الأربعاء، 27 ذو الحجة 1445 ، 03 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. اللون الاسود في البصل

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
أ أ
اللون الاسود في البصل غير ضار وهو ليس كما يزعم البعض انها مادة الأفلاتوكسين السامة التي يفرزها فطر أسبرجيلوس فلافوس وأسبرجيلوس بارسيتيكوس .
وهذا غير صحيح لان هذه الفطريات سابقة الذكر صحيح انها خطيرة وتفرز مواد سامة ولكن الحقيقة الصادمة انها لاتعيش ولاتنمو علي البصل أصلا.
فكيف سيصبح البصل خطيرا
لوكان هكذا لكان 90%من البشر ماتوا قبل ان يولدوا علي وجه البسيطة
أما عن المادة السوداء الموجودة علي البصل هي فطر  اسبرجيلوس نايجر Aspergillus niger
صحيح هو قريب من الاسبرجيلوس فلافوس الخطير ولكن هذا الفطر مسالم جداً وغير عدائي ولاينتج تلك المادة السامة سابقة الذكر (الأفلاتوكسين) 


الفرق بين نايجر وفلافوس مثل الفرق بين النحلة والدبور حتي وان تشابها وتقاربا في التصنيف ولكن شتان بين الاثنين
يعني اغسل ثمرة البصل ولاتتخلص منها كما زعم البعض 
مع كل الود والاحترام لأطباء مشهورين تكلموا في هذه النقطة وحذروا من استخدام البصل المصاب بالاسوداد ولكن للاسف هو كان يتكلم علي فطر الاسبرجيلوس بالعموم ولم يحدد هل اسبريجلوس نايجر ام اسبريجلوس فلافوس وهنا وجب علينا التوضيح حيث هذه دائرة نفوذنا ومجال عملنا نحن في امراض النبات وأعيدها
وأؤكدها مرة اخري ان فطر الاسبرجيلوس فلافوس الخطير لاينمو ولايعيش علي البصل مما يعني ان المادة السوداء التي نراها علي البصل انها غير ساااامة لامن قريب ولامن بعيد ولكنها نحذر من استنشاقها بكثرة لانها تضر الجهاز التنفسي مثلها مثل اي اجسام غريبه تدخل اليه.
الدكتور صادق الشيمى  أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة