الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب.. فوائد دودة الأرض

فلاحين  الفلاحين  ارض
أرض زراعية
أ أ
تعيش دودة الأرض في الأراضي الرطبة، دودة الأرض تحب الظلام ولذلك فهي تعيش تحت سطح التربة ولا تعيش فوقها وتتغذى على بقايا النباتات الميتة أو المتحللة، والقش، وفضلات الأوراق والجذور الميتة، وحطام النبات وروث الحيوانات .


ظهور دودة الأرض في ارضك أو حديقتك يعنى أن الأرض بها حياة طبيعية صحية وكائنات حية مفيدة (فطريات مفيدة وبكتيريا مفيدة) وكل ذلك مفيد للغاية لصحة النبات.

وهي دليل على ان ارضك أو حديقتك غير ملوثه بالأسمدة والمبيدات الكيماوية حيث أن استخدامها بطرق أو معدلات أو مواعيد خطأ يقتل الكائنات الدقيقة المفيدة للنبات.


فوائد دودة الأرض للتربة 


تقوم الدودة بعمل انفاق تعمل على زياده مساميه التربة مما يؤدى الى تحسين تهوية التربة وتحسن تصريفها مما يهيئ بيئه جيده تسمح بنمو وانتشار وتغلغل وتعمق جذور النبات .

تساعد مخرجات دود الأرض على ربط كل من الكالسيوم والحديد والكبريت بجزيئات التربة؛ ليستفيد منها النبات فى غذائه مما يحسن من نمو النبات وانتاجه .

تحفيز الاحياء الدقيقة النافعة حيث ان المادة المخاطية التي تحيط بالديدان تشكل مواد غذائية هامة للبكتيريا المحفزة للنيتروجين وبالتالي زيادة محتوى النيتروجين في التربة .


تساعد دودة الأرض على إنتاج الدبال، وهو يعمل على تحسين التربة، ويخزن المواد العضوية المغذية التي تساعد على نمو النباتات .

غازات الدودة أو فضلاتها غنية بالنيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم؛ وهى عناصر غذائية رئيسية تساعد على نمو النبات .

عندما تموت دودة الأرض، فإن أجسامها الغنية بالبروتين تعيد السماد النيتروجيني إلى التربة مرة أخري .

الديدان دون أي تكلفة تقوم بتحويل التربة القاعدية او الحامضية الى تربة.

الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية




تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة