الجمعة، 17 ربيع الأول 1446 ، 20 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب ..عن شجرة بولونيا

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى
أ أ
 شجرة بولونيا، أو بولونيا، المعروفة أيضًا في العالم باسم شجرة الأميرة ، شجرة كيري ، شجرة الحياة ، شجرة آدم ، شجرة الإمبراطورة ، شجرة القفاز الثعلب ، نبات نفضي ينتمي إلى عائلة باولونياكيا أصلها من الصين ولعدة قرون زرعت أيضًا في اليابان (كيري باللغة اليابانية تعني "الحياة") ، حيث تُعتبر شجرة مقدسة ، وحاملة للسعادة والازدهار .


 شجرة بولونيا ذات  قيمة رمزية عالية للأمة  إنها أسرع شجرة نموًا في العالم ، بأوراقها الضخمة (يصل قطرها إلى 80 سم) ، وأزهارها الضخمة التي يمكن أن تأتي بألوان مختلفة ، وتاج كبير ، ويمكن أن يتجاوز قطرها مترًا واحدًا يصل ارتفاعها إلى 30 مترًا ؛ بينما يفضل التربة الرخوة والعميقة وجيدة التصريف .


 تتكيف بولونيا مع جميع أنواع التربة والمناخات تقريبًا ، حيث تكون قادرة على تحمل درجات حرارة عالية جدًا بالإضافة إلى مناخات شديدة الصلابة. في الصين ، البلد الذي يأتي منه بولونيا ، تُزرع الشجرة على مساحة تزيد عن مليوني هكتار ، نصفها يُزرع جنبًا إلى جنب مع المحاصيل الأخرى باستخدام مساحات intrafila.




أحد الجوانب الأكثر إثارة للاهتمام في بولونيا هو أنه بعد كل قطع ، يتجدد النبات نفسه ، ويمكن قطعه عدة مرات (من 4 إلى 7-8) والبقاء على قيد الحياة حتى 100 عام ؛ بعد كل عملية قطع ، لن يكون من الضروري إعادة زراعة الشجرة ، والتي ستنمو مرة أخرى بقوة أكبر وأسرع من خلال الاستفادة من نظام الجذر الذي تم تطويره قبل عمليات القطع السابقة.  خشب بولونيامن شجرة بولونيا ، يتم الحصول على خشب جميل ذو حبيبات مستقيمة ، فاتح اللون ، خفيف جدًا ولكن مع نسبة وزن / قوة لا تضاهى ، مما أدى إلى الحصول على تعريف للألمنيوم الخشبي.

الدكتور صادق الشيمى- استاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة