الجمعة، 17 ربيع الأول 1446 ، 20 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب ...تعليق مصائد ذبابة الزيتون

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى استاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
أ أ
كيفية تعليق وتوزيع مصائد ذبابة الزيتون على الشجر في البستان  لاشك أن لعمليتي التعليق والتوزيع للمصائد أهميه كبيره  ولها دور كبير في كفاءة عمل المصيده. وفيما يلي بعض الحقائق الخاصه بذبابة الزيتون والمصائد التي تساعدنا في القيام بهذه المهمه بصوره جيده.


- تنشط الذبابه في ساعات النهار فقط في درجات الحراره ما بين 20-30 درجه مؤيه وتختبئ في الدرجات الأقل والأكثر لهذا المجال.
- معظم طيران الذبابه يكون  على إرتفاع متر ونصف تقريبا لذلك يجب تعليق جميع المصائد على هذا الإرتفاع. 
- بدء طيران الذباب صباحا يكون بإتجاه الشرق لإنها تتجه للجهه الأكثر إضاءه. 
- المصائد الصفراء اللأصقه يجب أن تعلق على الجهه الجنوبيه الغربيه الأقل تعرضا للشمس من أجل إطالة عمرها مع ضرورة أن تكون المصيده مثبته بشكل جيد وظاهره للذباب وغير مغطاه بأوراق وأفرع الزيتون أما المصائد المغذيه فيمكن تعليقها في أي جهه من الشجره لإنها تجذب بالرائحه. 


- حركة الرياح الشائعه في الأرض لها دور كبير في توزيع المصائد المغذيه بهدف نشر رائحتها في الأرض. 
- مسافات الزراعه بين الأشجار وبين الأسطر مهم جدا في مكان وجود المصائد المغذيه  حيث يجب التعليق في الجهات الأوسع التي   تتعرض لتيارات الهواء. 
 - إذا وجد أشجار فاكهه مثمره في الأرض يجب إبعاد المصائد اللاصقه عنها لإنها ستمتلئ بذبابة الفاكهه بسرعه. 
 - ومن المهم جدا متابعة وضع المصائد بهدف فحص وضعها من حيث وجود المحلول الجاذب بداخلها للمصائد المغذيه أو إتساخ وجفاف المصائد اللاصقه مع ضرورة إبقاء المصائد فاعله حتى بعد إنتهاء القطف وذلك لإصطياد الأجيال التاليه وتخفيف أعدادها للسنه القادمه.
الدكتور صادق الشيمى استاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة