الجمعة، 17 ربيع الأول 1446 ، 20 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب ..تشقق الثمار في التين

تين  التين
التين
أ أ
تشقق الثمار في التين هو مرض فسيولوجي ناتج عن : عدم انتظام عملية الري ؛يرجع لانخفاض محتوى الأشجار من العناصر المعدنية وخاصة الكالسيوم والبورون او لأي أسباب تؤدي لحدوث زيادة في كمية الماء بالثمار بعد التعطيش مما يؤدي لتضخم أحجام الخلايا المكونة للثمرة فتضغط بشدة علي قشرة الثمرة ويؤدي ذلك إلى تشققها وخاصة في فصل الصيف .
- وقد يحدث التشقق في الثمار بسبب الزيادة في رطوبة الجو مما يؤدي إلى غلق الثغور وقلة حدوث عملية النتح ويترتب علي ذلك أن يتجه الماء الزائد بالنبات إلى الثمار بدرجة كبيرة فتتشقق الثمار



الأعراض :



- تميل الثمار المستديرة أو المسطحة للانفلاق أكثر من الثمار المستطيلة أو كمثرية الشكل ، وعادة يحدث الانفلاق عندما تصبح الثمار صلبة وقبل أن تصل لتمام النضج وتتعرض الثمار الاكبر والأملس على غير العادة للانفلاق الذي يبدأ عادة عند القمة ، وقد تنقسم الثمرة لأكثر من جزء ويظهر الانفلاق بوضوح على الثمار ذات القلب الأحمر الداكن .

الحلول :



-تنظيم الري بصفة منتظمة وتحسين الصرف خاصة في الأراضي الثقيلة
-زراعة أصناف متحملة للتشقق.
-العناية بالخدمة لإعطاء نمو خضري جيد يساعد علي التظليل علي الثمار وتقليل معدل التشقق خاصة في أوقات الحرارة العالية
-تنظيم عملية التسميد خاصة توفير عنصر الكالسيوم لما له دور كبير  في تأثيره على صلابة الثمار لانه المكون الرئيسي في تكوين بكتات الكالسيوم التي تدخل في تكوين جدار الخلايا، او الرش ببعض منظمات النمو كالجبرلينات والاوكسينات.

الدكتور صادق الشيمى استاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة