الأحد، 05 ربيع الأول 1446 ، 08 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

​الدكتور صادق الشيمى يكتب.. التسميد الورقي بالرش وارشادات الفلاح

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات مركز البحوث الزراعية
أ أ
التسميد الورقي او التغذية الورقية والمقصود به تسميد النبات كاملا عن طريق الأوراق  ،  اذ يظن البعض ان التسميد الورقي هو مغذي للاوراق فقط . 

ولكنه في الحقيقة يعوض النبات عن نقص أي عنصر غير ميسر بالتربة، ويجب أن ننوه هنا انه لا يكون أبدا بديلا عن التسميد الأرضي . 
وفيه يحدث اختراق للعناصر الغذائية من خلال طبقة الكيوتكل إلي الفرغات البينية بين الخلايا في الأوراق ، ومن المعروف ان العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات تضاف له أرضيا بكميات كبيرة وطرق مختلفة تتناسب مع طرق الزراعة والري المستخدمة .

و لكننا قد نلجأ احيانا للتسميد الورقي او مايسمي الرش بالعناصر الغذائية والذي غالبا مايطبق في الوضع العادي مع الاسمدة المحتوية على العناصر الصغري . 


اسباب تجعلنا في حاجة لهذه الطريقة 


لماذا نلجأ إلي التسميد الورقى ،  الإمتصاص السريع والمباشر للعناصر  ،  سرعة انتقال العناصر من موضع الأمتصاص إلي موقع التأثير خلال اللحاء ،  أمكانية رش أكثر من عنصر وخلطهم بدون حدوث مشاكل في أمتصاص العناصر  ، امكانية رش العناصر الموجودة في التربة ولكن لايستطيع النبات أمتصاصها من خلال الجذور بسبب مشاكل التربة .

ضمان نقاوة العناصر المضافة رشا وخلوها من العناصر الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم ،  ضمان أعطاء النبات احتياجاته من العناصر في الأوقات الحرجة من عمر النبات كوقت التزهير والعقد  ، تعويض نقص العناصر في النبات بسرعة ،  هناك ما يعرف بتضاد العناصر بالتربة بمعنى توفر  عنصر اكثر من اللازم بالتربة يعمل على منع امتصاص عنصر آخر . 


ان تكون في صورة مخلبية EDTA وتخلط مع السكريات الاحادية والاحماض الأمينية ،  اما إذا كانت العناصر المخلبية في صورة EDHA فيفضل سقيها ارضا لان جزيئاتها لا تصلح للامتصاص نظرا لان  حجم جزيئاتها اكبر عن حجم فتحات الثغور بالورقة  ،  وتزداد الحاجة الي التسميد الورقي عند زراعة اصناف عالية الانتاج و زيادة التكثيف الزراعي.

والضروري أيضا أن معظم اراضينا قلوية  وارتفاع قلوية التربة يعني أن  اغلب العناصر الصغرى في صورة غير ميسرة لإمتصاص النبات منها وبالتالي يصعب علاج المشكلة عن طريق الاضافة الارضية  ،  


مميزات التغذية الورقية :

ارتفاع نسبة استفادة النبات من العناصر الغذائية المضافة لها لرش  ،  التوفير في الأسمدة ،  التغلب على مشاكل الارض والعوامل المؤديةلانخفاض نسبة الاستفادة من السماد سواء كانت تؤدي لفقده او ترسيبه ،  سرعة امداد النبات بحاجته الزائدة من العناصر اثناء مرحلة نمو معينة  ،  سرعة علاج نقص العناصر الغذائية خاصة الصغرى  ، سهولة اجراءه على المجموعالخضري .

العوامل التي تؤثر على التسميد بالرش والارشادات التي يجب مراعاتها عند الرش :اجراء الرش في الصباح الباكر او بعدانكسار درجه الحرارة او عصرا  ،  يجب ان لاتكون الارض مروية حديثا او شديدة الجفاف  ، يجب ان يكون اتجاه الرش مع اتجاه الرياح مع تجنب الرش وقت هطول الامطار او هبوب الريا ح، يجب ضمان ان يخرج محلول الرش في صورة رذاذ دقيقبحيث لاتتجمع قطرات محلول الرش على سطح الورقة ويفقد جزء من العنصرالمرشوش . 


حتى تكون ميسرة الامتصاص ،  يفضل استخدام المواد الناشرة واللاصقة حتى يلتصق المحلول بسطح الورقة و يسهل امتصاصها له وفي حال عدم توفر هذه المواد يمكن استخدام الصابون السائل (2سم / لتر محلول رش) او استخدام النشا اوالدقيق ( 500جم / 100لتر محلول ) ،  تركيز الرش على النموات الحديثة ،  يجب ضمان ان يصل الرش للسطح السفلي للأوراق لأنه الاكثر قدرة على امتصاص الجزيئات لاحتوائه على قدر اكبر من الثغور  ،  يفضل رش الاسمدة الورقية بمفردها وتجنب خلطها مع المبيدات المختلفة لما قد يؤدي له من اضرار على النباتات .

 الدكتور  صادق   الشيمى  أستاذ وقاية النباتات مركز البحوث  الزراعية


تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية , بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة