإنتاج وزيادة الاستهلاك المائي تحت هذه الظروف .


الدكتور صادق الشيمى استاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن   ،الثروة الحيوانية ، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ، منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة