الجمعة، 17 ربيع الأول 1446 ، 20 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. حلم صدأ الطماطم الدودي

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
أ أ
حلم صدأ الطماطم الدودي ،  الأعراض و الأضرار ، تبدأ الإصابة في الأوراق والأفرع السفلية ثم تمتد بعد ذلك إلى الأجزاء العليا من النبات وأولى الدلائل على حدوث الإصابة هو تلون الأوراق السفلية باللون الفضي الذي يتحول بعد ذلك إلى اللون البرونزي (الصدئي) ثم تذبل وتسقط مما يؤدي إلى تعرض الثمار إلى حروق الشمس.


 كما تصاب الثمار أيضاً بالحلم فتبدو بشرتها خشنة الملمس وصدئية اللون مع وجود بعض التشققات عند منطقة العنق، وعادةً ما يظهر الضرر على النباتات عندما تصل إلى منتصف مراحل عمرها أو بعد ذلك ونادراً ما تصاب النباتات حديثة العمر بالضرر .


الوقاية و العلاج


يجب نظافة الحقل من الحشائش حتى لا تكون مصدر عدوى. ،  إزالة الأوراق والثمار المصابة يدويا و التخلص منها   ،  يكافح الحلم بالرش بأحد المبيدات الأتية ،  سوريل ميكروني 70%WPبمعدل 250 غرام / 100 لتر ماء. ،  كزد أويل 95% ECبمعدل 1 لتر / 100 لتر ماء.  ،  ڤير تميك 1.8% ECبمعدل جرام للتر  ،  ابامكتين 1.8% ECبمعدل جرام للتر ،  أورتس 5% SCبمعدل 50 سم3 / 100 لتر ماء. 
 الدكتور صادق الشيمى  أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة