الجمعة، 22 ذو الحجة 1445 ، 28 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. تساقط يونيو في أشجار الحمضيات

صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
أ أ
يحدث تساقط الثمار في أوقات محددة، ولكن خلال المرحلة الأولى (بين الإزهار وسقوط يونيو) حيث يبرز السقوط. يحدث السقوط الأول مباشرة بعد سقوط البتلات، ومنطقة انقطاعها هي السويقة  وهذا السقوط تقوم به الشجرة اختياريا بحيث تبقي على عدد محدد من الأزهار ولثمار اعتمادا على حالتها الصحية و الخضرية بحيث تسقط الأزهار والثمار مع كأس الزهرة على مستوى السويقة .


في حين أن السقوط الثاني يحدث في شهر يونيو، ومنطقة انقطاعه هي الكأس 

تساقط يونيو في أشجار الحمضيات هو تساقط طبيعي ومن المعروف أنه يحدث تساقط نسبة كبيرة من أزهار وعقد أشجار الحمضيات ينتج هذا عن خطأ معين أو مشكلة معينة سواء مشكلة في ري الأشجار  من تعطيش النبات ثم تغريقه وأيضا خطأ في التسميد أو مشكلة في جذور النبات.

بالرغم من كل هذه الأسباب يوجد تساقط للأزهار والثمار يكون تساقط طبيعي ولابد من حدوثه ويسمى هذا التساقط بتساقط يونيو أو التساقط الفسيولوجي نسبة لحدوثه خلال شهر يونيو أو يوليو.


 الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة