الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

​الدكتور صادق الشيمى يكتب.. الدودة القارضة في الذرة وورق السمسم

الذرة ذرة
الذرة الشامية
أ أ
هي آفة خطيرة ومزعجة،حيث تنتشر في جميع أنحاء العالم وتُهدد جميع المحاصيل بخسائر اقتصادية ضخمة، نظرًا لحجم الضرر الناجم عنها، علاوة على ما ينجم عنها من انخفاض القدرة التسويقية للمحصول، والذي يعود بالسلب على نسب الربحية المُتوقعة بحلول نهاية الموسم, مما يستدعي الاهتمام بالتوصيات والارشادات الفنية اللازمة للوصول لنتائج أفضل للحد من انتشار الأفة.


ميعاد ظهور الآفة: تبدأ من شهر سبتمبر  وحتي شهر مايو 

الأعراض ومظهر الإصابة: تتغذي اليرقات في أعمارها الأولى على الأوراق الفلقية والقمم النامية للبادرات ،  تقرض اليرقات ابتداء من العمر الرابع سيقان البادرات عند مستوي سطح التربة مما يؤدي الي رقاد البادرات (ويعتبر هذا من أهم مظاهر الإصابة بهذه الحشرة).
 
عند نبش الجور أسفل البادرات المصابة تظهر اليرقات الكبيرة متكورة في قاع الجورة ، يمكن التعرف على الحقول المصابة بالرائحة المنبعثة من الحقل المصاب نتيجة لتخمر المواد المتبقية نتيجة أكل اليرقات.

طرق الوقاية والمكافحة للآفة:

زراعة أصناف مقاومة للأمراض  ، زراعة أصناف خالية من الحشرات  ،  استخدام شتلات خالية من الإصابة ، تجنب زراعة النباتات الحساسة بجانب المناطق العشبية  ،  الاهتمام بجميع العمليات الزراعية التي يمكن عن طريقها تقليل أو منع الإصابة .

 حرث الأرض جيدا وتشميسها ،  الزراعة علي مسافات واسعة نسبيا  ،  الإهتمام بالدورة الزراعية وتنوع المحاصيل   ،  مهم جدا نقاوة الحشائش ونظافة الأرض منها لأنها تعتبر هدف لجذب الحشرات لوضع البيض  ،  جمع اليرقات من أسفل النباتات المصابة وحرقها  ،  إزالة النباتات المصابة والتخلص منها  ،مراقبة الحقول بانتظام لملاحظة أعراض الإصابة  ،ري الأرض رية غزيرة يؤدي إلى إهلاك اليرقات


تنظيم التسميد جيدا ، مكافحة الآفات الحشرية ، مكافحة الأمراض وتطبيق برنامج المكافحة المتكاملة،  استخدام المبيدات الحشرية الموصي بها للآفة 

استخدام المصائد الفرمونية : يوجد الآن فرمون مصنع للدودة القارضة بجذب الفراشات الذكور وتعتبر مصائد الفورمونات وسيلة مفيدة جدا في اكتشاف وجود الفراشات في وقت مبكر من الموسم .

المكافحة الحيوية: تعتبر ذبابة التاكينا ذات البقعتين من أعدى أعداء الديدان القارضة حيث يصل تطفلها أحيانا على الديدان ما يقرب 40% ،  تتغذي كثير من الخنافس الأرضية وصراصير الغيط علي يرقات الحشرة

التوصيات المعتمدة من لجنة المبيدات بوزارة الزراعة لمكافحة حشرة الدودة القارضة:لمبادا سيهالوثرين5%  ، بمعدل 200سم/للفدان  ،  بيفينثرين،  بمعدل 200سم/للفدان  ، سيبرمثرين بمعدل100-250سم/للفدان.

دودة ورق السمسم ،  من اكبر الديدان الحشرية التي تصيب النبات  ،  وعلي الرغم من كبر حجمها الذي يتجاوز 10 سم،  الا انها اقل خطورة واقل انتشارا من الديدان الحشرية الاخري  ،  ونقطة ضعفها قد يكون هو كبر حجمها الذي يعرضها للاعداء الحيوية  ،  مثل  السحالي والضفاضع وابو قردان  ،حيث تكون وجبة غذائية سهلة لهم.

 الدكتور  صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات  بمركز البحوث الزراعية


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة