الأحد، 03 ربيع الثاني 1446 ، 06 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. خدمة العنب والفطر الموسمي الذى يصيب المحصول

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
أ أ
عزيزي مزارع العنب الخدمة العضوية من العمليات الفنية الهامه بعد جمع المحصول، حيث انها تساعد في الاتي : تغيير التركيب البناء حول المجموع الجذري تييسر امتصاص العناصر، زياده انتشار المجموع الجذري زياده قدره التربة علي الاحتفاظ بمياه الري اثراء المحتوي البكتيري داخل التربة مما يحسن من نمو النبات، معالجه الملوحة الخ من الخصائص التي لا تعد ولا تحصى.

لكن يوجد اختبارات صغيره يجب ادراكها: الخدمة العضوية يفضل اجراءها عام وعام الخدمة العضوية لابد أن تؤخذ في الاعتبار عن وضع برنامج التسميد العام التالي خصوصا كميه الازوت مع الأصناف الملونة حتي لا يؤدي ذلك الي ضعف التلوين او زياده الخف الزهري عن الحد المطلوب.
عنب


البياض الدقيقي هو مرض فطري موسمي يصيب العنب، ويمكن أن يسبب خسائر اقتصادية كبيرة إذا لم يتم مكافحته بشكل صحيح، اذ ينمو وينتشر في البساتين ذات الأجواء الرطبة حيث يهاجم الفطر المرضي العنب من بداية نمو النبات إلى مرحلة الجني .

المسبب المرضي : الفطر Erysiphe necator
ينتشر في الأجواء الدافئة ذات درجة حرارة 16-27 مْ و ينشط في أجواء الرطوبة العالية التي تصل 70‎‎% ويسبب خسارة تصل 50-70‎% من الإنتاج ( قد تكون الخسارة 100% في الإصابات المبكرة على الأصناف الحساسة). 

الاعراض المرضية: يصيب الفطر جميع أجزاء النبات وينتشر إلى الأزهار والبراعم غير المفتوحة اذ يظهر نمو مسحوق ابيض على جميع أجزاء النبات ويظهر على : 


1- الأوراق: وجود بقع بيضاء او رمادية صغيرة قرب الحواف ، ويظهر نمو فطري دقيقي المظهر على سطحي الورقة ، ولكنها تكون أكثر وضوحا على السطح العلوي ويصبح على شكل خليط من البياض الدقيقي والعفن الناعم على الجانب السفلي من الأوراق ، ومع تقدم الإصابة يتحول لون الانسجة المصابة الى اللون البني وينتهي الأمر بذبول الأوراق وتساقطها.

2- على البراعم والفروع: ظهور غبار أبيض على البراعم المشكلة حديثا، تضعف هذه الأخيرة و تصبح المسافة ما بين عقد الفروع قصيرة. وتظهر الاصابات القديمة على الفروع الساكنة على شكل مساحات بلون بني محمر وتجف اذا اصيبت مبكرا .

3- على العناقيد: فساد اللون، ظهور غبار رمادي دقيقي، يتغير اللون إلى البني و يصبح أحمر في بعض الأحيان كما تؤدي إصابة العناقيد الزهرية الى عدم العقد ويتوقف نمو الثمار اذا أصيبت في بدء تكوينها . اما اذا أصيبت في مرحلة متقدمة من النضج ، فإنها تنمو بشكل غير منتظم ، ويصبح سطحها خشنا وغالبا ما تتشقق ، ان الإصابة المبكرة للثمار تؤدي الى صغر حجم الحبات وانخفاض محتواها من السكريات.


الإجراءات الوقائية:

تنظيف البستان من مخلفات المحصول السابق لأن المرض ينتشر في الأماكن المظللة حيث تعرض نموات الفطر بشكل دائم لضوء الشمس يقلل من نشاطها وانتشارها .
عدم زراعة النباتات تحت أشجار العنب لتقليل الرطوبة حول الأشجار.
التقليم المستمر والمنتظم لزيادة التهوية
التخلص من الفروع المصابة عند تنقية الأشجار في حالة خطورة الإصابة
اتباع برنامج رش المبيدات الوقائية المناسبة.
انتظام السقي من اجل تقليل حدوث الاصابة.
التفتيش الحقلي المبكر للبحث عن الاصابة.


الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

icon

الأكثر قراءة