الجمعة، 22 ذو الحجة 1445 ، 28 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. اخطر امراض تصيب المانجو وذبابة الزيتون

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى استاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
أ أ
أولا البياض الدقيقي، مرض يصيب الشمراخ الزهري وينشأ عن الإصابة تساقط الأزهار ويتحول لون الشمراخ إلى اللون البنى المسود وكذلك يؤدى إلى تساقط العقد الصغير أثناء مرحلة العقد . 


اذا لم يوجد البياض يتم الرش بالكبريت الميكرونى رش كل 10 أيام بمعدل 3جم للتر
واما اذا ظهر البياض على الشمراخات تكون المكافحة برش الأشجار ب المبيدات الفطرية العلاجية مثل بانش سى أو توباس أو بليز أو أفوجان أو كومولوس أو أميستار ويراعى عدم الرش بالمركب الواحد مرتين متتاليتين .


أهمية التبكير في مكافحة الجيل الأول لذبابة الزيتون، تستطيع ذبابة الزيتون أن تعمل على الأقل ثلاثة أجيال في الموسم إن لم يكونوا خمسة أجيال في المناطق الدافئة وفي سنوات الشتاء الدافئ وإذا علمنا أن أنثى الذبابة تستطيع أن تضع من 200 إلى 500 بيضه وأن الأنثى لا تضع أكثر من بيضه واحده في كل ثمره وأن الثمرة الواحدة لا تغزوها أكثر من أنثى فهذا يدل على حجم الضرر الذي يمكن أن يلحق بثمار الزيتون إذا لم تكافح هذه الآفة مبكرا بهدف القضاء على الجيل الأول لها والذي يبدأ عادة بعد الإزهار حيث تشاهد بعض إناث وذكور الحشره تتجول في البساتين على الرغم من عدم وجود ثمار قابله للإصابه في تلك الفتره إلا أنها قد تجد بعض الثمار المتروكه من الموسم السابق لتضع بيضها فيهالذلك فإن قتل أي أنثى في الجيل الأول للذبابه بأي طريقه .

كانت سواء بالمصائد أو بطرق أخرى من المكافحة يعني قتل كل نسلها على مدار عدد الأجيال التي تصنعها في الموسم من هنا يجب البدء بتعليق المصائد بالتدريج من بعد عقد الأزهار بأسبوعين إلى أربعة أسابيع حسب المنطقة ونوع الزراعة وعلى ضوء الاصطياد للذبابة على هذه المصائد يتم زيادة أعدادها حتى نضمن حمايه جيده للمحصول لإنه كلما كان الحمل خفيف تكون نسبة الإصابة أكبر بسبب الحجم الأكبر للثمار والعدد الأقل لها.



الدكتور صادق الشيمى استاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة