السبت، 25 ربيع الأول 1446 ، 28 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب ..التعطيش بهدف التجذير

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى استاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
أ أ
التعطيش ليس عملية إعتباطية، بل هي مدروسة وهي متغيرة حسب حالة النبات وعمره والطقس و نوع التربة  وحتى حسب  ملوحة مياه الري.

يهدف تعطيش التجذير بالأساس إلى تلبية حاجيات النبات المستقبلية من الغذاء والماء وخاصة  في وقت الإجهادات الحرارية  وذلك بتحفيزه  ودفعه نحو البحث عن الماء والأملاح المذابة فيه في بداية نموه.

دفع النبات نحو التجذير  بالتعطيش و مع الاستعانة بالأسمدة العضوية ( الأحماض الأمينية ومستخلصات الطحالب الخاصة بالتجذير) ضروري ولايمكن الاستغناء  عنه خاصة في الزراعات الصيفية. وهي عملية  تتطلب متابعة صباحية يومية.


يتم تعطيش التجذير عادة في الشهر الأول من عمر النبات ويجب مراعات التالي،:

- أهم شيء قبل بدأ التعطيش  أن تكون التربة مشبعة بالماء الى عمق لايقل عن 30 صم ، والكمية تختلف حسب نوع التربة فالتربة الطينية قادرة على ان تستوعب أكثر من ضعف كمية الماء التي يمكن أن تستوعبها التربة الرملية. إذا فمدة التعطيش في التربة الرملية أقل من نظيرتها الطينية.

-يبدأ التعطيش بعد ظهور ورقتين "حقليتين" إلى ثلاثة ، ويكون عادة متزامنا مع نمو الجذور.

- يمكن قبل بدأ العملية حقن أسمدة عضوية غنية بالأحماض الأمينية تحفز على التجذير مثل سماد "ڤيڤيما توين"  أو "ألڨارين توين" ( vivema twin, algareen twin).


-من الممكن ان نوقف التعطيش وقتيا في حالة وجود عامل من شأنه ان يدمر النبات مثل الحرارة المرتفعة  أو عند ضرورة رش مبيد.

- يتوقف التعطيش في العادة عند ملاحظة ارتخاء عام على  اوراق النبات في الفترة الصباحية  وبعد شروق الشمس من ساعة الى ساعتين ، وهذا  في الأغلب دليل على قرب نفاذ مخزون التربة من الماء،  إذا فمدة التعطيش غير محددة  بفترة زمنية وهي متغيرة حسب.

الدكتور صادق الشيمى استاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة