الأحد، 05 ربيع الأول 1446 ، 08 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. حقن الاسمدة تحت نظم الرى

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى استاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
أ أ
مميزات حقن الاسمدة من خلال مياه الرى ،تعتبر طريقة اضافة الاسمدة من خلال مياه الرى fertigation  من أكثر طرق أضافة الاسمدة استخداما تحت نظم الرى المتطورة سواء فى الاراضى القديمة أو حديثه الاستصلاح ويرجع ذلك الى العديد من العوامل الايجابيه التى تتميز بها هذه الطريقه والتى يمكن ايجازها فى النقاط التاليه : 

1ـ امكانية توفير جزء كبير من الاسمدة التى تفقد بالغسيل بعيدا عن منطقة انتشار الجذور حيث تضاف معدلات الرى والتسميد بالكميات المناسبه التى لا تسمح بالفقد الغير مرغوب.



2ـ امكانية التحكم فى تركيز السماد فى مياه الرى وبالتالى فى محلول التربه بما يتناسب مع حاجة النباتات ودرجة تحملها للملوحه . 

3ـ امكانية التحكم فى مناوبات او مواعيد اضافة الاسمدة بما يتناسب مع حاجة النباتات ومرحلة النمو . 

4ـ امكانية تقليل مدى التذبذب أو التغير فى تركيز محلول التربه بما لا يؤدى الى الاضرار بنمو النباتات نتيجة لارتفاع أو انخفاض تركيز الاسمدة فى محلول التربه عن المستوى الملائم .

5ـ زيادة كفاءة توزيع الاسمدة .


6ـ امكانية التحكم فى اضافة العناصر السماديه بالنسب المطلوبه ( ن : فو512 : بر12: ... ) تبعا للظروف الجويه واحتياجات النباتات فى مراحل نموها المختلفه . 

7ـ توفير الوقت والعماله وبصفه خاصه فى المناطق حديثة الاستصلاح حيث لا تتوافر العماله الكافيه وبالتالى يؤدى زيادة الطلب عليها إلى ارتفاع تكاليفها .


8 ـ إمكانية استخدام نفس معدات حقن الأسمدة لحقن أو إضافة عدد كبير من المبيدات التى تؤثر باللمس للعلاج أو الوقاية من أمراض التربة أو المبيدات الجهازية للعلاج أو الوقاية من الأمراض أو الآفات الزراعية وقد تستخدم نفس المعدات أيضاً لإضافة الأحماض المعدنية للتحكم فى درجة حموضة مياه الرى للوقاية من مشاكل انسداد شبكات الرى والتأثير إيجابياً على درجة حموضة التربة.

الدكتور صادق الشيمى استاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة