الجمعة، 15 ربيع الثاني 1446 ، 18 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. خصوبة الارض والكائنات الحية

ارض,  ارض زراعية
اراضى زراعية
أ أ

بعض معايير خصوبة الأرض  ، خصوبة الأرض Soil fertility   ،  تعبرعن مدى توافر عوامل النمو الأرضية (الهواء الأرضى والماء والعناصر الغذائية) فى منطقة إنتشار الجذور فى صورة ميسرة لإستفادة النبات



لا تكفى خصوبة الأرض لتقييم القدرة الإنتاجية للأرض حيث لابد أن يتوافر أيضا جميع عوامل النمو الأخرى التى تتعلق بالظروف الجوية والتى تتعلق بخصائص المحصول بالإضافة الى توافر عوامل الإنتاج التى تؤدى فى النهاية الى زيادة القدرة الإنتاجية للأرض للوصول الى أعلى عائد بيولوجى أو إقتصادى ممكن .



العوامل التى يجب أن تتوافر فى الأرض الخصبة ،  أن يكون لها قدرة كافية على الأحتفاظ بالماء والهواء والعناصرالغذائية فى صورة ميسرة أو قابلة للأستفادة بواسطة النباتات.

أن يكون لها قدرة كافية على إطلاق العناصر الغذائية من الصورة غير الميسرة سواء المثبتة أو الصلبة الى الصورة الميسرة القابلة للأستفادة بواسطة النباتات وهو ما يطلق علية القدرة الأمدادية للأرض والتى تتوقف على الخصائص الطبيعية والكيميائية والحيوية للأرض .



أن يكون لها قدرة كافية على حفظ التوازن بين ما تفقدة من مواد ومغذيات عن طريق الإمتصاص بواسطة النباتات أو الفقد بالغسيل وما تيسره من مغذيات
- ألا تحتوى على تركيزات ضارة من المواد الكيميائية أو الكائنات الحية.

القدرة الإمدادية للأرض Soil supplying power تعبر عن قدرة الأرض على إمداد النباتات النامية فيها بعوامل النمو المرتبطة بالأرض (الهواء والماء والعناصر الغذائية) فى صورة ميسرة وبكميات كافية وبنسب متزنة وفى الأوقات التى يحتاج اليها النبات خلال مراحل نموه المختلفة وهو ما يطلق عليه بالقدرة الإمدادية للأرض .
 

مما سبق يتضح ان خصوبة التربة و قدرتها الانتاجية ليست فقط ما تحتويه من عناصر غذائية او قدرتها على الاحتفاظ بالمغذيات و لكن عدم وجود مسببات مرضية بالتربة و توافر الظروف المناسبة لنمو النباتات بانخفاض ملوحة التربة و انخفاض مستوى الماء الارضي اكثر من واحد متر و عوامل كثيرة تحدد مدى قدرة تلك الارض على اعطاء انتاجية لكن فيما يخص قدرة التربة على امداد النبات بالعناصر فان الاراضي الطينية لها قدرة كبيرة على ذلك بالاضافة الى ارتفاع السعة التبادلية الكاتيونية بها و بذلك تحتفظ بالمغذيات في صورة قابلة للتبادل مما يفيد النباتات و هذا غير موجود بالاراضي الرملية التي تحتاج الى اضافة المغذيات بصورة مستمرة بجرعات قليلة حتى يتمكن النبات من الاستفادة من تلك المغذيات.

كما ان جفاف التربة يعمل على فقدان بعض العناصر الغذائية منها و بالتالي فان الحفاظ على التربة المستحرثة يزيد من خصوبة التربة و يقلل من تراكم الاملاح.

 الدكتور  صادق الشيمى  أستاذ  وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية


تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ، بنوك  واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة