الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. اللفحة المتأخرة (الندوة) في البطاطس

البطاطس بطاطس
بطاطس
أ أ
الفرق بين تأثير الصقيع واللفحة المتأخرة (الندوة) في البطاطس،  الفرق بين تأثير الصقيع وهو أثر إنخفاض مفاجيء لدرجة الحرارة وحدوث تجمد وموت للأنسجة النباتية وهذا مرض فسيولوجي، ومرض الندوة او اللفحة المتأخرة الذى يسببه شبيه الفطريات او الفيتوفثورا. 

الصقيعFrost 

يسبب الصقيع أعراض تنتهي بمجرد انتهاء الصقيع نفسه ولا تستمر الأعراض في التزايد الا اذا تبعها مرض وعدوي ميكروبية»


كيف يبدو ضرر الصقيع على البطاطس؟


عادةً ما يظهر الضرر الناتج عن الصقيع الشديد على شكل حواف سوداء على طول أوراق نبات البطاط. في الحالات القصوى، ستتحول سيقان نبات البطاط بأكملها، وصولاً إلى جذورها، إلى اللون الأسود . 

سيكون للضرر مستويات مختلفة من الأطراف بناءً على مدى برودة درجة الحرارة الفعلية عندما تعرض نباتك للصقيع»
من الواضح أنه كلما كان الطقس باردًا، زاد الضرر الذي سيتعرض له نباتك. ويعتمد مدى الضرر أيضًا على تعرض النبات للصقيع؛ إذا كان نباتًا خارجيًا عادةً، فقد يتسبب التعرض لفترة طويلة في حدوث ضرر طويل الأمد»


إذا كان لديك بالفعل بعض التدابير الوقائية لحماية نباتك من البرد، فهناك فرصة أفضل لنجاة نباتك من أي صقيع يتعرض له. إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها نباتك للصقيع ولم يكن لديك إجراءات وقائية مطبقة، فقد يواجه نباتك موقفًا أكثر خطورة»

الندوة أواللفحة المتأخرة Late blight

هذا مرض تبدأ أعراضه في شكل بقع بنية على الأوراق وعلى السطح السفلي للبقعة موات زغبية فضية او رمادية يسهل رؤيتها في الجو المشبع بالرطوبة»
 ينتشر المرض بسرعة خلال ٤٨ ساعة في معظم المزرعة ان توفرت ظروف البرودة والرطوبة المناسبة ،  تنتشر البقع على كل أجزاء النبات وقد تقضي على النبات بالكامل . 


الوقاية والعلاج

للوقاية من الصقيع في الحقل المفتوح البدائل قليلة ولكن تغطية التربة بقش الأرز او القمح حول جذور النبات بسمك ٣ بوصات يحمي الجذور من التجمد ويجعل النبات يقاوم البرد. تغذية النبات السمادية والري يسرع من تجديد النبات للأعضاء الميتة وتأخذ عملية استرداد النبات لصحته حوالى ست أسابيع.

بالنسبة الى اللفحة المتأخرة فالرش الوقائي هو السبيل المتاح للحد منها ويستخدم لذلك مبيدات متعددة يعرفها مزارع البطاط. لا تعالج هذه المبيدات الأنسجة المصابة بل تحمي السليمة من اتساع دائرة وخسائر المرض.
الدكتور صادق الشيمى  أستاذ وقاية البناتات بمركز البحوث الزراعية


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة